معلومات عن نيجيريا

شهدت نيجيريا في سنة 1966 انقلابًا عسكريًا أدخل البلاد فيما بعد الى حرب أهلية استمرت لثلاث سنوات راح ضحيتها 3 ملايين شخص. في العام 2016، أعلنت كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة عن إنشاء بعثة أويري الدينية الجديدة في نيجيريا. إضافة إلى ما تقدم، أصبحت نيجيريا مركزًا أفريقيًا لحركة الكأس المقدسة وهاري كريشنا، ويوجد أضخم معبد لديانة إكنكار في بورت هاركورت، بولاية ريفيرز، ويتسع لعشرة آلاف شخص. تعتمد السياحة في نيجيريا بشكل رئيسي على الفعاليات، نظرًا لتمتع البلاد بعدد كبير من المجموعات الإثنية، إضافة إلى الغابات الاستوائية، والسافانا، والشلالات، وغيرها من عوامل الجذب السياحي الطبيعية.

    معلومات عن نيجيريا

  • في العام 1885، لقيت المطالب البريطانية بمنطقة هيمنة في غرب أفريقيا اعتراف الدول الأوروبية الأخرى في مؤتمر برلين.
  • تقع المرتفعات الشرقية على الحدود الشرقية لنيجيريا، وتتكون من هضابٍ، وجبالٍ، وتلالٍ صخرية منخفضة.
  • تتركز المنطقة الأكثر إنتاجية في البلاد في حوض دلتا النيجر الساحلية في دلتا النيجر أو المنطقة «الجنوبية-الجنوبية» التي تشمل 78 حقلًا نفطيًا من مُجمل أصلها البالغ عدده 159.
  • تعمل الحكومة الفيدرالية النيجيرية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية معًا لتقليل تأثير جائحة كوفيد-19 على أنشطة صغار المزارعين والإمدادات الغذائية المحلية في الولايات الشمالية الشرقية من نيجيريا.
  • نيجيريا جمهورية اتحادية تضم 36 ولاية وإقليم العاصمة الاتحادية، حيث تقع العاصمة أبوجا.

يُقسّم نظام التعليم إلى روضة الأطفال، والتعليم الابتدائي، والتعليم الثانوي، والتعليم العالي. بعد الطفرة النفطية في السبعينيات من القرن الماضي، طرأت تحسينات على التعليم العالي استهدفت توفيره في كل المنطاق الفرعية في نيجيريا. تبلغ نسبة النيجيريين الملمّين بالقراءة والكتابة 68%، ومعدل الرجال (75.7%) أعلى منه لدى النساء (60.6%). في 18 ديسمبر 2012 أورد تقرير عن الدين والحياة العامة أصدره مركز بيو للأبحاث أنه في العام 2010 بلغت نسبة النيجيريين من المسيحيين 49.3%، و48.8% من المسلمين، و1.9% من أتباع الديانات المحلية والديانات الأخرى، وغير المنتسبين لأي دين. ورغم ذلك، ففي تقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث في العام 2015، قُدِّر عدد المسلمين بنحو 50%، وبحلول العام 2060، حسبما جاء في التقرير، فإن المسلمين سيشكلون نسبة 60% من سكان البلاد. عازف عود من الهوسارئيس قبيلة من الإيغبوقارعو طبول من اليوروباتضم نيجيريا أكثر من 250 مجموعة إثنية، لكلّ منها لغات وعادات مختلفة، مما يضعنا أمام بلد غني بالتنوع الإثني.

    معلومات عن نيجيريا

  • تعتبر ولاية أوغون حاليًا المركز الصناعي الأهم في نيجيريا، إذ توجد معظم المصانع فيها، وراحت المزيد من الشركات تنتقل إليها، وتأتي بعدها لاغوس.
  • يؤدي البترول دورًا كبيرًا في الاقتصاد النيجيري، إذ يمثل 40% من الناتج المحلي الإجمالي و80% من إيرادات الحكومة.
  • في أغسطس 1993، أوفى بابنجيدا أخيرًا بوعده بنقل السلطة إلى حكومة ديمقراطية، ولكن بعدما عيّن إرنست شونيكان رئيسًا للحكومة الوطنية الانتقالية.
  • نيج-كوم-سات-1، هو أول قمر صناعي نيجيري وصُنع في العام 2004، ويعتبر ثالث قمر صناعي لدى نيجيريا، وأول قمر صناعي للاتصالات في إفريقيا.
  • يتوزع النيجيريون تقريبًا بالتساوي إلى مسلمين ومسيحيين، مع وجود أقلية من أتباع الديانات الأفريقية التقليدية والديانات الأخرى.
  • تعمل مفوضية الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان والآليات التي ندعمها على مجموعة واسعة من مواضيع حقوق الإنسان.

وتعد نيجيريا من أهم الدول المنتجة للنفط في العالم، ويعد النفط من أكثر الموارد الطبيعية أهمية في البلاد. وفي ديسمبر 1983م أطاح العسكريون بالحكومة المدنية، وأصبح الفريق أول محمد بهاري رئيسًا للحكومة العسكرية الجديدة، ولكن ضباطًا آخرين أطاحوا به في عام 1985، وحل محله الفريق أول إبراهيم بابنْجيدا رئيسًا للحكومة العسكرية. جرت انتخابات في يونيو 1993، إلا أن بابنجيدا ألغى نتائجها، ثم قدم استقالته بعد أن عين حكومة انتقالية برئاسة إرنست شونيكان الذي استقال في نوفمبر 1993 فتسلم السلطة الجنرال ساني أباشا ونصب نفسه رئيسًا للحكومة المؤقتة وأعلن حل الجمعية الوطنية. ظلت وحدة عسكرية نيجيرية تعمل ضمن قوات حفظ السلام الإفريقية في ليبيريا حتى عام 1997.

قبل الحرب الأهلية النيجيرية، تميّزت نيجيريا بالاكتفاء الذاتي غذائيًا. لم يفلح قطاع الزراعة في مواكبة النمو السكاني المتسارع في نيجيريا، ولذا فهي تعتمد الآن في غذائها على الواردات من الخارج. شجعت الحكومة النيجيرية على استخدام الأسمدة غير العضوية في السبعينيات.

    معلومات عن نيجيريا

  • كما يوجد عدد من المسلمين في الجزء الجنوبي الغربي، ومنطقة شعب اليوروبا من البلاد.
  • مثّل مهرجان أيو في العام 2009 (وهو مهرجان سنوي بدأ في إبيرو ريمو، في ولاية أوغون) الذي عُقد في 25 أبريل مثّل بالنسبة لمدينة لاغوس خطوة نحو منزلة المدينة العالمية.
  • تتّسم منطقة أقصى الجنوب بمناخ استوائي، إذ يتراوح معدل هطول الأمطار السنوي من 60 إلى 80 إنش (1500 إلى 2000 ملم) سنويًا.
  • أنشأ البريطانيون الهياكل الإدارية والقانونية مع ممارستهم سياسة الحكم غير المباشر عن طريق المشيخات القبليّة.
  • في منتصف القرن التاسع عشر، أسس عدد من العبيد المحررين من ذوي الأصل الأفريقي-الكوبي والأصل الأفريقي-البرازيلي والمهاجرين من سيراليون أسسوا مجتمعات في لاغوس وأجزاء أخرى من نيجيريا.

ويدفع التهديد المستمر لانعدام الأمن الناس إلى التنقل، وقد أجبر الصراع الذي دام ثماني سنوات أكثر من 2.3 مليون شخص على الفرار من منازلهم عبر أنحاء منطقة حوض بحيرة تشاد ككل، وأجبرهم أحياناً على ذلك عدة مرات. ومن الصعب في ظل تدفق السكان أن تُكفل إتاحة الخدمات الصحية الأساسية بانتظام أمام من تلزمهم من الناس. ويستخدم 160 مرفقاً صحياً في ولاية بورنو نظام المنظمة الخاص بتوجيه إخطارات الإنذار المبكر بالأمراض والاستجابة لها. تختلف أيام و ساعات العمل فى شمال نيجيريا عن الجنوب فيكثر المسلمون فى شمال نيجيريا و لا يعملون يوم الجمعة و الأمر مختلف فى الجنوب . الديانة الإسلامية تشكل 50% من السكان أما المسيحية 40% والديانات الآخرى 10% . تُطل شمس صبيحة شهر أبريل بأشعتها على سوق بلدة كونتاغورا النابضة بالحياة في وسط نيجيريا.

    معلومات عن نيجيريا

  • سميت نيجيريا بهذا الإسم نسبة إلى نهر ” النيجر ” فهو يعبر البلاد وأطلق عليها فى نهاية القرن التاسع عشر إسم ” فلورا ” وهى زوجة بارون لوغارد .
  • بدأ النيجيريون، خلال العشرينيات من القرن العشرين المطالبة بالتمثيل في الحكومة الاستعمارية، وفي الوقت نفسه سبب التنافس بين المجموعات القبلية المختلفة في نيجيريا خلافات بين المواطنين.
  • أصدرت الحكومة النيجيرية تفويضًا بإنتاج وإطلاق أربعة أقمار صناعية في الخارج.
  • ومع ذلك يُعتبر التمييز بناءً على الجنس أزمة عميقة تعتور حقوق الإنسان في نيجيريا.
  • ومنذ مئات السنين نشأت في منطقة اليوروبا عدة مدن منها لاجـوس العاصمة السابقة.