معلومات عن مسجد الشيخ زايد

مسجد الشيخ زايد هو واحد من أكبر المساجد على مستوى العالم ويمكن أن يستوعب أكثر من 40,000 من المصلين والزائرين في نفس الوقت. وكما تغطّي أرضية قاعة الصلاة الرئيسية أكبر سجادة إسلامية يدويّة في العالم. تحمل قاعة الصلاة الرئيسية أكبر سجادة إسلامية شُغلت يدويا في العالم وقد قام بتصميمها صانع السجاد والفنان الدكتور علي خليقي أغلبها من الصوف. وتُعتبر سجادة أرضية قاعة الصلاة الرئيسية هي الأكبر على مستوى العالم من حيث طبعها الإسلامي وصناعتها اليدوية، وعمل على تصميمها أحد فناني الجيل الثالث الدكتور علي خليقي. مسجد الشيخ زايد | قبل وضع اللبنة الأولى فيه كان الغرض منه أن يكون من أعظم دور العبادة في العالم أجمع، فبجانب استقباله للمصلين ولمختلف مناسباتهم كان على جدرانه أن تعكس مدى التطور الذي يعيشه مسلمو المنطقة العربية، وثقافتهم الواسعة التي ارتقت بعقولهم.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • يبلغ قطر الثريا الكبرى في قاعة الصلاة الرئيسية بمسجد الشيخ زايد 10 أمتار (32 قدمًا) وارتفاعها 15 مترًا (49 قدمًا).
  • هذا البناء المعماري الفاتن أضحى ثالث أكبر مسجد في العالم بعد مسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتمّ بناؤه كمعلم يحتفي بالحضارة الإسلامية ومركز بارز لعلوم الدين الإسلامي.
  • دُشن مسجد الشيخ زايد الكبير، الذي يعد من أهم المشاريع العقارية في الإمارات، بأمر من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، ليكون بمثابة رمز يجسد ديننا الإسلامي الحنيف الذي يسعى لنشر رسالة التسامح والسلام بين الآخرين، إذ يتردد الكثير من مختلف الديانات حول العالم للتعرّف على هذا العَلَم الفريد.
  • يعد مسجد الشيخ زايد ، صرحًا إسلاميًا إماراتيًا وعربيًا كبير جدًا، حيث إذا تغاضينا عن مساحة المسجد الكبيرة، سوف نجد أننا أمام تحفة إسلامية تعكس جمال الدين لإسلامي الحنيف، كما تعمل على توصيل رسالته السامية للعالمين.
  • كذلك أوضحت الهيئة أنّ الصفحات الـ 28 الأولى من الكتاب هي إهداء إلى الشيخ زايد آل نهيان، وتحتوي على ورق طبيعي مصنوع يدوياً على الطريقة اليابانية، ومزخرف بتصاميم من فن الخط العربي المعاصر ومطبوع على شاشة حريرية بأصباغ ذهبية من عيار 18 قيراطاً.

مضمون هذه الجولات، التعريف بجماليات الجامع وفنون العمارة الإسلامية وملامح اللمسات الإبداعية به من نحت وزخرفة وتصميم. يجمع المسجد بين إبداع العمارة الإسلامية الحديثة من خلال تصميمه وبراعة بنائه والعلوم المنهجية الدينية الوسطية من خلال مكتبته الضخمة. كما هدف الشيخ الراحل من تشييد الجامع إلى يكون مرجعًا حيًا للعمارة الإسلامية الحديثة، والتي تربط الماضي بالحاضر، كما حرص أن يكون المكان منارة للعلوم الإسلامية والمنهجية التي تعكس قيم الدين الحنيف الأصيلة. يمكنك لاحقًا مشاهدة مناظر خلابة للخليج العربي أثناء التنزه على كورنيش أبوظبي.

وفي سياق نشر المعرفة وتعميقها حول هذه التحفة المعمارية الفريدة، أصدرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتابًا حول مسجد الشيخ زايد، فضمت الصفحات الـ 28 الأولى منه طباعة بأصباغ ذهبية من عيار 18 قيراط، وهو التصميم الأول من نوعه في المنطقة. وفي سياق نشر المعرفة وتعميقها حول هذه التحفة المعمارية الفريدة، أصدرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاباً حول جامع الشيخ زايد ضمت الصفحات الـ 28 الأولى منه طباعة بأصباغ ذهبية من عيار 18 قيراط، وهو التصميم الأول من نوعه في المنطقة. وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي. أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب. إن عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • بالإضافة إلى كونها حرة ومفتوحة للأجانب ، وهو أمر نادر جدًا في الدول الإسلامية.
  • يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محلياً بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.
  • الطبعة الأولى من الكتاب تألفت من ثلاثة ألاف نسخة حصرية باللغتين العربية والإنجليزية، وقدم لها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إيماناً منه بما يشكله هذا الصرح الكبير من أهمية ثقافية وفنية إسلامية.
  • لا تفوّت الخط الذي يحيط تجاويف القباب المحفور بآيات من القرآن والمطلى بورق الذهب بحروف مكتوبة بخط النسخ.
  • ويتميز الصحن الخارجي بأرضيته التي تغطيها أجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم تحمل أشكال نباتات ملونة مصنوعة من الفسيفساء.

تم دفن سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” في الجهة الشمالية من المسجد في 3 نوفمبر 2004 وذلك قبل الانتهاء من أعمال البناء. في الجهة الشمالية للمسجد تجد قبر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله حيث دفن في عام 2004 قبل الانتهاء من بناء المسجد. يبلغ قطر الثريا الكبرى في قاعة الصلاة الرئيسية بمسجد الشيخ زايد 10 أمتار (32 قدمًا) وارتفاعها 15 مترًا (49 قدمًا). يضم مسجد الشيخ زايد سبع ثريات كريستالية من صنع شركة فاوستيج الألمانية المتخصصة في الثريات الكريستالية. تزن الثريا الموجودة في قاعة الصلاة الرئيسية حوالي 12 طنًا وهي واحدة من أكبر الثريات المستخدمة في المسجد.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • افتُتح مسجد الشيخ زايد ابوظبي في 20 ديسمبر 2007 كافتتاح أولي أمام الجمهور وأقيمت الصلاة الأولى بحضور المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سابقاً “رحمه الله”.
  • كما توجد أربع ثريات باللون الأزرق متماثلة في التصميم والحجم في المداخل المحيطة بالمسجد، وتزن أكبرها 2 طن وتُزين المدخل الرئيسي للجامع.
  • إذا كنت تريد الخصوصية أثناء عطلتك والقدرة على تخصيص الرحلة ، فاخترجولة خاصة ليوم كامل في المسجد الحرامفي أبو ظبي.
  • قام حوالي 1200 عامل من محافظة خراسان في شركة السجاد الإيراني بتحويل هذه السجادة التي تبلغ مساحتها 5700 متر مربع إلى حقيقة واقعة بتوجيهات من الفنان الإيراني علي خالقي.
  • يتكون المسجد من نحو 4 مآذن يضل طول كلاً منهم ما يقرب من 106 متر، وكل واحدة منهم تضم أشكال هندسية متنوعة، ففي الجزء الأول في الأعلى تأخذ المأذنة شكل المربع، والجزء الثاني مصنوعة على شكل ثماني الأضلاع، أما الجزء الثالث فهي مصنوعة على شكل أسطواني، وتتوج كل واحدة منهم بمصباح مزين بالفيسيفساء الزجاجي المميز بطلائه الذهبي، ويغلب على تصميم هذه المآذن الطراز الأندلسي والمغربي.

كذلك أوضحت الهيئة أنّ الصفحات الـ 28 الأولى من الكتاب هي إهداء إلى الشيخ زايد آل نهيان، وتحتوي على ورق طبيعي مصنوع يدوياً على الطريقة اليابانية، ومزخرف بتصاميم من فن الخط العربي المعاصر ومطبوع على شاشة حريرية بأصباغ ذهبية من عيار 18 قيراطاً. فيما أحيطت الأروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد، وجعلت أرضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن، كما روعي بأن تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة، وقام بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصًا من الهند، بالإضافة إلى تاج الأعمدة، والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب. وقد تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بناءً على أوامر الشيخ الشيخ زايد شخصيًّا، بحيث يمكن رؤية المسجد من زوايا مختلفة ومن مسافة بعيدة. بدأ العمل في هذا المعلم الرائع في عام 1996، ولقد استغرق 12 عاماً حتى يكتمل. فضلا عن ذلك تتميز أرضية المسجد بأكبر سجادة في العالم والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا،7 طنا، بوزن 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن، مع 25 لوناً طبيعياً يغلب عليها اللون الأخضر، وما يزيد من روعتها أنها قد صنعت بشكل يدوي إيران من قبل 1200 ناسج وناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا بتكلفة نحو 30 مليون درهم.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • يطغي على المسجد الكثير من الألوان، وتتناغم هذه ألوان الجدران والأعمدة والسجاد، بطريقة مميزة جعلت من المسجد تحفة فنية نادرة.
  • يزين قاعة الصلاة الرئيسية ثريّتان (نجفتان) متوسطتان الحجم مصنوعتان من الكريستال تزن كل منهما ثمانية أطنان.
  • ستسافر عبر ساحل الخليج الفارسي إلى أبو ظبي بعد اصطحابك من فندقك في دبي أثناء الاستماع إلى قصص حول واحدة من أغنى مدن العالم.
  • أولاً ، ترى مسجد الشيخ زايد الكبير ثم توجه إلى متحف اللوفر الموجود في جزيرة السعديات.
  • لعل روعة التصميم تكمن في التفاصيل الدقيقة للبناء، من حيث استخدام الأحجار شبه الكريمة المنقوشة في الأعمدة، وزخارف الأزهار المتداخلة مع عرق من اللؤلؤ التي تشع في الجدران.

يمكن زيارة المسجد يوميًا باستثناء يوم الجمعة فهو مخصص للمصلين وتُنظم جولات إرشادية وسياحية للتعريف بالمسجد على مدار الأسبوع. تختلف الإضاءة الليلية إلى قباب المسجد طوال الشهر حسب مراحل القمر الشهرية من الخفوت مع الهلال إلى السطوع بدرًا. قاعدة المئذنة تأخذ شكل المربع وربما يعكس ذلك التصميم الأسلوب الأندلسي قديمًا. تم حفر جدار القبلة المواجه لمكة بـ 99 اسمًا ينسبها المسلمون إلى الله بالخط العربي. لا يجوز للمرأة أثناء زيارتها للمسجد ارتداء السراويل أو السراويل القصيرة أو التنانير التي تنتهي فوق الكاحل. قم بزيارة أسواق الخضار والتمر والأسماك التاريخية في ميناء زايد في شمال شرق المدينة.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • أكبر مسجد في الإمارات العربية المتحدة ، مسجد الشيخ زايد الكبير هو أيضًا أحد أكبر المساجد في العالم.
  • كما هدف الشيخ الراحل من تشييد الجامع إلى يكون مرجعًا حيًا للعمارة الإسلامية الحديثة، والتي تربط الماضي بالحاضر، كما حرص أن يكون المكان منارة للعلوم الإسلامية والمنهجية التي تعكس قيم الدين الحنيف الأصيلة.
  • المحراب شبه الدائري مزين بالذهب عيار 24 قيراطًا ويكمل جمال المسجد الحرام.
  • تم بناء مسجد الشيخ زايد الكبير كرمز للتسامح والاحترام ، مما يسمح للناس من العديد من الثقافات بتقدير بعضهم البعض بشكل أفضل والحصول على فهم أفضل للإسلام.
  • تتم الجولات باللغتين الإنجليزية أو العربية ، وللانضمام إلى مجموعة يجب أن تصل قبل 15 دقيقة من بدء الجولة.

يمكن أن يؤدي استكشاف المسجد مع مرشد سياحي إلى جولة لا تُنسى لأنه مبنى مشيد بشكل جميل ، ولكل جدار قصة ، ولكل تصميم حكاية. الحافلات المتجهة إلى أبوظبي تغادرمحطة حافلات الغبيبةفي بر دبي كل ثلاثين دقيقة. كان مصممو المسجد الحرام بريطانيين وإيطاليين وإماراتيين ، واستخدموا عناصر تصميم من تركيا والمغرب وباكستان ومصر ، من بين دول إسلامية أخرى. تزين المسجد سبع ثريات كريستال مختلفة الأحجام، قامت كبرى الشركات العالمية المتخصصة بتصنيعها من كريستال شواروفسكي وطلائها بالذهب. ويجسد مشروع “ضيوفنا الصائمون”، الذي يقام سنوياً عن روح المغفور الشيخ زايد طوال الشهر الفضيل ، لوحة إنسانية متعددة الثقافات.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • تشجع سياسة الباب المفتوح الترحيبية في المسجد الزائرين من جميع أنحاء العالم، من العائلات إلى المجموعات، والمسافرين المنفردين إلى المصلين، ليس فقط لمشاهدة جماله ولكن أيضًا لاكتساب فهم أعمق لثقافة الإمارة للحوار المفتوح.
  • كما إنه من أكثر المواقع جذباً للسياح في أبو ظبي، حيث يقصده ملايين الزائرين سنوياً.
  • أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
  • يحيط بالمسجد بحيرات وأحواض مائية تعكس واجهات المسجد والممزوجة بالرخام الأبيض والأخضر وربما يكون ذلك أسوة بتاج محل الشهير بالهند.
  • يضم المسجد عدد قباب تصل إلى 82 قبة، وأيضاً أكثر من 1000 عمود، وتم تزيين المسجد بعدد من الثريات المرصعة بالذهب عيار 24 قيراط المتواجدة في قاعة الصلاة الرئيسية وتعد واحدة من أكبر ثريات العالم، وتغطي أرضيته أكبر سجادة تم صناعتها يدوياً الصنع في العالم.

قاعة الصلاة الرئيسية في المسجد عبارة عن غرفة بحجم حظيرة الطائرات مقسمة إلى قسمين لكل جنس. تعد تجربة المجموعة الصغيرة هذه جولة مثالية في مسجد الشيخ زايد إذا بقيت في دبي لأنه لا داعي للقلق بشأن النقل. لقد اخترنا لك اثنتين من أفضل الجولات المصحوبة بمرشدين إلى مسجد الشيخ زايد. إلى انتقل من دبي إلى مسجد الشيخ زايد، يمكنك ركوب الحافلة أو التاكسي أو الجولات المصحوبة بمرشدين. على الرغم من أن مسجد الشيخ زايد يقع على بعد 129 كم (80 ميلاً) من دبي ، إلا أن معظم السياح الذين يزورون دبي يضيفونه إلى مسار رحلتهم بسبب الاتصال الممتاز.

    معلومات عن مسجد الشيخ زايد

  • بلغت مساحة السجادة ما يقرب من 5700 متر مربع واشترك في غزلها حوالي 1200 عامل وحرفيّ وقد استغرق نسجها نحو عامين.
  • يفوق عدد الأعمدة المنتشرة في ساحات جامع الشيخ زايد الكبير 1,000 عمود، وهي متألقة بأحجار الجمشت واليشب التي يبلغ عددها 1,096 حجراً، ولا تفوّت مشاهدة الأعمدة المزيّنة بالتيجان التي تظهر في الجزء السفلي من الأعمدة بدلاً من الجزء العلوي، حيث يُعتبر هذا الفن نقطة تحوّل استثنائية في فن العمارة الإسلامية.
  • و تزن القبة ألف طن، و زخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية.
  • إذا كنت تقيم في أبو ظبي ، تحقق منجولة إرشادية لمدة نصف يوم في المدينةوالتي تشمل زيارة المسجد.
  • يقع المسجد في مدينة أبوظبي، ويعد أحد أهم معالم الجذب السياحي في إمارة أبوظبي، ويعد من أكبر مساجد العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة المسجد 412,22 مترا مربعًا بدون البحيرات العاكسة التي تقع حوله.
  • وفي سياق نشر المعرفة وتعميقها حول هذه التحفة المعمارية الفريدة، أصدرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتابًا حول مسجد الشيخ زايد، فضمت الصفحات الـ 28 الأولى منه طباعة بأصباغ ذهبية من عيار 18 قيراط، وهو التصميم الأول من نوعه في المنطقة.