معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى (الأب أو الأم) مصابون بداء السكري. غالبًا لا يترافق سكري الحمل مع أيّ أعراض، لِذا تُنصَح النساء أثناء فترة الحمل، تحديدًا ما بين الأسبوع 24 إلى 28، بإجراء فحص السكري للتحقُّق من عدم الإصابة والحِفاظ على سلامة الحامل وجنينها. تلف البنكرياس نتيجة إصابته بالتهاب، إصابة رضحيّة أو بالسرطان قد تؤثّر على خلايا بيتا المُنتجة للإنسولين، إلى جانب تأثير استئصاله على مستويات الإنسولين واحتمالية تسبُّب ذلك بالسكري. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري فيجب عليهم كذلك اعتماد نظام غذائي صحي وممارسة نشاط بدني منتظم والإقلاع عن التدخين، لأن من شأن اتباع هذه الإجراءات غير الدوائية، تخفيض جرعات الدواء ومنع حدوث مضاعفات السكري. على كل مريض أن يعرف أعراض ارتفاع وأعراض انخفاض السكر في الدم وكيفية الوقاية منها.

    معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

  • و لكن انتبهي انك تحتاجي الى بعض السكر لتطعمي الجنين، ولكن ينبغي ان تاكلين بوسطية و اعتدال .
  • ومثلها مثل أي عملية زرع عضو غريب فإنها تثير الجهاز المناعي ويتم الاستعانة بأدوية تثبط الجهاز المناعي لمدة طويلة لحماية العضو المزروع.
  • يمكن أن يستمر النمط الثاني بدون ملاحظة المريض لفترة طويلة بسبب ضعف ظهور الأعراض أو بسبب عدم وضوحها أو اعتبارها مجرد حالات فردية عابرة لا توحي بوجود مرض.
  • كما كان يوجد أيضاً نوع من الأنسولين يمكن استنشاقه يسمى «اكسوبيرا» الذي اعتمدته وكالة العقار الأمريكية في يناير من عام 2006، ولكن شركة فايزر أوقفت إنتاجه في أكتوبر من سنة 2007.
  • وتشمل هذه الأطعمة الخضراوات والبقوليات والحبوب مع قشورها (الخبز الأسمر) ومعظم الفواكه الطازجة.
  • لكي نضمن طريقة فعالة وناجحة لحقن الأنسولين يجب على المريض ان يختار الموضع الذي يريد حقن الأنسولين فيه، والتأكد من تطهير منطقة الحقن بمسحة كحول والتأكد من الجرعة المعطاة ثم تحقن كاملة في الموضع.

تختلف أعراض مرض السكر تبعًا لنوع مرض السكري حيث أحيانًا قد لا يشعر الأشخاص المصابون ببداية السكري أو بالسكري الحملي بأية أعراض إطلاقًا. وبحسب منظمة الصحة العالمية بلغ معدل المصابين بداء السكري البالغين من العمر أكثر من 18 عامًا 8.5% من سكان العالم. وفي عام 2016 كان مرض السكر السبب المباشر في وفاة 1.6 مليون شخص حول العالم، ويُتوقع ارتفاع مجموع الوفيات الناجمة عنه بأكثر من 50% في السنوات العشر القادمة، ليصبح في عام 2030 الترتيب السابع لأسباب الوفاة الرئيسية عالميًا. وتنصح المنظمة الأمريكية لمرض السكري بأن ينقص المصابون بمقدمات السكري أوزانهم بنسبة تتراوح بين 7% و10% على الأقل للوقاية من تقدّم المرض. ويعد مرض السكر من الأمراض المزمنة التى يصاب بها الكثيرون، وهو عبارة عن اضطراب يحدث عندما يكون سكر الدم مرتفع جدا، مع عدم القدرة على إنتاج ما يكفى من الأنسولين لضبط السكر فى الدم، وهناك نوعين من مرض السكر، وهما النوع الأول والنوع الثانى. مرضى السكري المعتمد على الأنسولين لا يمكن علاجهم إلا بحقن الأنسولين، حيث ان الأقراص الخافضة للسكر ليس لها مفعول في هذا النوع من السكري لأن البنكرياس لا يستطيع إفراز أية كمية من الأنسولين بسبب تلف خلاياه.

تنمو الالتهابات الفطرية في الأماكن الدافئة والرطبة في الجسم، مثل المناطق التي تقع بين الأصابع، وتحت الثدي، وفي الأعضاء التناسلية أو حولها. كلما زاد مستوى الجلوكوز في الدم يزيد إفرازه عبر الكلى ويزيد إنتاج البول تبعاً لذلك، وفقدان هذه الكمية الكبيرة من السوائل يزيد من الشعور بالعطش لتعويضها. ، ولكن تتبع أصل التسمية في اللغة الإنجليزية له قصة تاريخية، فالسكري مرض معروف منذ القدم، له علاقة بالسيفون وحاسة التذوق.

    معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

  • رغم ان معظم المصابين بالداء السكري من النوع الثاني ليسوا من ذوي الوزن الزائد او السمناء.
  • وهذه الوحدة موجهة إلى واضعي السياسات الذين يعدون خططا لتقديم الخدمة لرعاية مرضى السكري وإلى مديري البرامج الوطنية المسؤولين عن تقديم خدمات التدريب والتخطيط والرصد وإلى مديري المرافق وموظفي الرعاية الأولية الذين يضطلعون بمهام الرعاية السريرية ورصد عمليات ونتائج رعاية مرضى السكري.
  • ويكشف تحليل البول وجود كميات كبيرة من الأجسام الكيتونية التي تأتي من الدم عندما ترشحه الكلى.
  • ويُفحص المرضى الذين تأكدت إصابتهم بالسكري دورياً للتحكم في المضاعفات.
  • أهم الأطعمة الصحيةاختر الأطعمة التي تحتوي على معدل منخفض من الدهون والسعرات الحرارية ومعدل مرتفع من الألياف.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري فيجب عليهم كذلك اعتماد نظام غذائي صحي وممارسة نشاط بدني منتظم والإقلاع عن التدخين، لأن من شأن اتباع هذه الإجراءات غير الدوائية، تخفيض جرعات الدواء ومنع حدوث مضاعفات السكري.

2- العلاج بالأدوية ( الأقراص أولا وقد تتطور الحالة وتستخدم لها حقن الإنسولين). يمكن تشخيص السكري في مراحل مبكّرة من خلال عملية فحص الدم الزهيدة التكلفة نسبياً. يؤدي ضعف تدفق الدم واعتلال الجهاز العصبي (تلف الأعصاب) على مستوى القدمين إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرحات القدم والتَعَفُّن مما قد يستدعي بتر الأطراف في نهاية المطاف. وتشمل أعراض هذا الداء فرط التبوّل والعطش والجوع المستمر وفقدان الوزن وتشوش الرؤية والتعب. وفي الفترة بين عامي 2000 و2016، ارتفعت معدلات الوفيات المبكرة (أي قبل بلوغ سن 70 سنة من العمر) الناجمة عن السكري بنسبة 5%.

يمكنه ان يساعدك على تصميم خطة غذائية لمرض السكر ، فالحصول على النسب الصحيحة من الپروتينات، الدهون، والكربوهيدرات يمكن ان يساعدك على ضبط نسبة السكر في دمك. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت العديد من الابحاث التي أجريت على مرضى السكر من النوع الثاني أن البربرين له ادوار قوية في تقليل نسبة سكر الجلوكوز في الدم . اذا علمت انك مصاب بالمرض ما قبل السكر، فهناك بعض الامور التي يمكنك فعلها لتأخير مرض السكر من النوع الثاني او الوقاية منه.

    معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

  • ويمكن أن يتشارك الممارس العام مع الأخصائي في العناية بالمريض في بعض الأحوال كفريق عمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً، مثل المشي أو ركوب الدراجة.
  • أمراض الأوعية الطرفيّة Peripheral Arterial Disease ، قد تؤدّي هذه الاختلالات إلى كدَمات أو إصابات يصعب التئامها ما يتسبّب بما يُعرَف بالغنغرينا ولاحقًا البتر، وهي ناجمة عن تضيُّق الأوعية الدمويّة التي تنقل الدم للساقين والذراعين، المعدة والكُلى.
  • و عليك اتباع نظام غذائي و المواظبة على التمارين الرياضية قد أو قد لا تكون كافية لتقليل نسبة السكر في الدم .
  • ترتبط المضاعفات الحادة بانخفاض مستويات السكر في الدم وارتفاعها، وتشمل هذه hypoglycemia، حماض الكيتوني السكري ، وحالة فرط الأسمولية ، وتحدث المضاعفات عادة بشكل مفاجئ ولكن ممكن الوقاية منها او علاجها بسرعة.
  • يجب على المريض معرفة كل شيء يخص مرض السكري والنوع المصاب به، ويمكن للمريض التحدث مع طبيبه للحصول على المعلومات التي يحتاجها.

وتتنوع أهداف علاج المرضى المسنين على حسب الشخص المُعالج ويجب الأخذ في الاعتبار الحالة الصحية، العمر المتوقع، مستوى الاعتماد على النفس، وإرادة المريض لاتباع نظام العلاج. ويتم التركيز في علاجه على التضبيط أو تفادي المضاعفات قصيرة أو طويلة المدى التي يمكن أن يسببها المرض. ويوجد دور استثنائي وهام لمعرفة المريض بالمرض والتغذية الجيدة والنشاط البدني المعتدل ومراقبة المريض لمستوى غلوكوز دمه بهدف الحفاظ على مستويات غلوكوز الدم في المدى القريب وحتى البعيد في النطاق المقبول. ويمكن تحقيق ذلك نظرياً عن طريق التغذية المعتدلة وممارسة الرياضة وخفض الوزن، خصوصاً في النمط الثاني، وتناول خافضات السكر الفموية في هذا النمط أيضاً واستخدام الأنسولين في النمط الأول، علماً أن الحاجة إليه تزداد في النمط الثاني عندما لا يستجيب المريض كفاية لخافضات السكر الفموية فقط. وبالإضافة إلى ذلك فإنه بالنظر إلى الاحتمال العالي للإصابة بمرض قلبي وعائي، يجب تغيير نمط الحياة لتضبيط ضغط الدم ونسبة الكوليسترول عن طريق التوقف عن التدخين وتناول الغذاء المناسب وارتداء جوارب السكري وتناول دواء لتقليل الضغط إذا دعت الحاجة لذلك.

    معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

  • يمكن أن يظهر في أي سن إذ تشير الإحصائيات إلى أن عدد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في العالم سجل ارتفاعًا كبيرًا جدًا خلال العقود الأخيرة إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري حتى العام 2025، لكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه وتجنبه غالبًا.
  • وقد أظهرت دراسات عديدة وجود صلة بين الاستهلاك المتكرر للسكر أو الكربوهيدرات المكررة وخطر الإصابة بداء السكري.
  • أما المستويات الأعلى من 200 مجم / ديسيلتر (10 مليمول / لتر) فيصاحبها أحيانًا عدم راحة وتبول متكرر يؤدي إلى جفاف.
  • يؤدي السُّكَّري إلى إلحاق الضَّرر بالأعصاب، مُسبِّبًا حدوث مشاكلَ في الإحساس.

قد يساعد تغيير نمط الحياة في تجنب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهو النوع الأكثر شيوعًا للمرض. وتبرز أهمية اتباع سُبل الوقاية على وجه الخصوص، إذا كنتَ معرّضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني نتيجة لزيادة الوزن أو السُمنة، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بداء السكري. يعاني من مرض السكري حوالي 347 مليون شخص حول العالم طبقاً لمنظمة الصحة العالمية عام 2011.

    معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

  • المراقبة الذاتية لمستوى السكر مهمة جداً للمريض، إذ أنها تساعد على تنظيم الوجبات، والنشاط الفيزيائي، ومراقبة تأثير الأدوية والإنسولين على مستوى الجلوكوز.
  • 5ــ الاهتمام بشرب المياه باستمرار فهى تعمل على تعزيز صحة الجسم وتعديل نسبة السكر فى الدم، وتحد من خطر الإصابة بمرض السكر.
  • عمّان- مرض السكري من الأمراض الشائعة، وينتشر في أنحاء العالم جميعها كما يصيب أجناس البشر كافة، فهو لا يميز بين غني وفقير أو كبير وصغير.
  • بالإضافة إلى زيادة مقاومة الأنسولين بسبب تأكل النسيج اللحمي، تراكم الدهون خصوصاً داخل البطن وضعف استجابة الأنسجة للأنسولين.
  • وتُعالج الحالات الشديدة بحقن الجلوكاجون، وهو هرمون له تأثيرات معاكسة للأنسولين، أو بتسرب وريدي للدكستروز إذا كان المريض فاقد الوعي.
  • اذا علمت انك مصاب بالمرض ما قبل السكر، فهناك بعض الامور التي يمكنك فعلها لتأخير مرض السكر من النوع الثاني او الوقاية منه.

إن نحو 10 إلى 20 في المائة من النساء المصابات بمرض السكري أثناء فترة الحمل سوف يحتجن إلى الأنسولين لتقليل نسبة السكر في دمهن، الأنسولين آمن علي الطفل . ان مرض السكر ، المعروف عموما بمرض السكري ، مرض ينتج عن زيادة وارتفاع نسبة السكر في الدم. ولأن الخلايا المبطنة للأوعية الدموية لا تعتمد على الأنسولين فإنها تمتص الغلوكوز أكثر من المعتاد. ويؤدي ذلك إلى تكون جلوكوبروتينات سطحية زائدة عن الحد الطبيعي ويسبب نمو اسمك ولكن أضعف للغلاف الوعائي. وفي حالة السكري، تُصنف هذه الحالة كمرض شعيرات دموية، وذلك لأن الأوعية الصغيرة هي التي تتلف، وكذلك يُصنف كمرض للأوعية الكبيرة لأن نتيجته تلف الشرايين. ويمكن أن يؤدي ضعف الاستجابة السيمباثاوية للغدة الدرقية إلى عدم وعي الجسم بانخفاض غلوكوز الدم.

    معلومات عن مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

  • انها حالة مرضية اخري حيث ان الكليتان تتخلصان من الكثير من السوائل من جسمك.
  • تجنب تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والكربوهيدرات المكررة.
  • معظم المصابين بالمرض كانوا إما بصحة جيدة أو ذوي أوزان مثالية عندما بدأت أعراض المرض بالظهور، وتكون استجابتهم لمفعول الأنسولين عادية (لا توجد مقاومة) خصوصا في المراحل الأولى.
  • يجب على المريض معرفة الطرق التي تمكنه من التحكم بالمرض لتحسين جودة الحياة.
  • يمكن تشخيص السكري في مراحل مبكّرة من خلال عملية فحص الدم الزهيدة التكلفة نسبياً.
  • العناصر الغذائيَّة الرئيسيَّة الثلاثة التي تُشكِّلُ معظم المواد الغذائيَّة هي الكربوهيدرات والبروتينات والدُّهون.وتُعدُّ السُّكريَّات إحدى الأنواع الثلاثة للكربوهيدرات، بالإضافة إلى النِّشاء والألياف.