معلومات عن كناري

ومع حدوث مزيد من التقدم التكنولوجي، بدأ الإنسان ادخال تقنية الانتقاء الصناعي وتحسين النسل إلى سلالات الكناري، وبدأ في تعديل صفاتهُ، بحيثُ أنتج أنواع جديدة تتمتع بالوان زاهية الريش، وعذبة الصوت، وهذهِ الأنواع هي المنتشرة في محلات الطيور، والتي يتم بيعها لمُحبي الطيور. حيث يبدأ الذكر يغرد ويتحرك في القفص، بينما تقوم الأنثى بتبادل الذكر الحركات الكثيرة في القفص وتغريده، فإذا تمت هذه المبادلة بينهما يصبح كل منهما جاهزين للتزاوج، وعندما تبدأ الأنثى بتحضير عشهما من خلال جمع خيوط الصوف والخيش التي توضع في قفصها، وبعدها ينقل الذكر إلى قفص الأنثى. تتعرض الكناري الى ضغط واجهاد عندما تنتقل الى منزل او بيئة جديدة، وسوف يتعرض الجهاز المناعي الى بعض المشاكل في اول الامر، ويلزم العناية الخاصة بها، وعند تربية الكناري في المنزل تحتاج الى الحجر الصحي في اول الامر لمدة شهر على الاقل لحماية الطيور الاخرى من الامراض، واستعادة بناء جهازها المناعي. تم اكتشاف الكناري لأول مرة في جزر الكناري التي تعد مجموعة من الجزر الإسبانية، تقع قبالة ساحل شمال قارة أفريقيا، وقد تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إليها، ويعيش الكناري في البرية عادة في مناطق أشجار البساتين الصغيرة، وفي أماكن الأرضي المفتوحة إلى حد ما.

من أشهر أصناف هذا النوع الكناري الباريسي، وكناري جنوب/ شمال هولندا. توجد منه العديد من الألوان كالأصفر، والفضي، والأبيض مع الأسود. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. أما الذين يتم تربيتهم في البيوت فيكون طعامهم الحبوب الذي يتكون من خلطات بها بذور الفجل والشوفان والسمسم وبذور الشوك والدخن واللفت والقنب بالإضافه إلي تقديم له الهندباء والخس والجرجير والفواكه ، فتكتمل غذائه . ، كما يجب إضافة وجبات مكملة مثل الخضروات (الخس والجرجير) كبديل عن الفيتامينات وبالإضافة إلى البيض المسلوق.

    معلومات عن كناري

  • والجزء الأسفل من البطن والذيل لونهم أبيض، وهناك بعض البقع الداكنة على الأجناب.والأجزاء العليا رمادية وخضراء اللون مع وجود بعض العلامات السوداءوالارداف صفراء.والأنثى مماثلة للذكر ولكن رأسها وصدرها رمادية والأجزاء السفلى صفراء.
  • يمكن إبقاء طائر الكناري في درجة حرارة الغرفة، ولكن يجب الحرص على إبقاء القفص بعيداً عن مكيفات الهواء، والنوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، والقيام بتغطية القفص في الليل، حيث إنّ إبقاء الطائر لوقت متأخر تحت تأثير الضوء الاصطناعي ليس بالأمر الصحي، فهذا سيجعله يشعر بالتوتر، ويمكن إضافة الألعاب لقفص الطائر كالمرايا، والأجراس، والألعاب الخشبية، ولكن ينبغي اتأكد من وضعها في القفص بحيث لا تعرقل مساحة الطيران.
  • طائر الكناري من أجمل وأمتع الطيور التي تربيها في بيتك لامتلاكه الصوت العذب والجميل ، وشكله الجذاب ، يعتبر موطنه الأساسي الذي ظهر فيه لأول مره هو المحيط الأطلسي المقابل للساحل الغربي لقارة أفريقيا (جزر الكناري) وفي هذا المقال سوف تتعرف على معلومات عن طائر الكناري .
  • يتم اقتناء هذا الطائر نتيجة أسعاره المعتدلة وشكله الجميل وسهولة تكاثره في البيت، والأهم من ذلك هو لا يحتاج لشروط معينة أو ظروف خاصة للمعيشة، ولكن ينصح بوضعه في مكان جيد التهوية وبعيدا عن الأعين، وفي مكان حرارته معتدلة ومرتفع عن الأرض، ولا يوضع القفص في المكان الحار أو المشمس كثيرا؛ لأن الحرارة العالية تقتل طيور الكناري.
  • يجب أن يكون قفص الكناري حوالي 18 بوصة عرضًا × 14 بوصة طولًا × 18 بوصة ارتفاعًا ، مع وجود قضبان معدنية لا تفصل بينها أكثر من 3/8 بوصة ، مما يجعله ملجأً جيدًا لطائر الكناري ؛ يوصى بشدة ، ومن الأفضل توفير أكبر قفص مأوى ممكن.
  • ويمكن أن تقدم المكملات اليومية لعصفور الكناري من الخضروات النباتية مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ والكرفس والبازلاء والجرجير وكميات صغيرة من التفاح والبرتقال والعنب والموز والبطيخ وأيضا أجزاء من البيض المسلوق كمكمل بروتيني، و يجب أن يحتوي الكناري على مياه عذبة في جميع الأوقات حتى يوم واحد بدون ماء يمكن أن يقتل الكناري.

لا تطعم الطيور الأفوكادو أو بذور الفاكهة أو الشوكولاتة أو الكافيين أو الكحول.لأنها قد تسبب حالات طبية خطيرة، كما يجب تجنب السكر والحلويات عالية الدهون. لكن على الرغم من شعبيته على مر القرون، يبدو أن الكناري، قد تم دفعه جانباً بواسطة الببغاء. وقع الأوروبيون في حب أغنية الكناري، وبدأوا في استيرادها في أواخر القرن السادس عشر. باستمرارك في استخدام موقعنا، أنت توافق على سياسة الكوكيز الخاصة بنا.

    معلومات عن كناري

  • تحب تلك الطيور الاستحمام، ومن ثَمَّ يُفضل إدخال حوض الاستحمام المُخصص لها بين الحين والآخر، ثم إخراجه مباشرةً بعد الانتهاء من الاستحمام.
  • يرغب الكثيرون في إحضار رفيق للكناري، إلا أنه غالبًا ما يُفضل العيش بمفرده وهو بداخل القفص.
  • استطاعت طيور الزيبرا التكيف مع درجات حرارة تتراوح من درجة تحت الصفر إلى 38 درجة مئوية.
  • يجب أن يكون القفص معلق بمكان هوائك وإضاءته عالية ويكون بعيد عن أشعة الشمس.
  • يجب وضع مجسمات خشبية بأقطار مختلفة حول القفص لتوفير أماكن للكناري للراحة وتمرين قدمه، و تجنب استخدام أغطية الفرش المصنوعة من ورق الصنفرة لأنها يمكن أن تسبب ضررا لقدم الكناري.
  • تُطعم الأمهات صغارها عادة بانتظام، مما يؤدي إلى إنتاج صغار سريعي النمو، يتضاعف حجمهم بين عشية وضحاها، ويمكن للمربّي الاستدال على حصول الصغار على كميات كافية من الطّعام من خلال ملاحظة وجود كتلة أو انتفاخ على رقابهم، تدل على امتلاء الحوصلة لديهم، أما في حال عدم حصولهم على كمية كافية من الطّعام فإنّ الكتلة لن تكون موجودة، أو تكون صغيرة الحجم، وطويلة بدلاً من أن تكون بصليّة الشكل.

وكذلك تطوير سلالات الكناري، التي لا تشبه بعضها البعض اليوم، وبالتأكيد لا تشبه أسلافها البرية. يرغب الكثيرون في إحضار رفيق للكناري، إلا أنه غالبًا ما يُفضل العيش بمفرده وهو بداخل القفص. ابحث عن مجثمات بمحيط بين 10 ملل و20 ملل.فروع الأشجار مُجثمات رائعة. يصنع الكناري عش على شكل كوب ويتم صنعه من خلال النباتات وتم تبطنيه من الداخل من خلال الريش. لكن على الرغم من شعبيته على مر القرون ، يبدو أن الكناري قد دفعه الببغاء ، وهو حيوان جديد نسبيًا بالنسبة للمنزل العادي ؛ يُعرف الببغاء بالطائر العملي ؛ الكناري ليس كذلك. ربما لهذا السبب يطلق عليها بعض محبي الكناري اسم “الطائر المنسي”.

    معلومات عن كناري

  • وبالمقارنة مع طائر السيرين-قريب طائر الكناريا-فإن الكناريا أكبر 10% وأطول ولونه داكن أكثر من السرين، كما أن ريش الكناريارمادى وبنى أكثر من السيرين، وأجنحة الكناريا أقصر من أجنحة السرين نسبيا.
  • تبدأ الأم في عملية تربية الصغار من خلال إطعامهم، وذلك لمدة شهر تقريبًا، أو حتى أن يكتمل ريش الصغار، إذا تبدأ الأم في عملية تقليل إطعامهم شيء بشيء، حتى يعتمد الصغار على أنفسهم في عملية التغذية، وبعد ذلك تقوم الأم بطرد الصغار خارج العُش، وتُمهد لعملية تزاوج جديدة ووضع بيض جديد.
  • أثناء تربية طائر الكناري، يجب مراعاة احتياجه للنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يوميَّا، لذا يُفضَّل تغطية القفص بقطعة قماش داكنة ليتمكن الطائر من النوم.
  • تقوم الانثي بتجهيز العش للزواج عن طريق جمع الخيوط و الخيش وتوضعها في القفص في شكل معين بجوار بعضهم البعض وتستغرق هذه العملية حوالي أسبوع واحد ثم ينتقل الذكر إلي قفص الانثي .
  • يفقس البيض لهم عن طريق يضع الذكر 4 أو 5 بيضات ثم ترقد الانثي عليهم لمده 15 يوم فيقفس ويخرج الفراخ الصغيره ويتم مراعتهم من جهه الام لمده لا تقل عن شهر حتي يكتمل الريش علي جسم الطائر فيتم طردها من القفص ثم تستعد لوضع بيوض آخري ويبلغ عمر طائر الكناري 5 سنوات .

الشوكولاتة، والحلويات، والفطر، والملح، ومادة الكافيين تدمر نظام الكناري الغذائي ويمكن أن تقتله. يوجد منه الكثير من الأنواع التي تكون باهظه الثمن لا يمكن للناس شرائها ، كما يوجد منه أنواع لا تتكاثر . تحتاج أيضا إلى توفير مصدر إضاءة جيد إذا كان مكان القفص لا يتعرض لضوء الشمس لمدة أربعة عشر ساعة يومياً على الأقل . تضع الأنثى من ثلاث إلى أربع بيضات يميل لونها إلى الأزرق , وتستمر في حضانتها لمدة تصل إلى أربعة عشر يوماً تقريباً حتى تفقس .

يتناول طائر الكناري الأشياء التي يوجد بها الفيتامينات والمعادن التي يحتجها جسمه فيفضل تناول الخضروات والفواكه والحبوب والحشرات والديدان وهذا في حاله تواجده في الهواء طليقاً . وغناء الكناريا زقزقة جميلة مثله مثل غناء طائر السيرين وطيور الزبرا. يمكن للكناري الاصفر ان يعيش لعمر ثمان سنواتفي الحياة البرية , ويعيش حتى عشرين عام في حياة الأسر . يسكن طائر الكناري الغابات والجبال والكثبان الرملية والأودية الجافة والبساتين والحدائق . لا تستخدم الكثير من مواد التنظيف حول طائرك، لأن الأبخرة قد تكون ضارة يوصى، باستخدام منتج تنظيف طبيعي. ربما هذا هو السبب في أن بعض عشاق الكناري يسمونهم “الطائر المنسي”.

    معلومات عن كناري

  • طيور الكناري حساسة للغاية لضوء الشمس، وقد تظل مستيفظة إن وُجدِ ضوءٌ بداخل القفص.
  • استطاع الإنسان تربية طيور الكناري داخليًا في أقفاص سلكية تحتوي على قواعد بلاستيكية.
  • تسجيل الدخول الاجتماعي لا يعمل في نوافذ التصفح المخفي والخاص.
  • ويمتلك منقار وردي شاحب اللونوسيقان بنية وذيل طويل متشعب باللون البني والأخضر في بعض الأنواع .

تضع أنثى الكناري الأصفر أربع بيضات ويتم فقسهما تقريبا بعد خمس عشر يوم. بدلاً من محاولة تلبية معايير العرض ، فإنهم يسعون جاهدين للحصول على معايير جميلة ومجموعات ألوان، ونرجو الفائدة للجميع. ولكن عند القيام بتربيته في المنزل يتغذى على أي طعام يتم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة مثل البذور، والمنتجات المفرومة، مثل الخضروات الورقية، والتوت، والتفاح، والكمثرى، والخوخ، والجزر المبشور، والفلفل، والبطاطس الحلوة ،والبيض المطبوخ . يتغذى عصفور الكناري عندما ينشأ في البرية على الحشرات، والنباتات، والديدان، وبعض البذور. تأتي الكناري في مجموعة من الألوان الزاهية لون الكناري البري أصفر مخضر على معظم أجزاء جسمه وأجزاء سفلية صفراء، بما في ذلك البرتقالي والأبيض والأحمر والأصفر. حيث يتم تحديد جنس الطائر عن طريق أخذ عينة من الدم أو الريش أو قشر البيضة التي فقس منها إلى مختبر خاص وتحديد نوعه.

    معلومات عن كناري

  • عادة ما تكون المشكلات الصحية النادرة التي تؤثر على عصفور الكناري بسبب سوء التغذية أو القفص المتسخ أو المسودات، و يمكن للطيور المريضة أن تفقد الوزن وتموت بسرعة كبيرة، لذلك احصل على مساعدة من طبيب بيطري الطيور فورا إذا أصيب الطائر بالصلع أو تقشر الساقين أو الإسهال أو الإمساك أو الخمول، حيث تعد طيور الكناري حساسة لجودة الهواء لذلك لا تدخن من حولها أو تحتفظ بها في غرف بها أبخرة طبخ أو أبخرة من المذيبات.
  • معلومات عامة عن طائر الكناري أصل طائر الكناري يعود أصل الطائر الكناري إلى جزر الكناري الواقعة في المحيط الأطلسي، واللون الأصليّ له هو اللون الأصفر أو الحبشيّ كما يتداوله بائعي هذا الطير، ولكن بعد انتشاره في الدول الأوروبية ومناطق أخرى من العالم، ظهرت العديد من الألوان الأخرى له؛ نتيجة التهجيين وتغير السلالات.
  • ولكن عند القيام بتربيته في المنزل يتغذى على أي طعام يتم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة مثل البذور، والمنتجات المفرومة، مثل الخضروات الورقية، والتوت، والتفاح، والكمثرى، والخوخ، والجزر المبشور، والفلفل، والبطاطس الحلوة ،والبيض المطبوخ .
  • لا تضع القفص على الأرض، بل ينبغي أن يكون في مستوى الرؤية على الأقل.
  • باستمرارك في استخدام موقعنا، أنت توافق على سياسة الكوكيز الخاصة بنا.

4-تضع الأنثى من ثلاث إلى أربع بيضات يميل لونها إلى الأزرق , وتستمر في حضانتها لمدة تصل إلى أربعة عشر يوماً تقريباً حتى تفقس . تبلغ هذه الطيور عند عمر عام تقريبًا، وتُصبح قادرة على التزاوج، ويُعَد فصلا الربيع والخريف الموسم المناسب لتزاوجها. الخطوة الأولى والأهم في تربية الطيور هي اختيار زوج سليم بصحة جيدة من جهة موثوقة. يُعتبر الكناري أحد أصغر عصافير الزينة من حيث الحجم، إذ يصل طوله حوالي 12.5، أما وزنه فيتراوح ما بين 15 و20 جرام.

    معلومات عن كناري

  • 7-يقوم طائر الكناري بصنع عش على شكل كوب باستخدام بعض النباتات ويقوم بتبطينه بالريش من الداخل .
  • نزع الريش هي المشكلة الاكثر شيوعا بين طيور الكناري بسبب اكتظاظ الاعداد داخل القفص ونقص المساحة المتطلبة لكل طائر، وفي بعض الاحيان سوف تبدأ الطيور البالغة بنزع ريش صغار الكناري، وسوف نحتاج الى اجراء بعض الاجراءات حتى لا ينتشر هذا السلوك بين طيور الكناري داخل القفص، ويجب ان تلاحظ الكناري حتى تتعرف على اي من الطيور يفعل ذلك وابعاده عن القفص في الحال.
  • كما يجب أن تشكل الكريات المتخصصة ٪ من النظام الغذائي، يحتاج طيور الكناري إلى طعام متخصص للحفاظ على اللون والخضروات الطازجة والفواكه، وكميات معتدلة من البذور المدعمة.
  • تم تطوير هذا النوع من طائر الكناري الحدودي وكناري الرول الألماني.
  • الكناري هو طائر آكل للحوم , بالرغم من أن نظامه الغذائي يعتمد على النباتات مثل البذور والبراعم , لكنه يتغذى أيضاً على الحشرات الصغيرة الموجودة في بيئته .
  • يكون موسم التكاثر عند طيور الكناري في أواخر فصل الشتاء، وأوائل فصل الربيع، وعند تربيته فيجب الانتباه إلى احتياجه إلى مستويات أعلى من البروتين في نظامه الغذائي أثناء التكاثر، وهي تتكاثرفي البرية عادة عندما تسبّب أمطار الربيع نمو غذائهم الرئيسي من بذور الكناري.