معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

ثبت أن التطعيم يمنع حالات كوفيد-19 والإقامة الطويلة في المستشفى للعلاج والوفيات. يوفر اللقاح أيضًا الحماية من المتلازمة الالتهابية متعددة الأعراض عند الأطفال والبالغين، والأعراض طويلة المدى (“كوفيد طويل المدى”) ، وضد المتغيرات الجديدة الأكثر خطورة. خطر الإصابة بهذه الحالات أعلى بكثير من خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب من اللقاح. آلاف المتطوعين، ويتم متابعة نصف المتطوعين على الأقل لمدة شهرين بعد آخر جرعة لقاح (بدلاً من الأشهر الستة أو أكثر في العملية التقليدية). ومع ذلك، من المتوقع ظهور معظم الآثار الجانبية للقاحات بحلول شهرين من اخذ اللقاح.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19، قد تظهر عليك بعض الآثار الجانبية الخفيفة.
  • وبمجرد أن تظهر بروتينات S على أسطح خلاياك، يستجيب جهازك المناعي بتكوين أجسام مضادة وخلايا دم بيضاء دفاعية.
  • لكنّ منظّمة الصحّة العالميّة شدّدت على أنه لم يتمّ التأكد من وجود علاقة سببيّة بين تلقّي اللقاح والإصابة بجلطات في الدم.
  • الحساسية المفرطة والتفاعلات التحسسية الأخرى هي أحد الآثار الجانبية المعروفة لأي لقاح، والتي يجب أن تُعطى تحت إشراف دقيق.
  • الأشخاص الذين أكملوا جرعات تطعيم كوفيد-19 بلقاح تم التصريح له بالاستخدام في حالات الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية (لا يحتاجون )إلى أي جرعات إضافية من لقاح كوفيد-19 المعتمد من إدارة الأغذية والعقاقير.

وقالت الوكالة في إيجاز صحفي، الخميس، إنه على الرغم من أنها ليست “في وضع يمكنها تقديم أي توصية نهائية بشأن استخدام جرعتين مختلفتين من لقاحات كوفيد-19، إلا أن هناك “سبب علمي قوي” وراء هذا النهج. وساعدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في تمهيد الطريق لاستخدام لقاح مختلط عندما تلقت حقنة مودرنا في يونيو/ حزيران كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا. وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا بتلقي إما لقاح فايزر/بيونتيك أو لقاح مودرنا كجرعة ثانية. ويأتي تحذير الوزارة بعد انتشار معلومات في وسائل إعلام لبنانية عن وفاة شخصين أحدهما في الثلاثينيات من العمر (في بيروت) والثاني في منتصف الخمسينات في البقاع، نتيجة التجلطات وذلك بعد أيام على تلقيهما لقاح أسترازينيكا. وشملت البيانات أكثر من 26 ألف متطوع في الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو، تلقوا جميعا جرعتين من اللقاح بفاصل شهر. واستشهدت لجنة اللقاحات الألمانية، المعروفة باسم “ستيكو”، بدراسات تظهر استجابة مناعية “متفوقة بشكل ملحوظ” من مزيج من أسترازينيكا مع جرعة ثانية من لقاح “رنا المرسال” مقارنة بجرعتين من أسترازينيكا.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • كان من المخطط أن تتحمل مؤسسة كاتالينت مسؤولية عمليتي التعبئة والتغليف، على أن تُجرى أغلب عمليات التصنيع في المملكة المتحدة.
  • وفي إيطاليا وصف مدير عام هيئة الأدوية قرار تعليق اللقاح بأنه “سياسي”.
  • وُجهت إلى آسترازينيكا انتقادات تتعلق بسلامة اللقاح بعد مخاوف من ملاحظة الخبراء رفض الشركة تزويدهم بتفاصيل عن الاعتلال العصبي الخطير الذي أصاب مشاركَين تلقيا الجرعة التجريبية من اللقاح في بريطانيا.
  • وبعد تلقي اللقاح، تبدأ خلايا العضلات في إنتاج قطع بروتين S ثم توزيعها على سطح الخلايا.
  • ضع في اعتبارك الانتظار 90 يومًا للحصول على اللقاح إذا تعافيت مؤخرًا من كوفيد-19.

وقال نيكولا ماغريني، لصحيفة لاريبوبليكا الإيطالية، إن اللقاح آمن وإن نسبة الفائدة إلى المخاطر من اللقاح “إيجابية على نطاق واسع”. أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فذهب إلى حد القول بأن اللقاح غير فعال تقريبا. وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة “تطورات علمية” كيف أن الطبقة الخارجية للفيروس تجذب إليها بروتين صفائح الدم مثلما يفعل المغناطيس. واعتقد الباحثون أن يكون للفيروس المعدل علاقة بتجلط الدام النادر عند بعض الأشخاص. ولذلك استعملوا تقنية المجهر الإلكتروني لالتقاط صور للفيروس على المستوى الجزيئي.

اقرأ إرشادات ومعايير سجل التطعيم باللقاحات الصادرة عن إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا لمزيد من المعلومات. وإن تبين وجود مخاطر غير معروفة، يقوم الخبيرات والخبراء بالاستجابة لها على الفور ويوصون باتخذاذ التدابير، والتي قد تصل إن لزم الأمر إلى حدِّ وقف استخدام اللقاح المعني. فضلاً عن ذلك، يمكن أن يتمَّ تبعًا لذلك إدخال تعديلات على الترخيصات، على سبيل المثال، من خلال طرء تغييرات في النصوص المُعتَمدة لنشرة المنتج. يستخدم هذا النوع من اللقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال المُعدَل وراثيًا لإعطاء الخلايا تعليمات بكيفية إنتاج بروتين S الموجود على سطح فيروس كوفيد 19. وبعد تلقي اللقاح، تبدأ خلايا العضلات في إنتاج قطع بروتين S ثم توزيعها على سطح الخلايا. فإذا أُصبت لاحقًا بفيروس كوفيد 19، فستحارب هذه الأجسام المضادة الفيروس.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • كما لَفَتَ علماء من النرويج وألمانيا في بحث لم يُنشر بعد إلى آليةٍ قد تكون وراء تَسَبُّب اللقاح في جلطات الدم النادرة هذه، كما أشاروا إلى العلاجات الممكنة لتلك الحالات.
  • يمكن أن يتضمن ذلك معيارًا متعلقًا بالسلامة يتطلب التطعيم ضد كوفيد-19.
  • لا يوجد دليل على الحاجة لجرعة معززة ثالثة للوقاية من الإصابة الشديدة عند البالغين الأصحاء.
  • بعد إجراء تحقيق شامل في هذه الحالات النادرة، أعربت إدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن ثقتها أن هذا اللقاح آمن وفعّال في الوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد-19 لجميع من تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكبر، بمن فيهم الحوامل.

وأكدت مجددا أنه “لا يوجد مؤشر” على أن اللقاح يسبب جلطات دموية، بعد أن أوقفت عدة دول كبرى في الاتحاد الأوروبي توزيعه. وقالت رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، إيمير كوك، إن الاتحاد متمسك بقراره الموافقة على اللقاح. وتدس بعض اللقاحات الرموز في كريات من الدهون، بينما يستعمل لقاح أسترازينيكا فيروساً معدلاً لإيصال الرسالة إلى الجسم.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • هذا طبيعي ويمكن ملاحظته أيضا بعد أخذ أي نوع أخر من اللقاح الشائعة.
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية الحصول على التطعيم، إذا لم تكن لديهم حساسية من مكونات اللقاح.
  • وقالت وزارة الصحّة في بيان إنّه “بناءً على معلومات جديدة، نصحت هيئة الأدوية الهولنديّة، في إجراء احترازيّ وبانتظار تحقيق معمّق أكثر، بتعليق إعطاء لقاح أسترازينيكا” المضادّ لكوفيد-19.
  • أعلنت منظمة الصحة العالمية كافة التفاصيل عن لقاح أسترازينيكا من خلال موقعها الرسمي لتشجيع كافة البشر على سكان الارض لأخد اللقاح وتجنب الإصابة بفيروس كورونا.
  • اقرأ المزيد في اتفاقية استخدام بيانات كاليفورنيا والأسئلة الشائعةالصادرة عن إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا.

حُدّثت صفحة الويب هذه في 5 كانون الثاني/ يناير 2022 لتضمينها أحدث الإرشادات ولضمان اتساق المعلومات والشكل. حُدّثت صفحة الويب هذه في 16 آذار/ مارس 2022 لتشمل أحدث الإرشادات ولضمان اتساق المعلومات والشكل.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • تظهر الأعراض عادة في غضون سبعة أيام بعد الجرعة الثانية وتحدث الحالات في الغالب عند المراهقين الذكور والشباب البالغين من العمر 16 عامًا فما فوق.
  • وتابع “باقتصاره على جرعة واحدة فقط، فإنه جيد لبعض الفئات التي يصعب الوصول إليها، لكنه (لقاح) يستند إلى فيروس غدي معدل، ومن الأفضل أن يقتصر استعماله على من هم فوق سنّ الستين”.
  • وحتى الآن، لا توجد دلائل تشير إلى تبايُن فعالية اللقاح وأمانه باختلاف الأعراق البشرية، إذ تشير أحدث النتائج المعلنة إلى أن 22% من المشاركين في التجارب كانوا من أصول لاتينية، و8% منهم كانوا من السود، و4% كانوا من سكان أمريكا الأصليين.
  • تمت الموافقة على اللقاح من قبل العديد من الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب بعد أن أعلنت شركة Sinopharm أن اللقاح آمن وفعال في الوقاية من عدوى COVID-19.
  • يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة إلى جرعات إضافية في أوقات مختلفة.
  • أظهر نظام جرعات آخر فعاليةً بلغت 62% عند إعطاء جرعتين كاملتين بفاصل شهر واحد على الأقل.

وقالت اللجنة الدائمة للتطعيم إن “نتائج الدراسة الحالية” تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح. كما حدثت حالتا وفاة بين المجموعة التي تلقت اللقاح الوهمي مقابل عدم وقوع أي وفاة بالمرض بين من تلقوا اللقاح. وتستخدم ألمانيا لقاحي فايزر ومودرنا وهي من لقاحات “رنا المرسال”. وتابع “باقتصاره على جرعة واحدة فقط، فإنه جيد لبعض الفئات التي يصعب الوصول إليها، لكنه (لقاح) يستند إلى فيروس غدي معدل، ومن الأفضل أن يقتصر استعماله على من هم فوق سنّ الستين”. كرستين هيزل من قسم الأمراض المعدية بمستشفى ماساتشوستس العام على أهم الأسئلة بشأن السلامة خلال السفر في ظل جائحة كوفيد-19. اقرأ عن كوفيد 19 ولقاحاته والمستجدات المتعلقة بمرضى مايو كلينك وزوارها.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • يمكن أن يفكر بعض الأشخاص في الانتظار لمدة 8 أسابيع بين جرعتي اللقاح Moderna أو Pfizer.
  • فعلى الرغم من أنَّه في حالات نادرة للغاية قد تحدث أيضًا وفيات في السياق الزمني للتطعيم الوقائي ضد فيروس كورونا، إلا أنَّ هذا لا يعني أنَّ التطعيم كان هو سبب الوفاة.
  • أرسل إليهم رسالة بريد إلكتروني على لا تذكر معلومات شخصية في أول بريد إلكتروني لك.
  • كما أضاف البيان أن النتائج المزمع إعلانها سوف تأتي “متسقة مع نتائج التحليل المؤقت السابق”.
  • وقد قامت كوفاكس بتوصيل ما يزيد على 188 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى 138 مشاركًا حول العالم حتى الآن.

وُجهت إلى آسترازينيكا انتقادات تتعلق بسلامة اللقاح بعد مخاوف من ملاحظة الخبراء رفض الشركة تزويدهم بتفاصيل عن الاعتلال العصبي الخطير الذي أصاب مشاركَين تلقيا الجرعة التجريبية من اللقاح في بريطانيا. اقرأ إرشادات ومعايير سجل التطعيم باللقاحات الصادرة عن إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا للحصول على تفاصيل كاملة. اطلع على إرشادات ومعايير سجل التطعيم باللقاحات الصادرة عن إدارة الصحة العامة بولاية كاليفورنيا لمعرفة التفاصيل كاملة. وبالنسبة للبلدان التي لم تحقق بعد معدلات تغطية عالية باللقاحات في المجموعات ذات الأولوية العالية، والتي تشهد معدلات عالية من حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 مقترنةً بقيود على إمدادات اللقاحات، يمكن النظر في فترات أطول تصل إلى 16 أسبوعاً.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • تشير اختبارات الأجسام المضادة إلى أنه قد يكون لديك حصانة ضد الفيروس.
  • ويمكن أيضًا للقاحات تقليص عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض كوفيد-19.
  • بشكل عام كان الأشخاص الذين أصيبوا بهذه الحالات قادرين على التعافي بسرعة بعد العلاج.
  • من خلال الإبلاغ عن الحالات المشتبه بها، يمكنك المساعدة في مراقبة الأدوية واللقاحات على حدٍّ سواء.
  • فإذا أُصبت لاحقًا بفيروس كوفيد 19، فستحارب هذه الأجسام المضادة الفيروس.
  • في 11 سبتمبر 2020، أعلنت آسترازينيكا أنها ستدرس مع مركز غاماليا الوطني الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة إمكانية دمج لقاحي كورونا اللذين أنتجاهما (إيه زد دي 1222 وسبوتنيك 5) لتحسين مستوى الحماية من المرض.

الجرعة المعززة هي نفس نوع مادة اللقاح في الجرعتين الأولى والثانية. أو بفيروس البرد الشائع الغير الضار المستعمل في نقل أو إيصال التعليمات. اللقاح لايدخل أو يغير نواة خلايانا, الحمض النووي, أو المواد الوراثية.

    معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

  • إذا تلقيت لقاحك لدى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، فيجب أن يكون مكتب مقدم الخدمة قادرًا على إعطائك نسخة من سجلك.
  • ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأشخاص الذين سبق أن تعرضوا لتفاعلات أرجية (تحسسية) وخيمة لأي مكوّن من مكونات اللقاح.
  • تشمل لقاحات الوحدات الفرعية فقط أجزاء الفيروس التي تحفز جهازك المناعي على أفضل وجه.
  • لقد استعرض الفريق الاستشاري جميع البيانات المتاحة عن فعالية اللقاح في البيئات التي تنتشر فيها متحوّرات مثيرة للقلق، وهو يوصي حالياً باستخدام اللقاح وفقاً لخريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات، حتى لو وُجدت متحوّرات الفيروس في البلد.
  • ومن بين المقترحات، تمويل قدره عشرة مليارات دولار على الأقل سنويا للاستعداد للجوائح.