معلومات عن مدينة فاس بالعربية

اختارت اليونسكو مدينة فاس كأحد مواقع التراث العالمي في عام 1981 م. تعد المدينة القديمة في فاس أكبر منطقة خالية من المركبات والسيارات في العالم. وكان كل من السلطان أبي الحسن والسلطان أبي عنان يهتمان بتثقيف الناشئة والأساتذة ويرعيان شؤون المسلمين رعاية بالغة وقد أعطيا كل اهتمامهما إلى تدريس القرآن الكريم والحديث وعلوم اللغة. ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم منهم أبو عمران الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته. وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة، وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب وقد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس. من بين أبواب مدينة فاس يمكن أن نذكر باب الفتوح، باب الخوخة، باب المحروق، باب الحديد، باب الدكاكين، باب المكينة، باب أبي الجنود، باب البرجة، باب السمارين، باب جبالة، باب الكيسة، باب سيدي بوجيدة، باب شمس، باب زيات.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • جذبت المدينة الفلاسفة وعلماء الرياضيات والفلك واللاهوتيين من جميع أرجاء العالم، والذين لجؤوا إلى أمهر الحرفيين لبناء المنازل والقصور المميّزة، كما قام الحكّام أيضًا ببناء المساجد والمدارس الدينيّة لنشر دين الإسلام في المدينة والمنطقة.
  • ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته.
  • يذكر كتاب وصف أفريقيا لليون الإفريقي أنه عثر على كمية من الذهب تحمل اسم فاس بالعربية، في أول يوم شُرع في حفر الأرض لإرساء الأسس لبناء المدينة ومن هنا جأءت تسمية فاس.
  • وفي عهد علي بن يوسف المرابطي ( 1106 – 1143 م ) و بدايات الدولة الموحدية (القرن 12 م ) ؛ تمت محاربة هذا النوع من التجارة ( الخمر ) إضافة إلى محاربة الموسيقى أيضا، وذلك بسبب توظيفها من طرف المعارضين وذلك للتقليل من صورة السلطة الحاكمة في أعين الرعية.
  • فيما تقول روايات أخرى إن أصل التسمية أمازيغي، فكلمة أفاس تعني اليمين، فموقع هذه المنطقة بالنسبة للطرق القوافل التجارية في عهد تأسيسها تقع على الجهة اليمنى.

وهناك فرضيات أخرى حول اصل تسمية المدينة بحيث يقول البعض انها كلمة محرفة من «أيفاس» باللغة الأمازيغية أي اليمين باللغة العربية، بحيث ان المدينة توجد على الضفة اليمنى من النهر. ويقول اخرون انها تحريف لنطق «فزاز» وهو اسم جبال الأطلس التي تحيط بالمدينة. كما انتشرت في فاس أسواق لبيع العبيد، حيث انخرط كبار التجار الفاسيين في هذه التجارة، ويعد سوق البركة من أهم الأسواق المتخصصة في هذا النوع من التجارة. انتشرت بفاس مجموعة من الأسواق، و ضمت ما يربو على 9000 حانوتاً متفرقة على مختلف أحياء وشوارع المدينة . كذلك متحف النجارين أو فندق النجارين كما يطلق عليه السكان المحليين، ويعرض هذا المتحف مجموعة كبيرة من الاعمال والمنحوتات الخشبية المغربية القديمة. ويتميّز الفناء الرئيسي لمبنى المتحف بأركانه القوية وشرفاته المزخرفة بالخشب المنحوت والجص.

وفي داخل الأسوار تميزت المدينة بوجود عشرة آلاف بناية أصلية، وسبعين كيلو مترا من القنوات المتدفقة من مياه الوادي والعيون، وبها أربعة آلاف نافورة وسقاية. تميز المدينة قصورها التي شيدها المرينيون على التلال التي تطل على فاس من جهة الشمال، وكذلك المنازل القديمة المكونة من طابقين حولها أفنية ضيقة لكنها كسيت بحشوات من الفسيفساء الخزفية، والأبواب المزخرفة بزخارف جصية محفورة، ويحاط بعض المنازل بالحدائق والبساتين. تاريخ مدينة فاس نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين. وفي داخل الأسوار تميزت المدينة بوجود عشرة آلاف بناية أصلية، وسبعين كيلومترا من القنوات المتدفقة من مياه الوادي والعيون، وبها أربعة آلاف نافورة وسقاية.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • بني هذا الحصن الذي يتواجد شمال فاس البالي سنة 1582م من طرف السعديين.
  • المتحف كان في الاصل قصراً معداً للاقامة الصيفية ولاستقبال الضيوف وهو ذو تصميم مغربي اسباني.
  • وهو ما جعل المدينة ذات موقع إستراتيجي واستطاعت أن تصمد تحت الحصارات المتتالية عبر التاريخ.
  • أنشأ المرينيون هذه التحفة الفنية في الفترة الممتدة ما بين سنة 1323 و 1325.
  • تحيط ببعض جوانبها غابات أشجار البلوط والأرز، فضلا عن أراضي صالحة للزراعة في سهل سايس بينابيعه المائية الغزيرة والمتعددة، وهي العوامل التي ساعدت فاس تاريخيا على تحدي الحصار الذي ضرب حولها أكثر من مرة.

وبهذا نكون قد تعرفنا معكم على أبرز المعالم التاريخية التي تتواجد بمدينة فاس المغربية، والتي تحمل طابعًا إسلاميًا فريدًا توارثته الأجيال مستوحى من الطراز الأندلسي الفريد. ، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث ستحتفل المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها ال1200. تنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • متحف البطحاء Batha Museum – متحف البطحاء هو داخل قصر الصيف الإسباني الموريسكي الذي بني في أواخر القرن 19م .
  • كما تم تأسيسه في القرن الثامن عشر ميلادي، ويتميز الفندق بالتصميم المعماري المميز.حيث استخدم في الهندسة، والزخرفة الخاصة بالفندق أسلوب جديد، ويحتوي الفندق على فنون الخشب.
  • نسخة محفوظة 18 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  • المدارس العلمية المنتشرة في المدينة العتيقة بفاس عالم فني و منظومة جمالية معمارية تشهد بجمال و روعة الهندسة المرينية الفاسية.

فاس هي ثاني أكبر مدن المغرب بعدالدار البيضاء ،تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 789، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، وتنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة، وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي، والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي. تشكل مدينة فاس جزءا أساسيا من التراث الوطني المغربي ويعود تاريخ مدينة فاس إلى القرن الثاني الهجري، عندما قام إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة عام 172 هـ الموافق لعام 789 م ببناء مدينة على الضفة اليمنى لنهر فاس. وفد إلى مدينة فاس عشرات العائلات العربية من القرويين ليقيموا أول الأحياء في المدينة والذي عرف باسم عدوة القرويين.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • الامتحان الجهوي لمادة الفيزياء – جهة فاس مكناس – سنة 2019 هل أعجبك الموضوع ؟.
  • يعتبر مبنى زاوية مولاي ادريس من اجمل المباني في فاس وهو بحق تحفة معمارية فنية تستحق الزيارة.
  • و المدرسة العتيقة في التاريخ المغربي، وفي فاس بالتحديد، تعمل على استقبال و إيواء الطلبة القادمين من المناطق الأخرى طلبا للعلم.
  • تمثل المدرسة البوعنانية واحدة من أبرز المعالم بمدينة فاس التي تُشير لحقبة تاريخية حكمت فاس المغربية أثناء حكم المرينيين.
  • تعد مدينة فاس من أهم المدن السياحية بعد الدار البيضاء في المغرب على الإطلاق، وذلك لما تتمتع به من مزايا وما تحتوي عليه من مقومات سياحية مختلفة، و لاستكشاف أفضل فنادق فاس حسب الموقع والسعر اقرأ المزيد.
  • ويتميز المسجد بسقف المصلى، الذي يعد أثرًا فنيًا خالدًا بجمال نقوشه وفسيفساء نوافذه الزجاجية التي تجتمع في رسومها ألوانًا شتىًا رائعة الجمال، كما يتميز بالنجفة النحاسية المدلاة من السقف وجمال تخريمها الذي لا يمكن تقليده في هذا العصر، لأنه يحتاج إلى زمن طويل، وفقا لما جاء في (المدن والآثار الإسلامية في العالم) لأحمد الخالدي.

تم بناء القصر في نهاية القرن التاسع عشر لهذا فهو من القصور القديمة جدًا في مدينة فاس.كما تم تأسيسه في حوالى 15 عام على يد معماريين محليين. هو ضريح لمؤسس مدينة فاس، وهو مولاي إدريس الثاني، وهو تم دفنه في زاوية تسمى مولاي إدريس. تم بناء البرج على يد دولة السعديين في عام 1582 م، ويوجد في شمال منطقة فاس البالي. كما يقومون بجوله ممتعه في شوارع المنطقة، والأسواق، والمعالم التاريخية، فهي من الأحياء الشعبية في المغرب.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • تتميز فاس الواقعة بالقرب من جبال الأطلس بمناخها المتوسطي والذي يترافق مع تأثير مناخي قاري قوي، حيث يتبدل المناخ من درجات حرارة باردة نسبيا وطقس ممطر خلال فصل الشتاء ليصبح المناخ جافا وحارا خلال أشهر فصل الصيف من شهر يونيو حتى سبتمبر.
  • ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم منهم أبو عمران الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته.
  • وكان كل من السلطان أبي الحسن والسلطان أبي عنان يهتمان بتثقيف الناشئة والأساتذة ويرعيان شؤون المسلمين رعاية بالغة وقد أعطيا كل اهتمامهما إلى تدريس القرآن الكريم والحديث وعلوم اللغة.
  • لا بد للسائح عند زيارته فاس، التعرّف على مدينتها القديمة، وزيارة أقدم محترفات الدباغة التقليدية التي صنعت شهرة المدينة، على مدى قرون.
  • وبعدها أضيف للمسجد العديد من الإضافات مثل القباب الجبسية، والأقواس، والأدعية، والنقوش القرآنية، والمنبر الذي تم بناءه على يد المرابطون.

وحظيت هذه الأسواق بعناية فائقة من طرف السلطة، حيث تم إصلاحها في عهد الأدارسة والمرابطين والموحدين، كما عمل المرينيون على إصلاح بعضها أيام حكمهم. اشتهرت المدينة في مجال الدباغة والصباغةإضافة إلى ذلك؛ كانت المدينة تضم قيساريات وأسواق أخرى خاصة بالملابس والحلي. واشتهرت فاس بوجود أسواق مخصصة لبعض الحرف، حيث ارتبط كل سوق بحرفة معينة، كسوق النجارين والصباغين ( صباغة الجلود ) والخرازين والصفارين والصوابين ( صناعة الصابون ). وأولت السلطة الحاكمة عناية خاصة لهذه الفنادق، فأغلبها كان تتبع ملكية الدولة من باب الهيمنة على النشاط التجاري، أو تخضع لملكية الخواص مثل فنادق بني فدة، وأبي خنوسة، الرضاع، السلجوم.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • سجلت فاس حدوث هطولات ثلجية لثلاثة سنوات متتالية في أعوام 2005 و2006 و2007.
  • مدرسة الصفارين هي مدرسة تاريخية بفاس البالي،المغرب.
  • وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى مؤسسها الذي جاء إلى المغرب هاربًا من الاضطهاد العباسي، وحينما وطئت قدماه أرضها قام بضرب فأسه على ضفة النهر الموجود بالمدينة فسميت بهذا الاسم.
  • خرجت تظاهرات عدة في مدن إسبانية مختلفة وفي الرباط، مساء الجمعة، احتجاجاً على المأساة التي شهدتها مليلية وراح ضحيتها ما لا يقل عن 23 مهاجراً أفريقياً حاولوا عبور سياج مدينة ميليلة المحتلة يوم الجمعة 24 يونيو/حزيران الماضي.
  • يسمى أيضاً ببرج الشمال وهو عبارة عن حصن قديم بناه السعديون عام 1582 في شمالي مدينة فاس حيث يستوحي في تصميمه شكل القلاع البرتغالية التي كانت موجودة في القرن السادس عشر.
  • وعلى حافة الملاح توجد مقبرة يهودية يمكن الوصول إليها بالمشي على الأقدام ، وهي واحدة من أكثر المناطق الهادئة في المدينة ، والمتحف اليهودي الذي يأوي إليه مجموعة من الكائنات لتسليط الضوء على الحياة اليهودية والثقافة المغربية .

ومشهور بين المؤرخين مثل ابن أبي زرع في كتابه روض القرطاس وعلي الجزنائي في كتاب زهرت الآس وغيرهم، بأنه عُثر على فأس أثناء حفر أساس المدينة ومنه جأت تسمية فاس. كما يذكر ابن خلدون أن فاس هو اسم جد قبائل مديونة ومغيلة ومطماطة. وتعتبر فاس من كبرى المدن التي تحتضن عدداً كبيراً من دور الدباغة في المغرب، حيث يعمل حرفيو الدباغة على شراء جلود الماشية، من أجل تدويرها وجعلها قابلة للتصنيع، لكن بطرق تقليدية ومواد طبيعية صرفة. تنوع المنتجات وتميزها وخصصت الدول التي تعاقبت على حكم المغرب، حراسا لمراقبة أسواق مدينة فاس وتأمينها، كما جعلوا لها أبوابا تغلق ليلا، وإلى جانب ذلك تم تنظيم المكاييل والأسعار . كانت أسواق مدينة فاس مرتبة ومنظمة حسب روايات المؤرخين، فقد أورد الرحالة الشهير ابن حوقل ( 943 – 988 م) أنه كان يتم غسل الأسواق بالمياه أيام الصيف لتلطيف الجو بها، وتبريد الفواكه والغلات. واشتهر من بين هذا الصنف؛ فندق ابن حيون وموقعه في الجهة الشرقية من جامع القرويين.

يتميز جامع القرويين ببساطة تصميمه وزخارفه اضافة الى وجود القباب والأقواس والنقوش القرآنية والأدعية والمنبر الذي يعود الى عهد المرابطين، لهذا يعد جامع القرويين من اهم الاماكن السياحية في مدينة فاس .. تم تأسيسها في القرن الثامن عشر، لذلك هي أقدم مدرسة في مدينة فاس، ويقصدها الكثيرين من السياح، والزوار الذين يأتون إلى المدينة.وذلك لأن تصميم المدرسة المعماري بسيط، ورائع. حديقة تازيكا أسسها البربر في القرن الخامس، وكانت قديما الحصن الذي؛ يحمي الطريق المؤدي للأراضي الخصبة في الغرب. تقع حديقة تازيكا الوطنية داخل أسوار المدينة، وتعد من أفضل أماكن السياحة في فاس.حيث تعتبر وجهة رائعة مليئة بالمغامرة، والمرح، والمتعة. غابات الحديقة مليئة بأشجار الفلين، والأرز وبإمكانك تسلق جبل تازيكا؛ للاستمتاع بمنظر تلك الغابات الساحر من ارتفاع يصل إلى، ألف تسعمائة وثمانين متر.

    معلومات عن مدينة فاس بالعربية

  • تتميز فاس بموقعها الاستراتيجي المتميز؛ نظرًا لكونها ملتقى الطرق التجارية بين الغرب والشرق خاصة التي تربط سجلماسة في شمال المغرب.
  • أسس المولى إدريس الأول ( 743 – 793 م ) مدينة فاس سنة 808 ميلادية على ضفة وادي فاس، حيث قام بتأسيس حي الأندلسيين على الضفة اليمنى، وبعد سنة من ذلك قام بإرساء حي القرويين، كما أحاط المدينة بسور لحمايتها من الأخطار والتهديدات الخارجية.
  • استقبلت عائلات عربية من القرويين وأقاموا بها أحياء عرفت باسم عدوة القرويين، وكذلك الحال لعائلات أندلسية لجأت إليها واستقرت في ما عرف بعدوة الأندلسيين، فيما كان لليهود حي خاص بهم يدعى الملاح.
  • وجميعها لا تقل روعة معمارها عن مسجد الأندلسيين.
  • هذه المدرسة، التي بنيت في الفترة ما بين 1350 و 1357، هي أكبرمدرسة علمية عتيقة في فاس.