معلومات عن نبات الريحان

يعد الريحان عنصراً ممتاز جداً ليضفي لمسات جمالية على التصميم الداخلي، حيث يوضع في إناء أو أصيص في فناء أو شرفة أو في حديقة المبنى.[ِ 6] وقد استخدم الريحان لتزيين قصر حاكم مملكة غرناطة السابع أبو الحجاج يوسف الأول، حيث خصص في هذا القصر بهو خاص يسمى بهو الريحان فيه بركة مستطيلة الشكل تحفّها أشجار الريحان. يستخدم الرّيحان في صناعة العطور حيث يُستخرج زيت الرّيحان العطري من أوراقه وقمم أزهاره بالتّقطير بالبخار، ويدخل زّيت الرّيحان العطري في صناعة العطور والملطّفات، وتنكيه اللحوم والمنتجات المخبوزة والصلصات والحلوى وغيرها؛ ويُستخدم زيته العطري أيضاً لتعطير الملابس والأثاث حيث يوضح داخل الملابس وبين ثنايا الفرش. وفي الولايات المتحدة عملت شركات على زراعته لاستخلاص زيته العطري بشكل تجاري. يُستخدم الريحان طازجاً في الأطباق المطبوخة، وذلك لأنّ طبخه يُفسد مذاقه ويُحرر زيوته الطيّارة، ويُعطيه اللون الأسود وكذلك عندما يمزج مع بعض المكوّنات كالطماطم. يمكن تخزين أعشاب الرّيحان لمدة قصيرة بتغليفه بقماشة رطبة في كيس من البلاستيك، غالباً لا تتجاوز مدّة حفظه في الثلاجة أربعة أيام حتى يبدأ بالذّبول والاسوداد. وبالإمكان أيضاً تجفيف الأوراء ووضعها في إناء زجاجي محكم الغلق في مكان بارد وجاف ومظلم وتظل صالحة لمدة 6 أشهر.

    معلومات عن نبات الريحان

  • تأخذ صبغة أزهار الرّيحان اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، وهي ذات رائحة عطرة مميزة.
  • يُستخدم الريحان طازجاً في الأطباق المطبوخة، وذلك لأنّ طبخه يُفسد مذاقه ويُحرر زيوته الطيّارة، ويُعطيه اللون الأسود وكذلك عندما يمزج مع بعض المكوّنات كالطماطم.
  • وعندما تُلاحظ أنَّ البراعم الخضراء قد شقت التربة وظهرت على السطح، فاعلم أن ذلك وقت إزالة الأغطية البلاستيكيَّة، وعليكَ المحافظة على ريّ البراعم مرتين يوميًّا، ولا تترك التربة تجفُّ أبدًا، وعندما يصبح طول النباتات بِضعَ بُوصات وتأخذُ أوراقها في النُّمو، فاعلمْ أنه قد حان الوقتُ لنقلها في وعاءٍ كبيرٍ.
  • رددت ذكره بعض الأغاني الشعبية ومناسبات الأفراح، واستثمر الناس هذا النبات في كلامهم شعراً ونثراً، ورمز بعض الشعراء للمحبوبة بـ ”الريحانة”.
  • يفضل زراعة بذور الريحان المختارة مسبقًا في الداخل قبل موسم الصقيع بفترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع.

اقتلاع أوراق الرّيحان يُعزز يُساعد على نمو النّبتة بشكل أكبر لأن النّبتة تتفاعل بتحويل الغذاء القادم إلى الأوراق المقتلعة إلى الأوراق جديدة النّمو أعلى السّيقان. لا تفرط في فرصة اختيار أحد الأنواع المذهلة من الريحان لزراعته، الأمر الذي سيكون مفيدًا ومسليًا على نحو سواء. ويصعب نمو ريحان الكرة والريحان اليوناني مقارنةً بأنواع النمو الأخرى إلا أنهما يكوِّنان شجيرات صغيرة جميلة المظهر ومنمَّقة الشكل. اسقي الريحان مرتين في الأسبوع، بهدف المحافظة على تربته رطبة، واحرصي على صب الماء على التربة مباشرة، بدلًا من رش الوراق والساق بالماء، كما يمكنكِ اختبار رطوبة التربة من خلال غمس إصبعك إلى عمق 2.5 سم، والتأكد من جفاف التربة قبل صب الماء. الملاخ, أليس، موسوعة الشؤون المنزلية، Nahdet Misr Publishing House، مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2019.

    معلومات عن نبات الريحان

  • تتعدد انواع النباتات التي تكون متواجدة في الكرة الارضية و للنباتات اهمية كبيرة و فوائد متعددة اهمها انها تنتج الاكسجين، و يتم الاستفادة من النباتات عن طريق تناولها كغذاء و من هذه النباتات نبات الريحان الذي سنتعرف عليه في هذا المقال.
  • بعد عملية التلقيح الحشري تسقط البتلة والأربع فُقيّرات داخل كأس الزّهرة.
  • فعادة يحتاجُ الريحانُ إلى الهواء الدافئ والشمس لينمو بشكل جيد، لذلك يفضل البدء بزراعته في الداخل بدلاً من المخاطرة وزراعته في الخارج وتعريضه للضرر بفعل الصقيع.أما إذا كنت تعيش في مناخ حار؛ فيمكنك البدء في زراعة البذور في الخارج.
  • وكذلك على امتداد الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، إذ يعتبر الريحان من النباتات العطرية الموجودة على امتداد البلاد العربية.
  • ولا يتميز الريحان الطازج عن الجاف بالمذاق الجيد فحسب، بل إن له طعم “مختلف”، كما لو كان عشب آخر.

هناك أنواعٌ من الريحان معمِّرة والتي تتجدد عامًا بعد الآخر، كالريحان الأزرق الإفريقي )الذي يتميز بعروق زرقاء جميلة على أوراقه) والرياحين التايلاندية. نبات الريحان Ocimum basilicum شجيرة عطرية فواحة الرائحة، يصل ارتفاعها إلى حوالي المتر، توجد أزهارها في نورات عنقودية. ينتمي النبات للفصيلة الشفوية، يزرع لأغراض الزينة ولرائحته العطرة المميزة. وله استخدامات طبية أخرى ويتميز بتحمله لحرارة الجو لذلك يناسب زراعته في المناطق الصحراوية والجافة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر)).

لمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول أنواع الريحان، يمكنك الانتقال إلى مقال أنواع الريحان. الحسانين, يوسف، النبات الاقتصادي، ktab INC.، مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2019. رددت ذكره بعض الأغاني الشعبية ومناسبات الأفراح، واستثمر الناس هذا النبات في كلامهم شعراً ونثراً، ورمز بعض الشعراء للمحبوبة بـ ”الريحانة”. ويعد مرض الأوراق الشائع العفن الرمادي الذي تسببه فطريات بوتريتيس سينيريا بالعدوى بعد الحصاد، وهو قادر على الفتك بكامل نبتة الريحان. ويمكن رؤية بقع سوداء على أوراق الريحان عندما يكون مصاباً بفطريات تنتمي لجنس Colletotrichum. فور السّماح للنبتة بتبرعم الأزهار، فإنها قد تنتج قرون من البذور تحتوي بذوراً سوداء صغيرة، والتي تُحفظ لتزرع في السّنة القادمة.

    معلومات عن نبات الريحان

  • تُستعمل طريقة النّثر لزراعة الرّيحان في أوروبا الشّمالية، وكندا، وفي الولايات الشمالية من الولايات المتّحدة، وفي الجزيرة الغربية من نيوزلاندا، حيث تُنثر بُذوره في أصيص من الخثّ تحت لوح زجاجي، ثُمّ يُزرع في أواخرالرّبيع وبدايات الصّيف عند احتمال وجود صقيع.
  • وينمو بشكل ممتاز في درجة حرارة تبلغ على الأقل 21 درجة مئوية، وستبرعم البذور في غضون 5-7 أيام، ويفضل الريحان الأماكن المشمسة، وتربة خصبة مزودة جيداً بمواد عضوية وكمية وافرة من المياه.
  • وتتسبب التربة السيئة غير الوافرة بمواد غذائية بنمو بطيء للريحان ورائحة غير قوية.[ِ 6] وبمجرد نمو النباتات تشذب الأوراق العليا لتسمح بنمو العديد منها، ويمكن الحصاد المتكرر للأوراق الخارجية للريحان طيلة عمر النبات.
  • يفقد الريحان مذاقه سريعاً بعد غليه أو تجفيفه، والمذاق المتبقي يكون مختلف جداً، حيث يكون الكومارين ضعيفاً جداً كالتبن.
  • ينتمي الريحان إلى عائلة النعناع، ويمكن زراعته داخل المنزل في أواني أو خارجه في الهواء الطلق، وعادةً ما يتم زراعة الريحان لاستخدامه في العديد من الأطباق أو كنبات زينة أو لاستخدامه في العطور، وتتم عملية الزراعة من خلال اتباع الخطوات السابق ذكرها.
  • استخدمي السماد العضوي للمحافظة على الأس الهيدروجيني، وذلك من خلال خلط السماد بالتربة، وفقًا للتعليمات الخاصة بالسماد.

افحصي معدل الأس الهيدروجيني للنبات على الأقل مرة واحدة في الشهر، واحرصي أن تكون القراءة بين 6.0 و7.5، وهو المعدل الطبيعي. البذور توجد في الزهور وتقطف بعد جفافها على النبتة لضمان نضجها ومن ثم تفرك فركا لتخرج بذورها السوداء وترش على تربة مفككة قليلا ومن ثم تسقى. ويعتبر هذا الريحان هو الريحان العادي غير المأكول، حيث أن الريحان المأكول يختلف من ناحية اللون، والشكل، وسمك الورقة. فريحان الأكل ورقته خفيفة غير سميكة لونها يميل للأخضر الفاتح والريحان العادي لونه غامق.

    معلومات عن نبات الريحان

  • تعاونوا سويًا، دون أن يهتم بعضهم بذكر هويته الشخصية، على تحرير المقال والتطوير المتواصل لمحتواه.
  • ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛ بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة، كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم.
  • يعاني الريحان من عدة أمراض تصيب النبات وقد تؤدي لقتل المحصول وتقليل الإنتاج.
  • لزراعة الريحان في حديقةِ المنزل، قم بعمل حُفرٍ وثقوبٍ متباعدةٍ بحيثُ لا تقل عن 15 سم وافصل كل واحدة على حدة، وضع جذور الشتلات في الثقوب وقم بتغطيتها بالتربة حول الشتلات واضغط جيدًا أسفل النباتات لتفريغ الهواء.