معلومات عن لقاح استرازينيكا

يقول مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها إن فوائد لقاح كوفيد-19 تفوق المخاطر. دبي، الإمارات العربية المتحدة — بعد أسابيع من التكهنات حول ما إذا كان لقاح “كوفيد-19″ الخاص بـ”أكسفورد-أسترازينيكا” مرتبطاً بعشرات الحالات من جلطات الدم المبلغ عنها في المنطقة، أعلن منظمو الأدوية الأوروبيون الآن أن هناك صلة محتملة. تلقت مصر 854 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا أوكسفورد المضاد لمرض كوفيد-19، عبر مرفق كوفاكس المعني بالإتاحة العادلة للقاحات. اعتبرت أستاذة اللقاحات في جامعة أكسفورد سارة جيلبرت، التي شاركت في تطوير لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، أن الجوائح المقبلة قد تزهق أعدادا أكبر من الأرواح من كوفيد-19 وطالبت بعدم تبديد الدروس المستفادة من الوباء الحالي. في مارس 2020، شجعت حكومة المملكة المتحدة جامعة أكسفورد على العمل مع شركة آسترازينيكا بدلًا من شركة ميرك الأمريكية تخوفًا من احتكار إدارة ترامب للقاح.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • إذا كانت لديك رعاية مُدارة من Medi-Cal، يمكنك الحصول على توصيلة من خلال خطتك الصحية أو طبيبك.
  • بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19، قد تظهر عليك بعض الآثار الجانبية الخفيفة.
  • وجدير بالذكر أن مقرر التطعيم الكامل بجرعتين من هذا اللقاح يوفر، على ما يُعتقد، حماية أكبر ضد المتحوّرات المثيرة للقلق من جرعة واحدة فقط.
  • بعد توصيل التعليمات، يكسَّر الحمض النووي الريبوزي المرسال على الفور.
  • ستحتاج إلى الانتقال إلى بوابة السجل الرقمي للقاحات كوفيد-19 للحصول على رمز استجابة سريعة جديد.
  • على عكس عديد من اللقاحات باهظة الثمن، التي يجب حفظها في درجات حرارة منخفضة جدًّا، يمكن حفظ لقاح جامعة أكسفورد وشركة “أسترازينيكا” في مبردات عادية، كما أن تكلفة الجرعة الواحدة منه لا تتجاوز بضعة دولارات.

نشر منظمة الصحة العالمية، 7 معلومات مهمة يجب أن يعرفها المواطنين قبل التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد. ويمثل إنشاء مرفق كوفاكس إقرارًا جماعيًا بضرورة الوصول العادل إلى لقاحات كوفيد-19. أظهرت دراسة قادتها شركة أسترازينيكا، وتناولت لقاحها المضاد لفيروس كورونا، أن المخاطر الإضافية من تكوّن جلطات دموية، وانخفاض عدد الصفائح الدموية بعد الجرعة الأولى من اللقاح، تكون ضئيلة وأنها لا تزيد بعد الجرعة الثانية. يحمي أخذ لقاح أكسفورد-آسترازينيكا من الإصابة بفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2، ويُعطى للوقاية من فيروس كوفيد-19 عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 18 عامًا وما فوق.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • لا يعني الحصول على اللقاح عدم ارتداء الكمامات، بل يجب المحافظة على التباعد الاجتماعي، وتطهير الأيدي باستمرار، وارتداء الكمامات الواقية.
  • وإن ثبت الاشتباه، فيجب الشروع بإجراء الفحص اللازم بغرض حسم المسألة.
  • يمكن النظر في إعطاء جرعة معزِّزة من اللقاح بعد مرور 4-6 أشهر من استكمال سلسلة التطعيم الأولية، بدءاً بالفئات الأعلى أولوية، وفقاً لخريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات.
  • وأكد أيضاً أن لقاح مجموعته يؤمن حماية بنسبة 100% من الأشكال الخطيرة من كوفيد-19 ومن ضرورة الدخول إلى المستشفى عند الإصابة.

وفي غمرة هذا التخبُّط، تتقصى دورية Nature كل ما نعرفه وما نجهله عن لقاح شركة “أسترازينيكا”. يمكن أن يتضمن ذلك معيارًا متعلقًا بالسلامة يتطلب التطعيم ضد كوفيد-19. يجب أن نقوم بتطعيم الشباب للحيلولة دون زيادة حالات الدخول إلى المستشفيات وأعداد الوفيات. انتظر لمدة 14 يومًا حتى تظهر جرعتك الجديدة في سجل التحصين بكاليفورنيا قبل أن تحاول الحصول على رمز استجابة سريعة جديد. إذا كانت لديك رعاية مُدارة من Medi-Cal، يمكنك الحصول على توصيلة من خلال خطتك الصحية أو طبيبك.

وقد قامت كوفاكس بتوصيل ما يزيد على 188 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى 138 مشاركًا حول العالم حتى الآن. الحساسية المفرطة والتفاعلات التحسسية الأخرى هي أحد الآثار الجانبية المعروفة لأي لقاح، والتي يجب أن تُعطى تحت إشراف دقيق. قيّمت وكالة الأدوية الأوروبية 41 حالة من حالات الحساسية المفرطة من أصل 5 ملايين مُتلقٍ في المملكة المتحدة.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • تفاعلات اللقاح (على سبيل المثال الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا) هي تفاعلات نموذجية، وعادةً ما تحدث بعد أخذ التطعيم بوقتٍ قصير وتستمر لبضعة أيام فقط.
  • في 4 يناير 2021، أصبح بريان بينكر بعمر 82 سنةً أول شخص يتلقى لقاح كوفيد-19 أكسفورد-آسترازينيكا خارج التجارب السريرية.
  • أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و17 عامًا يمكنهم الحصول على جرعة معززة من لقاح Pfizer فقط.
  • يحمي أخذ لقاح أكسفورد-آسترازينيكا من الإصابة بفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2، ويُعطى للوقاية من فيروس كوفيد-19 عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 18 عامًا وما فوق.
  • يمكن أن تمنع اللقاحات معظم حالات دخول المستشفيات والوفيات المرتبطة بمرض كوفيد-19.
  • وفي ذلك الصدد، يقول شابير ماضي -اختصاصي علم اللقاحات من جامعة فيتفاترسراند في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا- إنه في الوقت الراهن “سيكون لقاح أسترازينيكا هو اللقاح الوحيد المتوفر بكميات كبيرة في عدد كبير من الدول، لا سيما في القارة الأفريقية”.

أما عن مضاعفات اللقاح، والتي تتجاوز الحد المألوف للتفاعلات، فهي بمثابة الآثار الجانبية الشديدة غير المرغوب فيها ويجب الإبلاغ عنها وتوثيقها. أحد التساؤلات الكبرى التي تخلق إشكالية للقاحات كافة منذ أن بدأ في العام الماضي ظهور سلالات من الفيروس أقدر على الانتشار من سابقاتها، يتعلق بمدى فعالية اللقاحات ضد هذه السلالات. وقد أظهرت التحليلات الأولية في إحدى التجارب التي أجريت في المملكة المتحدة حول لقاح “أسترازينيكا” أن مستوى الحماية الذي يؤمِّنه اللقاح ضد سلالة “B.1.1.7″، التي رُصِدت أول مرة في المملكة المتحدة، مكافئ لذلك الذي يوفره ضد السلالات الأقدم. وتشير هذه النتائج المرحلية لتجربة “أسترازينيكا” إلى أن اللقاح يتمتع بفعالية نسبتها 80% في منع الإصابة بـ”كوفيد-19″ بين الأشخاص الذين تَرْبو أعمارهم على 65 عامًا، والذين شَكّلوا نسبة قوامها 20% من المشاركين في التجربة. ولا يشير البيان الصحفي للشركة إلى عدد حالات الإصابة بالفيروس ضمن هذه المجموعة، لكنّ فولسي صرحت في يوم الاثنين الماضي بأن عدد حالات العدوى بالمرض ضمن الفئة الأكبر عمرًا من المشاركين كافٍ لعقد مقارنات مهمة من الناحية الإحصائية.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • يجب أن نقوم بتطعيم الشباب للحيلولة دون زيادة حالات الدخول إلى المستشفيات وأعداد الوفيات.
  • ويمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 أعوام وأكبر ويعانون من هذه الحالات الحصول على جرعة إضافية من Pfizer أو Moderna.
  • يتيح لك كل من My Turn وVaccines.gov البحث عن اللقاحات بحسب الشركة المصنعة.
  • وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الآن موافقة كاملة على لقاحي Pfizer وModerna لاستخدامهما لأي شخص يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق.

وتابعت اللجنة أنه من المتوقع والشائع أن تظهر آثار جانبية في غضون يومين أو ثلاثة بعد التطعيم، وغالبية هذه الآثار الجانبية تكون خفيفة وذات طابع مَوضِعيٍّ. وشددت اللجنة على أهمية تقييم الأحداث الضارة النادرة التالية للتمنيع في ضوء خطر الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19، وقدرة اللقاحات على منع العدوى والحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض. كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن شركة استرازينكا AstraZeneca تطلب من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية”FDA “، ترخيص أول دواء وقائي على الإطلاق لفيروس كورونا. استقبلت أنجولا دفعة جديدة من لقاح استرازينيكا مقدمة من فرنسا، تتألف من 1.1 مليون جرعة لقاح ، لمساعدة الدولة الإفريقية على مكافحة فيروس كوفيد-19. يجب أن تؤكد الموافقة على حصول الوالد/الوصي القانوني على بيان حقائق ترخيص استخدام لقاح فايزر في حالات الطوارئ أو بيان حقائق ترخيص استخدام لقاح موديرنا في حالات الطوارئ .

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • وتقول أسترازينيكا إن اللقاح أنقذ حياة أكثر من مليون شخص في العالم، ومنع إصابة 50 مليون شخص بمرض كوفيد 19.
  • وبمجرد توافر بيانات جديدة، ستحدّث المنظمة هذه التوصيات وفقاً لذلك.
  • من خلال نشراتنا الإخبارية تحصل على أهم الأخبار في صندوق الوارد الخاص بك.
  • احصل على لقاح مصرح به/معتمد من إدارة الغذاء والدواء واتبع جدول مواعيده.

وأكدت مجددا أنه “لا يوجد مؤشر” على أن اللقاح يسبب جلطات دموية، بعد أن أوقفت عدة دول كبرى في الاتحاد الأوروبي توزيعه. وقالت رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، إيمير كوك، إن الاتحاد متمسك بقراره الموافقة على اللقاح. كذلك، أصرّت الشركة المصنّعة ووكالة الأدوية الأوروبية على أنّ لقاح أسترازينيكا آمن. كشفت شركة الأدوية البريطانية العملاقة “أسترازينيكا”، اليوم الاثنين 11 أكتوبر، عن مزيد من النتائج الإيجابية بشأن تجربة مزيج من الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وفقا لما ذكره موقع ميديكال اكسبرس. ولا توضح هذه النتائج المرحلية التي أفادت بها شركة “أسترازينيكا” الكيفية التي يمكن بها تحقيق الفعالية المثلى للجرعات، نظرًا إلى أن جميع المشاركين في التجربة تلقوا جرعتين، كانت المدة الفاصلة بينهما أربعة أسابيع. وتقول فولسي إنّ مَدّ الفترة بين الجرعتين قد يحفِّز رد فعل مناعيًّا أقوى، في حين أن اختصار الفترة بينهما يُعَد إجراءً أفضل من الناحية العملية في ضوء شدة انتشار الجائحة.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • ويعتبر خبراء الصحة أن الجهود المبذولة لإنهاء جائحة كوفيد-19 كانت متفاوتة ومتفرقة واتسمت بقدرة محدودة على الحصول على اللقاحات في الدول ذات الدخول المنخفضة في الوقت الذي يحصل فيه الأصحاء الأثرياء في الدول الغنية على جرعات إضافية منشطة.
  • سيرد موظفو DHCS برسالة بريد إلكتروني آمنة طالبين معلوماتك لتحديد موعد لك.
  • ونفت الشركة المصنعة تلك المعلومات، وكذلك فعلت الحكومة الألمانية التي رأت أن وسيلتي الإعلام قد “خلطتا” بين عدة بيانات.
  • يمكن للأطفال من سن 6 أشهر إلى 17 عامًا تلقي لقاح Pfizer أو Moderna.
  • تعد إعادة تصميم اللقاح عملية سريعة نسبيًا عبر تغيير التسلسل الجيني لبروتين الحسكة.

وفي اليوم ذاته، أكدت سلطات المملكة المتحدة أيضاً وجود صلة، وشددت أن فوائد لقاح “أسترازينيكا” تفوق مخاطره بشكل عام، إلا أنها اتخذت مساراً مختلفاً للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، ونصحت بإعطائهم لقاحات “كوفيد-19” مختلفة، إذا كانت متوفرة. وينتظر أن تعطي الوكالة الأوروبية للأدوية قرارها بشأن هذا اللقاح الجمعة، علماً أن أسترازينيكا قد أعلنت أنها لن تتمكن من تسليم إلا “ربع” الجرعات التي اتفق عليها مسبقاً مع الاتحاد الأوروبي في الفصل الأول من العام، بسبب “تراجع الإنتاجية” في أحد مواقع التصنيع الأوروبية. أثارت وسيلتا إعلام ألمانيتين شكوكاً بشأن فاعلية اللقاح مؤكدتين أنها لا تتخطى 8% عند اللذين تفوق أعمارهم 65 عاماً. ونفت الشركة المصنعة تلك المعلومات، وكذلك فعلت الحكومة الألمانية التي رأت أن وسيلتي الإعلام قد “خلطتا” بين عدة بيانات. وعلى الرغم من القلق، فإن حالات جلطات الدم نادرة جدا حيث تم الإبلاغ عن أعداد منخفضة بين ما يقرب من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم تلقوا اللقاح، وفقا للبيان.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • البروتين المهم في الفيروس هو بروتين الحسكة، وهو بروتين خارجي يمكّن فيروس كوفيد-19 من دخول الخلايا من خلال المجال الأنزيمي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  • فعلى الرغم من أنَّه في حالات نادرة للغاية قد تحدث أيضًا وفيات في السياق الزمني للتطعيم الوقائي ضد فيروس كورونا، إلا أنَّ هذا لا يعني أنَّ التطعيم كان هو سبب الوفاة.
  • اقرأ المزيد عن الجرعات المعززة وأسئلة وأجوبة عن الجرعات المعززة من إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا.
  • من المتوقع أن يكون مرفق كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات قد وصل هذا الأسبوع إلى 100 دولة واقتصاد، في الوقت الذي أكدت فيه منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا لا تزال حتى الآن تفوق أي مخاطر.
  • وأيضًا لا تصبح المادة الوراثية التي تُدخل إلى جسمك جزءًا من حمضك النووي.

وهذا يُعَدُّ إسهامًا هامًا في زيادة أمان استعمال الأدوية واللقاحات. أي اشتباه بإلحاق ضرر ما بالصحة يتجاوز النطاق المعتاد لتفاعلات اللقاح يجب الإبلاغ عنه. اقرأ اختيار لقاح كوفيد-19 المناسب لك الصادرة عن إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا. وفي المملكة المتحدة، كانت هناك تقارير عن 79 حالة جلطة دموية خطيرة إلى جانب انخفاض عدد الصفائح الدموية. وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في البلاد إن 19 من بينهم 19 حالة وفاة حتى تاريخ 31 مارس / آذار، وربما تم بالفعل حساب بعض هذه الوفيات خلال تحليل وكالة الأدوية الأوروبية السابق. وقال إنه وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية والمنظمة الأوربية للأدوية والمنظمة البريطانية للأدوية والسموم، لم تكن هناك أي علاقة مثبتة علميًا ترتبط، بأخذ لقاح أسترازينيكا بأي من الأعراض التي أعلن عنها في الوقت القريب وأنه تجرى دراسات يومية لدراسة هذه الظاهرة.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • بعد بيان وكالة الأدوية الأوربية، استأنفت الدول الأوروبية تطعيمات آسترازينيكا.ومع ذلك استمر الجدل حول علاقة اللقاح بحالات تخثر الدم النادرة بعد الشك في بيانات اللقاح حول فعاليتهوالتي تم تصحيحها لاحقاًبالإضافة إلى وفاة سبعة أشخاص في بريطانيا تلقوا لقاح أسترازينيكا.
  • وتابعت اللجنة أنه من المتوقع والشائع أن تظهر آثار جانبية في غضون يومين أو ثلاثة بعد التطعيم، وغالبية هذه الآثار الجانبية تكون خفيفة وذات طابع مَوضِعيٍّ.
  • بيد أنَّ تفاعلات اللقاحات ليست بغير الاعتيادية وبالعادة تهدأ في وقتٍ قصير.
  • اقرأ توصيات CDC منها حول كيفية التحدث عن لقاحات كوفيد-19 مع الأصدقاء والعائلة.
  • نعم، الأشخاص الذين يُعانون من حساسيّة لأيّ من مكوّنات اللقاح إضافة إلى الأشخاص ممّن تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • وفي إيطاليا وصف مدير عام هيئة الأدوية قرار تعليق اللقاح بأنه “سياسي”.

أظهرت دراسة أجريت في روسيا وأذربيجان سلامة مزيج من لقاح استرازينيكا AstraZeneca ولقاح سبوتنيك لايت الروسى Light Sputnik ، وفقًا لبيان صحفي صادر عن صندوق الاستثمار المباشر الروسي. وكانت التجارب التي أجريت في المراحل المبكرة قد صُمِّمت على أساس نظام تطعيم ذي جرعة واحدة، لكن الباحثين القائمين على التجارب قرروا إضافة جرعة معزِّزة، بعدما أظهرت البيانات أن الجرعة الواحدة لم تنتِج رد فعل مناعيًّا بالقوة المطلوبة. وقد جَرَّب الباحثون العديد من الفواصل الزمنية بين الجرعات، تتراوح بين 4 أسابيع، و12 أسبوعًا.

    معلومات عن لقاح استرازينيكا

  • أحكام المسؤولية المعمول بها في الحالة الفردية قد يُستند فيها إما إلى قانون الأدوية والعقاقير، أو قانون المسؤولية عن المنتج، أو الأحكام العامة للمسؤولية المنصوص عليها في قانون حقوق المواطنين.
  • وقد أدى ذلك إلى تزايد الشكوك في مدى فعاليته لحماية كبار السن وإلى تراجع ثقة الناس به.
  • كون أنه لم يثبت في النتائج المخبرية تسجيل تخثر الدم أو الجلطات ضمن الآثار الجانبية.
  • أفاد تحليل فيجي بيس عن وجود حوادث صمية وتجلطية بعد التطعيم بلقاحات أكسفورد-آسترازينيكا وموديرنا وفايزر، مع حدوث بنسبة 0.21 حالة لكل مليون يوم من التطعيم.