معلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

الإسراء والمعراج ذكرى طيبة حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم، تُحييها الأمة الإسلامية حول العالم كل عام، وهي ليلة المعجزة التي أسُري فيها بالنبي من بيت الله الحرام إلى المسجد الأقصى، وفي مقالنا هذا نحدثكم عن قصة الإسراء والمعراج، ومتي ليلة الإسراء والمعراج؟ ودعاء ليلة الإسراء والمعراج. حادثة الإسراء والمعراج، من الحوادث والرحلات المباركة من الله سبحانه وتعالى، والتي كان لها حكمة كبيرة مثل فرض الصلاة ومعرفة بعض الغيبيات في السماء والتي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها. معلومات عن الإسراء والمعراج للاطفالقبل أن يهاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، أكرم الله سبحانه وتعالى نبيّه الكريم عليه الصلاة والسلام برحلةٍ عظيمة ومميزة، حيث نقلت أحداثها للمسلمين من خلال القرآن.

جزاء صبر رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وثباته على الكفار، ولفراق أحبته. فقد كرم الله عز وجل رسوله الكريم وجعله يصعده إلى السماوات السبع، ويرى الأنبياء. وفي هذه الرحلة جاء جبريل عليه السلام بإناءين واحد به خمر، والأخر به بلبن، وأختار رسولنا الكريم اللبن، وهنا أخبره جبريل أن اختياره هذا زرع الفطرة في قلوب أمته بإذن الله. ويرى الباحثون أن معجزة الإسراء والمعراج كانت عام 621 ميلاديًا، أي تقريبًا إما في السنة الحادية عشر أو السنة الثانية عشر من البعثة النبوية. تشريفُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصعوده على البُراق؛ فالبُراقٌ كما تقدم، مخلوقٌ من مخلوقاتِ الجنّة، وهو كحصانِ الطائِر دونَ تشبيهٍ، ولا شكَّ أنّ في إرساله خصيصاً ليحملَ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الأعلى فيه تشريفٌ وتعظيمٌ لشأنِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-.

    معلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

  • اللهم إنى عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك، عدل فى قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب همى.
  • فقد عانى رسولنا الكريم قبل هذه الرحلة الشريفة، فقد توفت زوجته الحبيبة، وتوفى عمه الداعم القوي، ولقى من أهله شتى أنواع الأذى، وعندما ذهب إلى الطائف لم يجد الدعم الذي كان يبحث عنه وعاد من رحلته مهمومًا للغاية.
  • وينتظر المسلمين ذكرى الاسراء والمعراج من أجل التقرب إلى الله عز وجل، والتوسل إليه بالدعاء، وتلك الليلة تعد من أقرب الليالى لكافة المسلمين الموجودين فى كل الدول على مستوى العالم، وتمت فيها رحلة النبى محمد (ص)، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
  • جاءت رحلة الإسراء والمعراج، لتؤكد لهذا الحبيب المصطفى أن قدره عال عند الله تعالى، بل إن قدره أعلى من قدر الملائكة الكرام البررة، حيث وصل إلى سدرة المنتهى والتى لم يصل إليها ملك ولا بشر إلا الحبيب المصطفى.

بعد انتهاء عام الحزن الذي عانى فيه رسولنا الكريم كثيرًا من كافة النواحي، أراد الله أن يكرم عبده ونبيه ورسوله الذي صبر كثيرًا. ولكن رسولنا الكريم وصل إلى هذه النقطة المميزة للغاية، وأبدى انبهاره الشديد بخلق الله. بعض العلماء يقولون أن رحلة المعراج كانت بالروح فقط، ولكن أغلب السلف الصالح يؤكدوا أنها كانت رحلة بالجسد والروح. 10- المعراج وهو الصعود (أو آلة الصعود) من سطح الأرض إلى طبقات الجو العليا، إلى حيث الاختراق والنفاذ من أقطار الأرض وغيرها من الكواكب والنجوم، إلى حيث لا يعلم الإنسان حتى الآن.

    معلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

  • إنَّ قدرة الله تعالى عظيمة واسعة لكل شيء، وهو قدير على فعل أي شيء دون أن يُعجزه.
  • تزامن وقوعُ هذه المُعجزة مع أحداثٍ مؤلمةٍ عانى منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت قُريش قد فرضت عليهم حِصاراً، وتُوُفّيَ عمُّه أبو طالب الذي كانَ يعصمه ويُدافِع عنه أمامَ قريشٍ، وكانت قد تُوفّيت زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، كما كان قبل ذلك خروجه إلى الطائف ورميهم إياهُ بالحجارة، فأتت هذه الرحلة الروحانية الكريمة مواساةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتثبيتاً له، واختباراً لإيمانِ الصّحابة الكِرام.
  • رحلة الإسراء والمعراج تمت على البراق ، وهو أيضاً ما يؤكد أن الإسراء تم بالجسد والروح وإلا لما كان هناك حاجة للبراق، وهو ما يعد من دروس مستفادة من قصة الاسراء والمعراج ، والبراق ، هو دابة بيضاء اللون وصف النبي صلى الله عليه وسلم لها بأنها أكبر في حجمها من حجم الحمار وأصغر من البغال، وتتميز بسرعة عجيبة وهو ما جعلها تذهب وتعود في رحلة طويلة هكذا في ليلة واحدة.
  • ونزل فيها سورة كاملة من القرآن وسميت باسمها وهي سورة الإسراء.

إلى المسجد الأقصى ليلًا في بيت المقدس وكان ذلك على دابة البراق. لمعرفة الناس مدى رحمة الله بعباده، وكم هو حليمٌ بهم، من حيث رأفته بِعبده ونبيه محمد عليه الصلاة والسلام. الدلالة على أهمية المسجد الحرام والمسجد الأقصى، والربطُ بينهما، وقيامهما على التوحيد والإخلاص. الإسراء والمعراج – هاشم محمدعلي المشهداني نسخة محفوظة 19 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

  • إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على ما هي ليلة الاسراء والمعراجوقدمنا فيه مجموعة معلومات عن ليلة الإسراء والمعراج، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عن وصف رحلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة.
  • الإسراء والمعراج – صيد الفوائد نسخة محفوظة 14 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  • ومن أهم الدروس المستفادة من هذه المعجزة الفريدة، أن الله يرى ويسمع ويطلع على قلوب عباده، وهو رحيم ولطيف بهم.
  • اختلف العلماء في سنة وقوعها، والراجح أنها وقعت قبل الهجرة في السنة العاشرة من بعثته صلى الله عليه وآله وسلم.

كما هل إذا كانت هذه الرحلة تمت بالروح النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط أم بالروح والجسد معا. الذي انتقل فيها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام. وأجمع على ذلك الصحابة الكرام وتعتبر هذه الليلة من إكرام الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم. أسرى به في السنة الثانية عشر من النبوة في شهر ربيع الأول، وقيل قبل خروجه إلى المدينة بسنة. وقد اختلف العلماء في عام الإسراء والمعراج ومنهم من قال قبل الهجرة بسنة، ومنهم من قال قبل الهجرة بسنة وخمسة أشهر.

    معلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

  • ويرى الباحثون أن معجزة الإسراء والمعراج كانت عام 621 ميلاديًا، أي تقريبًا إما في السنة الحادية عشر أو السنة الثانية عشر من البعثة النبوية.
  • 8- في صباح اليوم التّالي اجتمع الرّسول الكريم في قبيلة قريش وأخبرهم بما حصل معه، فكذبوه ومنهم من ارتد من الإسلام.
  • 3- “الإسراء” و”المعراج” حدثا في نفس الليلة (ليلة السابع والعشرين من شهر رجب قبل الهجرة بعام واحد).
  • إنَّ قصة الإسراء والمعراج معجزة حقيقية أيّد بها الله تعالى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • معرفة من كان صادقاً بإيْمانه بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام، ومن كان منافقاً يدعي الإيمان لأغراض دنيئة.
  • الإسراء والمعراج…اللهم هؤلاء أحبتي فيك، بارك لهم الإسراء الشريف، وأنلهم شفاعة آل محمد.

وقف النبي – صلى الله عليه وسلم – على بعض أهل النار وهم يعذبون بسبب الغيبة والنميمة والكذب . وكانت صلاته دليلًا على وحدة الدعوة لجميع الأنبياء وأنه خاتم الأنبياء ورحمة للعالمين ، ومكانته العليا عند الله سبحانه وتعالى . اختلف العلماء في سنة وقوعها، والراجح أنها وقعت قبل الهجرة في السنة العاشرة من بعثته صلى الله عليه وآله وسلم. إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولهل تعلم عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في شرح متكامل لقصّة الإسراء والمعراج، ثمّ أبرز معلومات هل تعلم للاذاعة المدرسيّة. يا قمر يا دنيا جديدة يا أحلى أبيات القصيدة أهنيك بالليلة السعيدة متباركين. الإسراء والمعراج…الروض أشذاء، والكون أضواء، والأرض تهنئ السماء، بمعراج سيد الأنبياء.

حادثة شق الصدر كما حدث للنبي صلى الله عليه وسلم في شبابه، لكنها تكررت في ليلة الإسراء والمعراج، حيث أخذه ملاكان برفقة جبريل إلى شطره. أسرى الله تعالى ليلًا بعبده ورسوله محمد من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في أرض المقدس، ثم عرج به منها إلى السموات السبع ليرى أحوال السماء، ومن ثم ليعود بعد ذلك إلى بيت المقدس ومن ثم إلى مكة المكرمة، وكل ذلك حصل في ليلة واحدة ضمن وقت فيه إعجاز رباني عظيم، وفيما يلي سنذكر بحثًا كاملًا عن هذه المعجزة العظيمة. جاءت رحلة الإسراء والمعراج، لتؤكد لهذا الحبيب المصطفى أن قدره عال عند الله تعالى، بل إن قدره أعلى من قدر الملائكة الكرام البررة، حيث وصل إلى سدرة المنتهى والتى لم يصل إليها ملك ولا بشر إلا الحبيب المصطفى. أما تعريف المعراج فهو صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو وجبريل عليه السلام من بيت المقدس إلى السماوات العلا.