معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

وكذب كفار قريش رسولنا الكريم، وأول من صدقه كان أبو بكر الصديق، ولذلك أُطلق عليه لقب الصديق. إنَّ فرج الله تعالى يأتي بعد كل ضيق يمر على العبد المُؤمن الصادق المُحتسب الصابر. في هذه الرحلة أيقن المؤمنون مدى رحمة الله بعباده، إذ قَبل وساطة سيدنا محمد وخفف الصلوات المفروضة من خمسين صلاة إلى خمسة فقط. كانت هذه الرحلة بداية أحداث هامة في التاريخ الإسلامي، إذ بعدها بقليل هاجر النبي الكريم إلى يثرب. بالإنعامات والتجليات والفيوضات، وأوحى إليه وحــيا مباشرا، وكانت الصلاة المعروفة لنا هي ما أوحى الله به. ، أن الله حمله على البراق، حتى أتاه به، وصلى هناك بمن صلى من الأنبياء والرسل، فأراه ما أراه من الآيات.

    معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

  • وكذلك كانت تعريف بمكانة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومنزلته وقدره عند الله تعالى وإعلاء بشأنه.
  • وجاءت معجزة الإسراء والمعراج في الأساس تكريمًا لرسول الله، بعد أن انقطعت به الأسباب وتحالف الأعداد ضده من كل جانب.
  • في الإسراءِ والمعراجِ إعلانٌ لعموميةِ الرّسالة التي جاءَ بها الإسلام وشمولها وصلاحها لكلِّ زمانٍ ومكان؛ إذ يتضمّن ما جرى من جعْل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إماماً لهذه البشرية بإمامته للرُّسل جميعهم في الصّلاة، لتكونَ بذلكَ رسالته عالميةً ناسخةً لجميع الرسالات مِنَ الشّرق إلى الغرب، فهو خاتِمهم وأفضلهم، ووَصَل إلى منزلةٍ عاليةٍ لم يصلها أحدٌ سواه، لا مَلَكٌ مُقرب ولا نبيٌ مرسل، فهو خير البَرِيّة وأفضلُ الخلق -صلواتُ الله وسلامه عليه-.
  • ورأى في السماء السابعة إبراهيم -عليه السّلام- وهو مُسندٌ ظهره إلى البيت المعمور، ويدخل إليه 70 ألف ملك كُل يوم ولا يعودون عليه، ثُمّ رأى سدرة المُنتهى فإذا بأوراقها كآذان الفيلة من حيث الشكل والكُبر، وثمارها كالقلال؛ أيّ كأواني الفخار التي يُشربُ منها.
  • ويأتي موعد موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022، في الليلة الـ27 من شهر رجب من كل عام، أي 28 فبراير/شباط المقبل 2022، وفقا للدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.

للغالي أغلى تحية معطرة بالزهور الندية وهدية وألف هدية بمناسبة يوم الإسراء أقدم لك أحلى هدية. والذي عليه أئمة النقل أن الإسراء كان مرة واحدة بمكة بعد البعثة وقبل الهجرة، ويؤكد علماء المسلمين أن هذه الرحلة تمت بالروح والجسد معاً. وسدرة المنتهى هي الفاصل الأخير الذي لا يُمكن للملائكة تجاوزه إطلاقًا، فقدرتهم تقف عند هذا الحد. وكانت هذه معجزة رسولنا، وهذه الرحلة الأرضية الغير منطقية من نظر البشر، استطاع رسولنا أن يُعطى للكفار أدلة وبراهين تدل على صدق حديثه.

الإسراء والمعراج 2021 هي ليلة من أعظم الليالي، وقد انزل الله القرآن آية من آيات الله سبحانه وتعالى ، هي نقطة تحول في طريق الدعوة الى الله ، وقدجاءت هذه الرحلة تأكيداً لصدق الرسول محمد صلوات الله عليه، بعد ما لاقى الرسول من اضطهاد شديد وسخرية وتعذيب وإهانة في الطائف، وتعد معجزة الاسراء والمعراج هي الدعم النفسي الذي حصل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت زوجته، وأم أبنائه، وأول من آمنت به خديجة رضي الله عنها، وعمه المناصر له ابو طالب. كانت ليلة الإسراء والمعراج بعد السنة العاشرة من البعثة النبوية أي قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت الرحلة تسرية من الله سبحانه وتعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم، والذي كانت حياته قد مرت في الفترات الأخيرة بأحزان شديدة ، ومواقف مؤثرة ، وقوية. إن الفضيلة التي تثبت لهذه الليلة من ليالي السنة لا خلاف في صحتها ومكانتها، كيف لا وهي ليلة حظي بها النبي صلى الله عليه وسلم بالكرامات العلية من المناجاة والرؤية وإمامة الأنبياء والعروج به إلى سدرة المنتهى وما رأى من آيات ربه الكبرى، فحيثما لم يقع لنبي من أنبياء الله ما وقع للنبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء إلى العروج إلى السماوات العلى، فكانت معدودة ضمن خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالتبع. إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على ما هي ليلة الاسراء والمعراجوقدمنا فيه مجموعة معلومات عن ليلة الإسراء والمعراج، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عن وصف رحلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة.

    معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

  • دلالةُ اختياره للمسجد الأقصى ليكونَ مسرى رسوله الكريم؛ فالمسجدُ الأقصى هو أولى القبلتين، وله قداسةٌ ومكانةٌ في نفوسِ المسلمين، ولعلّ اختياره ليكونَ مسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأكيداً لهذه القداسة وتمكيناً لها، وهي دعوةٌ إلى شدّ الرّحالِ إليهِ، والدّفاعُ عنه، وتحريره.
  • وهي سورة الإسراء ويقول الله تعالى فيها.(سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
  • تزامن وقوعُ هذه المُعجزة مع أحداثٍ مؤلمةٍ عانى منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت قُريش قد فرضت عليهم حِصاراً، وتُوُفّيَ عمُّه أبو طالب الذي كانَ يعصمه ويُدافِع عنه أمامَ قريشٍ، وكانت قد تُوفّيت زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، كما كان قبل ذلك خروجه إلى الطائف ورميهم إياهُ بالحجارة، فأتت هذه الرحلة الروحانية الكريمة مواساةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتثبيتاً له، واختباراً لإيمانِ الصّحابة الكِرام.
  • لقد ثبتت حادثة المعراج بالأحاديث الصحيحة.ولكن هناك العديد من الروايات المختلفة حول ليلة الإسراء والمعراج.

قام بصعود هذا السلم إلى السماوات الدنيا، ومنه إلى السماوات العليا، وقابل العديد من الأنبياء ثم وصل إلى سدرة المنتهى. وفي الصباح أخبر قومه بماحدث فلم يصدقوه ، ووقفوا ما بين مكذّب ومشكّك ، وجاءه أفراد من أهل مكّة يسألونه عن وصف بيت المقدس، فوصفه بدقّة بالغة ، حتى تعجب الناس . الإسراء والمعراج…في ذكرى المبعث النبوي في ذكرى الإسراء والمعراج أبعث لكم باقة محملة بأجمل ما سطرته الحياة من ورد وكلمات جميلة وكل عام وأنتم بخير.

    معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

  • وقام الله بتكريم سيدنا محمد بكثير من المعجزات منها إنتقاله من مكة لبيت المقدسو العروج بعدها إلى الجنة، وهي رحلة قصدها تكريم الرسول وإطلاعه على الغيب الذي لا يعلمه أحد إلا الله.
  • أما قال أبو جعفر الطبري عندما قام بالتفسير، إن الصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال إن الله أسري بعبده محمد صلى الله عليه وسلم من بداية المسجد الأقصى.حيث قام الله بحمله على البراق، ثم صلى في المسجد الأقصى مع الأنبياء، والرسل في النهاية.
  • أما ليلة الإسراء والمعراج فقيل ليلة الجمعة وقيل ليلة السبت، وقيل ليلة الاثنين … وإن شاء الله يكون ليلة الاثنين ليوافق المولد والمبعث والمعراج والهجرة والوفاة.
  • تعويضُ الله -تعالى- للنبي -عليه الصلاة والسلام- لصدّ النّاس عنه، وخاصّةً أنّ الحادثة كانت بعد أذى أهل الطائف له، ومَنعُه من دُخول المسجد الحرام إلا بجوار مِطعم بن عديّ، فعوّضه الله -تعالى- بفتح أبواب السماء له، وترحيب أهلها به.
  • المعراج يُطلق على صُعود النبيّ مُحمّد -عليه الصّلاةُ والسّلام- إلى ما فوق السماوات السبع، ورُجوعه في جُزءٍ من اللّيل.
  • وكانت معجزة الإسراء والمعراج مكافئة كبيرة للغاية من الله عز وجل لنبيه الكريم لصبره وتحمله للشقاء.

في هذه الرحلة الليلية كما قال ابن القيم إسراء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.بجسده في هذه الليلة وهو الرأي الصحيح. فتنةُ النّاس وامتحانهم؛ من خلال بيان المُصدّق والمُكذّب له، حيث إنّ الذهاب إلى بيت المقدس لا يكون إلا برحلةٍ مقدارُها شهرين ذهاباً وإياباً، وسُمّيّ من حينها أبو بكرٍ -رضي الله عنه- بالصّدّيق؛ لتصديقه للنبي -عليه الصلاة والسلام- في مُعجزة الإسراء والمِعراج. يُعرّف الإسراء بأنّه انتقال النبي -عليه الصلاة والسلام- مع جبريل -عليه السلام- ليلاً من البيت الحرام في مكّة المُكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابّةِ البُراق، وأمّا المعراج فهو صُعودهما من بيت المقدس إلى السماوات العُلى. بجسده على الصحيح من المسجد الحرام إلى بيت المقدس، راكبًا على البُرَاق، صحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إمامًا، وربط البراق بحلقة باب المسجد. إن رحلة الإسراء والمعراج معجزة من معجزات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

عند قراءتنا للسيرة النبوية المطهرة فسوف نجد أن ليلة الإسراء والمعراج هي واحدة من أهم معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأمر يبدو في ظاهره معجزة ربنا ولكن في باطنه كان منه ورحمة من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وذلك بعد أن مرت عليه الكثير من الفواجع والإنكسارات فكان لابد من أن يعوضه الله تكريما كبيرا وعظيما لم يسبق لأحد من الأنبياء. في ليلة الإسراء والمعراج كانت رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام على هيئته الحقيقية التي خلقه الله عليها، وكانت هذه هي المرة الثانية التي يرى فيها النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام بنفس خلقته ، و كانت تلك المرة الثانية التي يرى فيها النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام كما خلقه الله سبحانه وتعالى. رحلة الإسراء والمعراج تمت على البراق ، وهو أيضاً ما يؤكد أن الإسراء تم بالجسد والروح وإلا لما كان هناك حاجة للبراق، وهو ما يعد من دروس مستفادة من قصة الاسراء والمعراج ، والبراق ، هو دابة بيضاء اللون وصف النبي صلى الله عليه وسلم لها بأنها أكبر في حجمها من حجم الحمار وأصغر من البغال، وتتميز بسرعة عجيبة وهو ما جعلها تذهب وتعود في رحلة طويلة هكذا في ليلة واحدة. في ليلة الإسراء والمعراج عند بيت الله الحرام، وبالتحديد عند حجر إسماعيل عليه السلام، شق جبريل عليه السلام، صدر النبي صلى الله عليه وسلم، وغسل تجويف صدر النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم ، وهو ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم. الثبات على الحق، مهما واجهك من صعوبات؛ فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخبر قومه برحلة الإسراء والمعراج، وهو على يقين من تكذيب العديد له ممن ضعف الإيمان في قلوبهم.

    معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

  • ومن الدروس الغير مباشرة التي يمكنها أن نستفيد منها في هذا الموقف الاستثنائي، ثبات ووفاء وصدق أبو بكر رضى الله عنه، فقد صدق رسول الله حين كذبه الكل.
  • ولكن رسولنا الكريم وصل إلى هذه النقطة المميزة للغاية، وأبدى انبهاره الشديد بخلق الله.
  • ثم أخذ يتجه إلى بيت المقدس وقام بالذهاب إلى العديد من الأماكن بداخلها صلى الله عليه وسلم وهذا ما قيل في الحديث الشريف (فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها، حتى بلغنا أرضا ذات نخل فأنزلنا).
  • قبل أن يمن الله على رسوله صلى الله عليه وسلم بهذه المعجزة مر رسول الله بعام من أشد الأعوام حزنا وألما في نفسه، فلقد توفيت السيدة خديجة حبيبته وزوجته وداعمته في دعوته إلى دين الله، ومن ثم توفي عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي طالب الذي كان حمايا للرسول من بطش قريش، فكان هذا العام مليئا بالأحداث التي لم تمر سهلة ولم يجد فيها النبي غير الصبر على قضاء الله وقدره.

وهي سورة الإسراء ويقول الله تعالى فيها.(سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ). الدلالة على أهمية المسجد الحرام والمسجد الأقصى، والربطُ بينهما، وقيامهما على التوحيد والإخلاص. بيان صدق النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد وصفه للناس ما يعجز البشر عن وصفه.

    معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

  • المسير برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، في مدة قليلة لا تتجاوز جزءًا من الليل، بالرغم من أنها مسافة تستغرق أربعين ليلة؛ ولكنها قدرة الله تعالى على أن يطوي الزمان والمكان فهو خالقهما.
  • والذي عليه أئمة النقل أن الإسراء كان مرة واحدة بمكة بعد البعثة وقبل الهجرة، ويؤكد علماء المسلمين أن هذه الرحلة تمت بالروح والجسد معاً.
  • جاءت معجزة الإسراء والمعراج منحة بين محن عديدة وصعبة عانى منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وخلاصة الأمر أن المشروع في رجب هو المشروع في غيره من الشهور وليس لرجب أي خصوصية في صوم أو صلاة.

وأخيراً تمت مقابلة النبي إبراهيم عليه السلام داخل السماء السابعة. ولا شرع للمسلمين تخصيص الليلة التي يظن أنها ‌ليلة ‌الإسراء بقيام ولا غيره، بخلاف ليلة القدر. وقال الحافظ ابن رجب في ” لطائف المعارف” قد روي أنه كان في شهر رجب حوادث عظيمة، ولم يصح شيء من ذلك. وصل للسابعة ليلتقي بخليل الرحمن وأبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام . في السماء الدنيا قابل أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام وتبادلا التحية . وروي أن النبي أسري به في السنة الثانية عشرة من النبوة في شهر ربيع الأول، وقيل قبل خروجه إلى المدينة بسنة.

    معلومات عن ليله الاسراء والمعراج

  • إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على ما هي ليلة الاسراء والمعراجوقدمنا فيه مجموعة معلومات عن ليلة الإسراء والمعراج، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عن وصف رحلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة.
  • هي حادثة حصلت مع الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- قبل الهجرة النبوية إلى المدينة، في وقت تراوح بين العام الحادي عشر والثاني عشر من البعثة، حيث حصلت هذه الحادثة في عام الحزن الذي توفي فيه كل من عمه أبي طالب وزوجته خديجة رضي الله عنها، اللذان كانا من أكبر المساندين له والداعمين له في مسيرته، فجاءت هذه الحادثة مواسًا لرسول الله وتخفيفًا عن همّه وضيقه، وكانت من أعظم المعجزات النبوية الكريمة.
  • ولا شرع للمسلمين تخصيص الليلة التي يظن أنها ‌ليلة ‌الإسراء بقيام ولا غيره، بخلاف ليلة القدر.
  • أما إذا تحدثنا عن المعراج هي عبارة عن رحلة سماوية تتم من صعود نبينا من بيت المقدس إلى السماوات العلى، وبعد ذلك الذهاب إلى سدرة المنتهى كما تم رؤية العديد من الأشياء كما ذكر في سورة النجم في أية (لقد رأى من آيات ربه الكبرى).
  • أما تعريف المعراج فهو صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو وجبريل عليه السلام من بيت المقدس إلى السماوات العلا.

تعد ليلة الاسراء والمعراج دعمًا نفسيًا للرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت زوجته، خديجة، وعمه أبو طالب -رضي الله عنهما-. وذكرى الإسراء والمعراج هي ذكرى خالدة في قلوبنا وفي كل مناسبة نتذكرها لنقف على أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم، وتصرفاته لتكون النور الذي يضيء حياتنا وطريق هدايتنا لسواء السبيل( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً). وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى وفرض الصلاة بعد مروره بالسماوات السبع، وصل الرسول إلى سدرة المنتهى، وهي شجرة عظيمة في السماء السابعة، ثم وقف أمام الله، وفُرضت الصلاة على المسلمين. لقاء النبي بالأنبياء في السماء التقى رسول الله صلى الله عليه وسلم آدم وعيسى ويحيى ويوسف وإدريس وهارون وموسى وإبراهيم عليهم السلام. محمد رسول الله خاتم المرسلين كرمه الله عز وجل بالعديد من المعجزات التي تؤيد نبوته، وفي هذا المقال في موقع الموسوعة سنشير بشكل تفصيلي إلى بحث عن ليلة الاسراء والمعراج ، وأهم الدروس المستفادة والعبر من هذه المعجزة الاستثنائية، كما سنوضح كيف تقبل كفار قريش هذه المعجزة. اختلف أهل العلم في تحديد موعد ليلة الإسراء والمعراج وذهب الكثيرون إلى القوم بعدم وجود موعد مُحدد لها، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ الكثير من الدول الإسلامية تعتمد اليوم السابع والعشرين من شهر رجب على أنَّه موعد الإسراء والمعراج، وقد أكَّد أهل العلم على عدم مشروعية صيام هذا اليوم على وجه التحديد وعدم وجود أي دليل يُشير إلى فضله وأجره، والله أعلم.