معلومات عن لويس برايل

في عام 1821 ، اتصل لويس برايل بتشارلز باربير الذي ابتكر نظامًا للقراءة للجنود يمكن أن يساعدهم في التواصل عن طريق تشغيل أرقامهم على انطباعات الحروف المختلفة وكان كل حرف عبارة عن مزيج من النقاط والشرطات. أعطى هذا النظام برايل فكرة أنه يمكنه تطوير نظام يمكن أن يكون مفيدًا للمكفوفين في القراءة والكتابة. المخترع الفرنسي … لويس برايل ولد عام 1852 في دولة فرنسا و كان لويس من الشخصيات التي اثنتت وجودها في المجتمع و كان لها دور بارز في حياة الجميع و بالرغم من كل الظروف التي تعرض لها المخترع الفرنسي لويس برايل و فقدان بصره الذي ظل معه طوال حياته منذ صغره لكن لم يعجز عن اثبات تفوقه العلمي وحبه البالغ للموسيقى و اختراعه لطريقة برايل التي ساعدت الملايين من الاشخاص الذين يعانون من مشكلة فقدان البصر ، و مساعدتهم في القراءة .

    معلومات عن لويس برايل

  • فقد لويس بريل بصره في سن الثالثة من العمر وقد دفعه ذلك إلى اختراع طريقة للكتابة وهي الطريقة المعروفة بطريقة برايل.
  • في عام 1839 ، نشر لويس برايل كتاب “طريقة جديدة لتمثيل النقاط” والذي كان من المفترض أن يُظهر طريقة يمكن من خلالها للمكفوفين الكتابة والتي يمكن قراءتها من قبل الأشخاص غير المكفوفين.
  • في نفس الوقت تقريبًا ، تطورت برايل أيضًا إلى عازف التشيلو المتحمس والعازف.
  • ديوان العرب أكبر من موقع إلكتروني وأبعد من مجرد مجلة ثقافية، أدبية، فكرية، إنه حلم المثقفين العرب في زمن نكون فيه في طليعة حاملي شعلة الفكر والعلم والأدب والثقافة، لننير لأجيالنا القادمة طريقها الممتد طويلا في أفق الزمان.
  • على مدار عامين، عمل لويس بجد على نظامه الجديد، وأخيرًا وصل إلى ما يريده وحقق هدفه وهو في سن ١٥ عامًا، فقد ابتكر طريقة برايل للمكفوفين، كما طلب من مدير المدرسة قراءة مقال من إحدى الصحف، وأثناء قراءة المقال، قام لويس بتسجيل كل كلمة باستخدام نظام برايل الخاص به، ثم كررها كلمة مقابل كلمة مرة أخرى إلى مدير المدرسة، مما يثبت أنه كان ناجحًا في إنشاء نظام جديد للقراءة والكتابة للمكفوفين.

إن أعظم إنجازات لويس برايل في حياته هو بلا شك اختراعه لنظام القراءة والكتابة بطريقة برايل للمكفوفين والذي أتاح لملايين المكفوفين من جميع أنحاء العالم فرصة القراءة والكتابة والحصول على تعليم كامل. خلال الفترة التي قضاها في المعهد الملكي للشباب المكفوفين في باريس ، تعرّف لويس برايل على “نظام Hauy” ، وهو نظام قراءة طوره مؤسس معهد Valentin Hauy. لم يكن برايل مقتنعًا بأنه أفضل نظام قراءة ممكن للمكفوفين لأنه لم يساعد الأشخاص في كتاباتهم. في عام 1821 قام ضابط في الجيش الفرنسي للمعهد اسمه شارل باربيار بزيارة للمعهد، أبلغ خلالها لويس بريل بأنه ابتكر طريقة جديدة مشفرة للكتابة يستطيع بها الجنود التخاطب فيما بينهم في الأمور السرية بدون الحاجة للكلام، وهي بأن تبرز على ورق سميك أشكالا من النقاط أقصاها اثنتي عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية. أثناء زيارة ضابط الجيش الفرنسي، شارل باربيار، إلى مدرسة لويس، أخبره لويس خلالها أنه ابتكر طريقة جديدة للكتابة يمكن للجنود استخدامها للتواصل فيما بينهم بدون كلام، وذلك عن طريق كتابة رسالة مشفّرة علي ورق سميك تحمل نقاط وشرطات، بحيث تحمل كل واحدة منهما دلالة كلامية، ولكن هذه الطريقة لم يرحب بها الضباط فقد استصعبوها ورأوا أنها معقدة للغاية، ورغم ذلك فقد منحت هذه الطريقة لويس الإلهام الذي يحتاجه.

و قبل ان يقوم لويس برايل باختراع طريقة برايل الشهيرة كانت توجد بعض الادوات البسيطة قديما و التي كانت تساعد المكفوفين على القرائه و هذا ما وجده برايل في المعهد و لكن اكتشف العديد من العيوب و المشكلات الفنية في هذه الطريقة و التي كانت عبارة عن اله تطبع الكلمات على الورق فتصبح بارزة . قام لويس برايل بتعليم هذه الطريقة لثلاث أو أربع من طلابه، ولكن كان مدير المدرسة والمعلمين في زمنه ضد هذه الطريقة في الكتابة والقراءة لكن لويس برايل نادى وحاول جاهدا جعل هذه الطريقة لغة رسمية، وأخيرا وصل إلى لويس برايل خبر اعتماد هذه الطريقة كلغة رسمية وهو على فراش الموت. توفي لويس برايل في 6 يناير 1852 في المعهد الملكي في باريس بسبب مرض في الجهاز التنفسي. و من العجيب في الامر ان طريقة كتابة برايل و هي ابسط واسهل الطرق للكتابة بالنسبة للمكفوفين الا انها لم تعتمد بشكل رسمي في فترة حياته بل انها نفذت بعد وفاة برايل بعامين تقريبا و من الجدير بالذكر ان برايل توفى عام 1852 عن عمر يناهض 43 عاما بسبب سوء حالته الصحية .

    معلومات عن لويس برايل

  • كما اوضحت سابقا فكانت هناك بعض الطرق البسيطة لتعليم الطلاب المكفوفين القراءة و التي استوحى منها لويس فكرة طريقة كتابة برايل ليس هذا فقط و انما اعتمد على بعض الطرق و الاساليب التي يستعملها الجيش الفرنسي في المراسلة كنوع من الشفرات الغير مفهومة و لكن برايل قام بتعديل هذة الطرق لكي ينتج لنا في النهاية طريقة كتابة برايل الشهيرة .
  • في وقت لاحق ، كانت صحته الهشة ومشاكله التنفسية تعني أنه لم ينتج الكثير من العمل في خريف حياته.
  • تم إحياء ذكرى لويس برايل بالعملات المعدنية والطوابع والتماثيل في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم.
  • كان يوجد في المعهد نظام كتابة مخصص للمكفوفين ابتكره مؤسس المعهد فالنتين أيوي، تطبع فيه الحروف بأشكالها العادية ولكن بحجم كبير على ورق سميك، تضغط على الورق من جهة فتبرز من الجهة الأخرى ويلمسها الكفيف بإصبعه لقراءتها.

تكون بأجهزة خاصة في المصنع، درس لويس برايل في هذه المدرسة ثم تم تعينه معلم بها عندما تخرج. أن أول عملة ورقية طُورت في الصين بالقرن 7، إلا أن العملات الورقية لم تظهر حتى القرن 11. موقعنا يتعرض لهجوم كبير نطلب منكم الإنتظار قليلا لكي يتم تحويلك إلى الصفحة المطلوبة. كان برايل مريضاً في طفولته وساءت صحته عندما كبر، وعانى من أمراض دائمة في الجهاز التنفسي. استقال من وظيفته عندما اشتد عليه المرض، وعندما وصل مرضه لمرحله مميته عاد إلى بيت عائلته في كوبفراي حيث توفي عام 1852 بعد يومين من بلوغه سن 43.

فكان الجيش الفرنسي يعتمد على النقاط البارزة كاداة مخاطبة و بحيث لا تزيد الحروف عن 12حرف لكل منها معنى , ولكن برايل لصغر سنه قرر تسهيل و تبسيط الطريقة و جعلها عبارة عن 6 نقطا فقط كحد اقصى لتعبير عن الحروف ثم بعد ذلك عمل على تحويل علوم الرياضيات و الموسيقى لتصبح ايضا عبارة عن نقاط لها معنى . لم ييأسس الطفل الذي اصيب بفقدان بصره و لم توقفه الظروف عن اظهار مواهبه العلميه فكان لويس كما ذكرنا متفوقا جدا في دراسته العلمية ، و عندما بلغ لويس العاشرة من عمره و بعد ان درس في احدى المدارس الفرنسية حصل على بعثة في باريس باحدى معاهد للمكفوفين المتفوفقين ، و بالرغم من سوء المعاملة التي كان يتعرض لها الطلاب في هذا المعهد و رغم كل الظروف العصيبة اكمل لويس دراسته و كان الحظ حليفه بان يكون من المتفوقين في كل عام و خاصة في مادة الموسيقى . سوف نتناول في مقالنا هذا معلومات عن لويس برايل وطريقته للقراءة التي ساعدت الملايين من المكفوفين حول العالم، أوصل النور والعلم إلى هؤلاء، فلنتعرّف عليه.

    معلومات عن لويس برايل

  • تكون بأجهزة خاصة في المصنع، درس لويس برايل في هذه المدرسة ثم تم تعينه معلم بها عندما تخرج.
  • ثبت أن مصدر إلهام برايل لتصميم نظام القراءة الخاص به للمكفوفين وأهم ميزة في نظام القراءة هو بساطته وكذلك حقيقة أن المكفوفين يمكنهم أيضًا الكتابة باستخدام نظامه.
  • اعتاد برايل على زيارة ورشة والده الجلدية وعمل غالبًا مع قطع من الجلد عندما كان طفلاً ؛ ومع ذلك ، أصيب عينيه في حادث عندما كان يحاول اختراق قطعة من الجلد.
  • و قبل ان يقوم لويس برايل باختراع طريقة برايل الشهيرة كانت توجد بعض الادوات البسيطة قديما و التي كانت تساعد المكفوفين على القرائه و هذا ما وجده برايل في المعهد و لكن اكتشف العديد من العيوب و المشكلات الفنية في هذه الطريقة و التي كانت عبارة عن اله تطبع الكلمات على الورق فتصبح بارزة .
  • في المعهد ، اتصل برايل بنظام قراءة للمكفوفين وبعد ذلك التقى بتشارلز باربير ، الذي أظهر نظام القراءة الذي اخترعه بنفسه.