معلومات عن مدينة دمشق

ويذكر الباحثون أنها أقدم مدينة وعاصمة لعدة حضارات على مر التاريخ. ويقول بعض المؤرخين إن تاريخها يعود إلى ما قبل الألف السابع قبل الميلاد, وربما تحديدا إلى 6300 قبل الميلاد. قصر العظم الذي يعد من أعظم المتاحف الموجودة في مدينة الشام حيث يعرض فيه الصناعات اليدوية المتنوعة.

وعام 1946م أصبحت الجامعة السُّورية تشمل معهد الطب والحقوق وكليّة الآداب وكليّة العلوم والمعهد العالي للمعلّمين وكليّة للهندسة في حلب وكليّة الشّريعة ومعهد العلوم التّجارية، وأصبح اسمها جامعة دمشق عام 1958م. وعام 1959م أُضيفت إليها كليّة طبّ الأسنان وكليّة الترّبية، مثلما أنشئت عام 1970م كليّة الزّراعة وكليّة الصيدلة وكليّة الفنون الجميلة وكلية الهندسة بفروعها الثّلاثة والمعهد العالي للعلوم الإدارية، كما أُضيفت إليها دار للتوليد وأمراض النساء ومركز جراحة القلب المفتوح. ويقارب عدد طُلاّب جامعة دمشق حاليًا 80,000 طالب، وكان عدد المتخرجين في العام ذاته 6,452، بينما لم يكن يتجاوز عدد طلاب الجامعة عام 1950م طالبًا. وتضمُّ دمشق مجمع اللُّغة العربية الذي يتألّف أعضاؤه من كبار العلماء في شتى فروع التّخصُّص، كما يضمّ علماء من الأقطار العربيّة الشقيقة، وعلماء آخرين من البلاد الأجنبية.

السياحة هي قطاع مهم جدا لاقتصاد المدينة رغم التراجع الكبير في مجال السياحة بعد الحرب الاهلية. بعد سقوط الخلافة الموية وانتصار السلالة العباسية شهدت مدينة دمشق ترجعا سياسي كبير جدا. وعلى الرغم من جميع المشكلات السابقة حافظت دمشق على جوهرها الفريد ولم تتخلَ عنه. ولو عاد ابن الجبير أو المقدسي أو غيرهما من الزوار والرحالة لما كانوا ليتغنوا ويكتبوا عن دمشق التي تتوسط الحدائق الغنّاء بل ليعترفوا بشخصيتها ومرونتها التي جسدت الحياة الحضرية منذ فجر التاريخ. في القرون التي سبقت مجيء المسيح سقطت دِمشق -كغيرها من عواصم المنطقة في أيدي محتلين أجانب- فقد توالى على حكمها الآشوريون في القرن الثامن والبابليون في القرن السابع والفرس في القرن السادس والإغريق في القرن الرابع والرومان في القرن الأول.

    معلومات عن مدينة دمشق

  • المدينة تعدّ المركز الإداري لمحافظة دمشق، بينما تتبع معظم الضواحي إداريًا لمحافظة ريف دمشق.
  • على جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء السورية سانا، أن وسائط الدفاع الجوي السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في منطقة الضمير بريف العاصمة دمشق.
  • ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) فجراً عن مصدر عسكري قوله إنه “في تمام الساعة الواحدة و18 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً برشقات صواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل واتجاه الجليل، مستهدفا بعض الأهداف في محيط مدينة دمشق”.
  • منذ القرن الرابع قبل الميلاد دخلت دمشق ضمن إمبراطورية الإسكندر المقدوني ثم ورثته من السلوقيين، والتي وإن كانت عاصمتها أنطاكية إلا أن حكامها قد أبدوا اهتمامًا وعناية كبيرة بدمشق وتحصينها لوقوعها على تخوم دولتهم، إذ انتشبت عدد من الحروب والمعارك بين السلوقيين من جهة والبطالمة في مصر من جهة ثانية للسيطرة عليها قبل أن يحسم الأمر لصالح السلوقيين.

وبنتيجة هذا الازدهار استقرت حولها على ضفاف نهر بردى عدد من القبائل، وشقّ “نهر يزيد” من نهر بردى لتأمين الريّ لمساحة أكبر من الأراضي؛ كما اهتمّ الوليد أيضًا بالطرقات وربط المدن بعضها ببعض سيّما بين دمشق والبادية، حيث شيّد الأمويون ما يزيد عن عشرين قصرًا للتنزه وممارسة الرياضات المختلفة، وشهدت المدينة بالتزامن مع ذلك نهضة ثقافيّة. دِمَشْق هي العاصمة السورية وهي أقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والادب خلال الألف الثالث ق . م ، وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة الإسلامية عام 661 أيام الأمويين.

وتحقق لها ذلك بدخول جيوش الثورة العربية بقيادة فيصل بن الحسين، في أواخر العام 1918م. ولم يطل العهد بهذا الحكم، إذ انهار أمام الغزو الاستعماري الفرنسي في معركة ميسلون في 24 يوليه 1920م. تقع مدينة دمشق عند التقاء درجة طول 33.33ْ شمالاً، ودرجة طول 36.18ْ شرقاً، على الطرف الغربي من حوض واسع، يُعرف بحوض دمشق، الذي تطوّقة سلاسل القلمون ولبنان الشرقية من الشمال والغرب، والمرتفعات البركانية من الجنوب والشرق. تمتد المدينة امتداداً واسعاً في سفوح جبل قاسَيُون وجبل بَرْزَة في الشمال، وتمتد غرباً وجنوباً حتى وادي الرَبْوَة وسفح جبال المَزَّة. ويصعب تعيين حدود المدينة الحالية بسبب الاتساع الشديد للمدينة وتداخل أطرافها مع البلدات والقرى المجاورة. تُعد مدينة دمشق من أكثر المدن السورية المأهولة بالسكان بعد مدينة حلب ويبلغ التعداد السكاني فيها وفق إحصائيات عام 2008 إلى ثلاثة ملايين ونصف نسمة.

    معلومات عن مدينة دمشق

  • في سبتمبر 635 فتح خالد بن الوليد دمشق سلمًا بعد ستة أشهر من الحصار، منح في إثرها الأمان لسكانها وكلّ ما فيها، وأشهرَ عقد الأمان مع أسقفها منصور بن سرجون.
  • قد يستهجن البعض ويستغرب أن مدينتنا الشمّاء قد تمكنت من مسابقة أمريكا بوصول الكهرباء إلى أراضيها عام 1907م، ويشار إلى أن جامع بني أمية الكبير أول ما أنار في المنطقة، وتشير المعلومات إلى أن إحدى الشركات البلجيكية كانت قد اتخذت من العاصمة السورية مقراً لشركتها الكهرباء، وما زال هذا المقر معتمداً حتى اللحظة.
  • عبر التاريخ، وصفت دمشق ومدحت في العديد من الآداب العالمية من قبل الرحالة، والشعراء، والروائيين، بعضهم أجانب مثل الرحالة الفرنسي لامارتين، والبعض الآخر عرب.
  • وبنى الوليد الجامع الأموي وأسرف في تزينه بالفسيفساء، وكذلك الحال في حلب، وكان الجامع الأموي مسجد دمشق الوحيد داخل الأسوار إلى جانب مصليين صغيرين خارجها، ولم يبن الأمويون سواهم.
  • تقع العاصمة السورية إلى الشمال من خط العرض َ30 33° وإلى الشرق من خط الطول 18َ 36° على سفح جبل قاسيون المطل عليها من الشمال بارتفاع يتراوح بين 707 و800م فوق سطح البحر.

تاريخ الألعاب العربية نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. مؤشرات جامعة دمشق، وزارة التعليم العالي، 30 يناير 2012. الصحافة السورية وماضيها ومستقبلها، صحيفة الوحدة، 28 ديسمبر 2013. اختلاف على تصنيف أغلى مدن في العالم، شام لايف، 30 ديسمبر 2013. التقسيم القديم لأحياء دمشق، دمشقيات، 23 سبتمبر 2013. دمشق في العهد البيزنطي، موسوعة دهشة، 26 مايو 2012.نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن مدينة دمشق

  • ومنذ ظهور الإسلام أصبحت المدينة نقطة يبدأ منها طريق الحج الشمالي (طريق الحجاز الشامي) إلى المدينتين الإسلاميتين المقدستين مكة والمدينة.
  • نبذة عن سكة حديد الحجاز نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  • ثم احتلها الآشوريون في العام (732 ق. م.)، ودمروها.
  • فقد كانت مهدا لحضارات مختلفة وتعتبر من أعرق المدن في الوطن العربي والعالم بأسره، وكل ما ذكرناه يعتبر نبذة بسيطة عن مدينة دمشق.
  • ولم يتوقف تداعي صرح الدولة في عهده، رغم الجهود التي بذلها في ذلك.
  • ونتيجة لزيادة الهوة بين السوريين والقسطنطينية بسبب الاختلافات العقائدية والدينية والسياسية إضافة إلى اندلاع الحروب الفارسية في القرن السادس التي دارات رحاها في سورية مدمرة بذلك اقتصاد البلاد، لم تجد دِمشق أملًا أفضل سوى فتح أبوابها أمام زحف الجيوش الإسلامية عام 635.

دمشق القديمة تبهر زوارها بروعة اثارها وبيوتها وسحر حاراتها وتاريخها التي يحدثك عن عظمة هذه المدينة . يتكون التركيب العرقي لسكان دمشق بصورة أساسية من العرب السوريين على صعيد العرق، ويشكلون ما يُقارب 95% من إجمالي عدد السكان، ثم يأتي من بعدها الأكراد والأقليات المتعددة الأخرى، ويشكل المسلمون ما نسبته 93% مع ما يُقارب 7% من المسيحيين، وتعد دمشق من المدن التي تتكون من نسبة عالية من الشباب، وتنخفض نسبة الأمية فيها لتشكل 5,2% من السكان فقط. اشتهرت دمشق منذ العصور القديمة بكونها مدينة تجارية، وذلك بسبب وقوعها على طريق البحر وطريق الحرير وموكب الحج الشامي، والقوافل المتجهة إلى فارس أو مصر أو آسيا الصغرى أو الجزيرة العربية، ولا يزال إقتصاد دمشق يقوم على الصناعة والتجارة والسياحة. تعد دمشق أقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد أصبحت عاصمة لمنطقة سوريا منذ سنة 635 ق.م، وهي واحدة من أقدم المدن في العالم، إذ تحتوي على تاريخ غير منقطع منذ ما يُقارب سنة.

    معلومات عن مدينة دمشق

  • في صيف 1925 انطلقت الثورة السورية الكبرى من السويداء وسرعان ما اشتعلت في دمشق وغوطتها وريفها، وكان الثوّار خلالها يختبؤون في الغوطة فإذا ما حلّ المساء نظموا غارات على مرافق الدولة والانتداب حتى اضطر حقي العظم المعروف بأنه من “رجال الانتداب” إخلاء منزله والانتقال إلى فندق فكتوريا مع غيره من المقربين للانتداب.
  • دمشق تتعرض لقصف المدفعيّة الفرنسيّة في 18 أكتوبر 1925 خلال الثورة السورية الكبرى.
  • خلال الحرب العالمية الأولى كان جمال باشا الملقب “بالسفّاح” حاكمًا عامًا على بلاد الشام وانتهج سياسة الحكم القمعي بلغ ذورته بإعدام مجموعة من وجهاء الدمشق في 6 مايو وهي المناسبة التي تحولت إلى عيد الشهداء في سوريا؛ خلال الحرب أيضًا كانت المدينة قاعدة للعمليات العسكريّة التركيّة والألمانيّة على حد سواء.
  • تظهر حفريات جرت في عام 1950 أن مركزًا حضريًا كان موجودًا في الألفية الرابعة قبل الميلاد في تل الصالحية جنوب شرق دمشق.
  • أما النشاط الاقتصادي الأبرز لدمشق في أثناء الحكم العثماني كان موسم الحج؛ فقد آلَ لقب حماة المدينتين المقدستين مكة والمدينة للعثمانيين الذي كانوا تواقين لتنظيم الحج وتأمينه.