معلومات عن هرم خوفو

تم تقسيم هرم خوفو من الداخل إلى عدد من الحجرات، والممرات حتي يتمكن الفراعنة من الدخول إلى الهرم، حيث أن فكرة الهرم الأساسية هي دفن الملك بعد الموت، وذلك بسبب بعض المعتقدات لديهم وهي أن هناك حياة أخري. وتم استكشاف الهرم لأول مرة في العصر الحديث في 2 مارس 1818م بواسطة المستكشف الإيطالي “چوفاني باتيستا بلزوني” ويختلف تصميم هذا الهرم عن باقي الأهرامات المصرية الأخرى بحيث أن معظم الأهرامات المصرية تحتوي على مداخل مخفية أما هرم خفرع له مدخلين ظاهرين للعيان تؤدي إلى حجرة الدفن التي تحتوي على مقبرة الملك “خفرع”. أطلق الملك “خفرع” على الهرم إسم “العظيم”، حيث يتميز الهرم بوجود مجمع حوله وهذا المجمع يحتوي على العديد من التماثيل أبرزها تمثال أبو الهول وقد تم بناء الهرم بشكل تسلسلي يؤدي إلى قمة الهرم بحيث تكون الحجارة ذات الحجم الكبير في أسفل الهرم بينما تكون الحجارة الأقل حجما في الأعلى. اعتمد تشييد وبناء هذا الهرم على أسس وقواعد رياضية ثابتة، مثل حساب طول كل ضلع بالقاعدة والبالغ قدم أي (230.4) متر، وقد تم استخدام حوالي (2.3) مليون كتلة من الحجر الجيري، كما يصل متوسط وزن الحجرة إلى (2.5) طن، ويقدر الوزن الكلي له بــ مليون طن، والمقام على مساحة فدان. ولم يتم إثبات نسب الهرم الأكبر إليه إلا بعد اكتشاف مقبرة أحد العمال حيث ذكر فيها العام رقم 17 من حكم الملك خوفو .. وبالإضافة إلى كونهرم خوفوشاهق في الطول ، فهو يعد أيضا بناء ضخم الحجم ، إذ يغطي هرم خوفو مساحة أكثر من 13 فدانًا .

    معلومات عن هرم خوفو

  • أخاديد في الحائط الخلفي ،يعتقد أنها كانت لتمرير الحبال الحاملة لأحجار الإغلاق.
  • استنادًا على هذه التقديرات، يحتاج بناء هذا الهرم في 20 عامًا تقطيع ونقل وتركيب ما يقرب من 800 طن من الحجارة يوميًا.
  • لا شك في أن الأهرامات التي شيدها المصريون القدماء “الفراعنة”، واحدة من عجائب العالم، من روعة البناء والتصميم إلى الشكل الهندسي المميز، ناهيك عما تحتويه من أسرار أخرى سعى عديد العلماء للتعرف عليها.
  • وفي نهاية هذا الممر يوجد جناح يطلق عليه المصريون القدامى اسم معبد الوادي.

كانت أهرام الملكات خارج الجدار المحيط بالهرم الأكبر ولم يكن بينها اتصال لا بالمعبد الجنائزي ولا بالطريق المرصوف إلى معبد الوادي. وكانت تعتبر منشآت مستقلة عن الهرم الأكبر وهي في نطاق حقل المقابر G 7000, والتي توجد فيها أيضا 8 مصاطب وتعتبر قبور العائلة الملكية . ويبدو أن تقسيم هذا الحقل يتبع مدى قرابة الشخص المدفون فيها إلى الملك . لم تسرق محتويات المقبرة ، ومع ذلك فقد وجد التابوت المصنوع من الألبستر فارغا ، إلا أن الأواني الكانوبية المحتوية على الأعضاء الداخلية للملكة كاملة.

    معلومات عن هرم خوفو

  • هرم خوفو العائد لخوفو الذي خلف اباه سنفرو وامه هي الملكة “حتب حرس الأولى”، والذي يعود الى 2650 ق.ب وهو الاسم المختصر لـ “خنوم خو أف أوي” وتعني خنوم هو الذي يحميني، ويذكر التاريخ لخوفو أنه مشيّد اعظم بناء على وجه الأرض وهو هرم الجيزة الاكبر.
  • حيث حمل الهرم الأكبر خوفو العديد من الأسرار، وتم الكشف عن بعضها، والبعض الأخر إحتار علماء الأثار في كشف غموضه.
  • توجد فتحتان ضيقتان على ارتفاع 0.91 متر ، إحداهما في الحائط الشمالي والأخرى في الحائط الجنوبي للحجرة .
  • ويضيف العالم داش أيضًا أن ميل الأرض في الاعتدال الخريفي يسمح للظل بالامتداد من الشرق إلى الغرب بهذا الشكل، وتعمل هذه الطريقة حسب ذات الباحث بنجاح في الجيزة أيضًا.
  • ظن علماء المصريات طويلا ان الغرض منها هو التهوية، لكن هذا الاعتقاد تم اهماله الآن لحساب الاعتقاد الأكثر شيوعا بأن هذه الانفاق الصغيرة صنعت لخدمة الغرض الشعائري بتوجيه روح الملك إلى الجنة.

أجريت أول قياسات دقيقة للهرم من قبل عالم المصريات السير فلندرز بيتري من عام 1880 إلى 1882 ونشرها بعنوان أهرامات ومعابد الجيزة. كثيرًا من حجارة الكسوة وكتل الغرفة الداخلية تتناسب مع بعضها البعض بدقة متناهية. بناءً على القياسات التي أخذت لحجارة كسوة الجانب الشمالي الشرقي فعرض مدخل الأوْصال الرئيسي 0.5 مليمتر فقط. ويشير «حواس»، إلى وجود 5 حجرات أعلى الحجرات الثلاث، تم بناؤها لتخفيف الضغط على الهرم الأكبر، هرم الملك خوفو.

    معلومات عن هرم خوفو

  • الحفرتان أكبر من الحفرتين الموجودتين جنوب الهرم وتشكلان أكبر مراكب شمس في منطقة الهرم .
  • يبلغ الممر حوالي 1.09 متر في العرض وارتفاعه 1.20 مترا ويصل إلى 34 مترا ، هو مائل إلى أسفل ويقابل الممر الصاعد في نهايته.
  • ويوضح عالم الآثار المصري الكبير، أن من يدرس الحضارة المصرية القديمة، سيعرف أن ملحمة ومشروع بناء «الهرم الأكبر»، هو المشروع القومي لمصر كلها، واشترك قرابة 3 ملايين من المصريين القدماء في البناء بوزاع ديني.
  • ويبدو أنها كانت مقبرة مختفية لحماية ممتلكات الملكة من السرقة أو أنها كانت مقبرة احتياطية.
  • ولذلك فقد كانوا يدفنون مع الملك جميع متعلقاته الشخصية وكنوزه ومجوهراته وكل ما يحتاجه في حياته الأخرى.

أهرامات الجيزة الثلاثة من أهم الآثار التاريخية في العالم التي يعود عمرها لآلاف السنين وليس هرم خوفو “الهرم الأكبر” فقط الذي يحتوي على الكثير من الأسرار التي جعلته أحد عجائب الدنيا السبع، فهرم خفرع “الهرم الأوسط” يمتلك بعض الحقائق التي لا يعرفها بعض من الناس . وعرض عالم الآثار المصري الكبير أدلة حول بناء الهرم الأكبر على يد مصريين، موضحاً أنه اكتشف في وقت سابق على بعد قرابة كيلو متر من «أبو الهول»، مقابر العمال الذين عملوا على بناء الأهرامات، وهو دليل مهم، يؤكد أولاً أن المصريين القدماء هم من بنوا الأهرامات، وثانياً أن هذه الأهرامات لم تبنى بـ«السخرة». يعد هرم خوفو هو الهرم الأكبر من بين جميع الأهرامات، تم بناءه لكي يصبح مقبرة للملك خوفو وهو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، يبلغ ارتفاع هرم خوفو حوالي 146مترا في كل جانب، كما يعد هذا الهرم أحد أهم الإنجازات الهندسية في العالم، وتعد عدد الأحجار المستخدمة في بناء الهرم حوالي 2,300,000قطعة حجرية. ويوضح «حواس» أن «بردية وادي الجرف»، تضمنت معلومات مهمة حول حكم الملك خوفو لمصر لمدة 28 عاماً، هي فترة بناء الأهرامات، وأنه عاش في قصر بمنطقة الجيزة ليشرف على بناء الأهرامات، وليس «منف» في جنوب مصر، مثلما كان مُعتقداً من قبل، مشيراً إلى أن الهرم الأكبر هرم الملك خوفو، كان يُسمى بـ«أفق الملك خوفو». لا زال الهرم الأكبر خوفو يستحوذ على اهتمام الكثير من المهتمين بالآثار والروايات التاريخية والأساطير، والكثير ممن يريدن فك طلاسم هذا الهرم الأكبر والذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع، ولماذا تم تفضيله على باقي الأهرامات الموجودة بجانبه وهم خفرع ومنقرع. ويشير «حواس» إلى أن «البعثة المشتركة»، قدّمت تقريراً حول وجود «فجوة» خلف المدخل الأصلي للهرم الأكبر، هرم الملك خوفو، وتفسيرها أن المصري القديم كان يترك فجوة لحركة العمال، وتم اكتشاف فجوة أخرى فوق البهو العظيم طولها 30 متراً، وهناك أعمال تجرى حالياً لتقديم تقرير عن تلك «الفجوة».

    معلومات عن هرم خوفو

  • عثر في الغرف الأربعة فوق حجرة الملك على كتابات هيروغليفية للعمال الذين كانوا عاملين في بناء الهرم بالإضافة إلى علامات تختص بعملية البناء .
  • وينتهي هذا الممر إلى ممر آخر ضيق عندما يسلكه الشخص يصل إلى غرفة تعرف باسم غرفة الملك كما يطلق عليها غرفة الدفن.
  • تم اكتشاف مركبين كبيرين مفككين داخل حفر بالجانب الجنوبي من الهرم الأكبر، كان يعتقد أنها استخدمت لنقل مومياء الملك والأثاث الجنائزي إلى الهرم.
  • ويلفت عالم الآثار المصري الكبير إلى أن كل ملك في مصر كان يدفن أسفل الهرم الذي تم بناؤه، عدا الملك خوفو، وأبيه «سنفرو»، موضحاً أن «خوفو» أعلن نفسه «إله الشمس» في العام الخامس من حكمه، وأنه ترك فكرة الدفن تحت الأهرامات، ليدفن بداخله.
  • لا زال الهرم الأكبر خوفو يستحوذ على اهتمام الكثير من المهتمين بالآثار والروايات التاريخية والأساطير، والكثير ممن يريدن فك طلاسم هذا الهرم الأكبر والذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع، ولماذا تم تفضيله على باقي الأهرامات الموجودة بجانبه وهم خفرع ومنقرع.

يُعتبر هرم خوفو الهرم الأضخم في الجيزة ويتميّز بموقعه الجغرافي الدقيق ضمن خطوط الطول والعرض، كذلك فإنّ هرم خوفو صُنّف على أنّه أحد عجائب الدنيا السبع. ويحاول العلماء تفسير اختيار خوفو لأن تكون أهرامات الملكات شرقا بالنسبة لهرمه بأن المكان جنوب الهرم كان مشغولا بمدرجات بناء الهرم حيث كانت احجار البناء تجر عليها أتيه من الشرق. ولهذا كانت الجهة الجنوبية مخصصة للمدرجات المائلة لنقل الأحجار . ولكن عالم الآثار يرجح أن موقع أهرامات الملكات اختير على أساس ارتباطها بحقل مقابر G 7000 الخاص بأفراد العائلة الملكية.

    معلومات عن هرم خوفو

  • فيرى تصميم الحجرة أن يكون عرضها مناسبا لتسقيفها بأحجار مضلعة طول كل منها 6 أمتار من الجرانيت ؛ ثم بناء حجرات فوقها منخفضة، ثم يعلوها سقف جملوني من أحجار كبيرة، كل هذا لخفض ضغط الهرم على حجرة الملك ولضمان بقائها سليمة .
  • أحمد فخري، “الأهرامات المصرية”، طبعة 1963، 384 صفحة، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر – مكتبة الأنجلو المصرية.
  • توصل المصريين القدماء إلى مادة مشعة كانت تستخدم في طلاء الهرم ليشع مثل النجوم في الليل، وإلى الآن لم يتم معرفة هذه المادة.
  • وظيفته غير معروفة وترى فيه آثار عامل واحد كان يحفر بصعوبة في الصخر مستخدما بمطرقة وأزميل.
  • كما يبدو أنه الهرم G I-c لم يكن أصلا في تصميم محيط الهرم الأكبر ، وإنما أضيف هنا في وقت لاحق.

عُثر في قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز، كان عدد أجزاء المركب 1224 قطعة، لا ينقص منها أي جزء، من ضمنها خمسة أزواج من المجاديف واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة. • يمكنكم قضاء يوم كامل في زيارة اهرامات مصر الثلاثة حيث تتميز الاهرام بضخامتها وشهرتها العالمية اذ يمكنكم مشاهدة عظمة بناء هذه الاهرامات قبل الاف السنين وتستطيعون التقاط اجمل الصور التذكارية هناك. اهرامات مصر الجيزة في القاهرة أحد اهم معالم القاهرة السياحية تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة اي على الضفة الغربية لنهر النيل .

    معلومات عن هرم خوفو

  • عند بداية الممر الصاعد إلى البهو الكبير يوجد ممر أفقي طوله 38 متر يؤدي إلى حجرة الملكة.
  • يضمُّ الهرم غرفة داخليّة يُطلَق عليها أحياناً اسم (حجرة الملكة الأصغر)، إلّا أنّ هذه التسمية قد لا تكون صحيحة؛ حيث لم تكن فيه حجرة مُخصَّصة لذلك، كما يضمُّ الهرم غرفة أُخرى غير مكتملة للدفن في أسفل الهرم.
  • وبعد وصوله إلى عمق أرضية الهرم يستمر في النزول نحو 70 متر إضافية في أرضية الهرم الصخرية، أي أن طوله بالكامل نحو 105 متر، على عمق 30 متر تحت الهرم.
  • ولا توجد مصطبة مقابلة له بحيث تساعد على تحديد اسم صاحبته ، إذ توجد مصطبتان في مواجهة الثلاثة أهرامات الصغيرة.
  • ففي الجزء الغربي لغرفة ليدي أربوثنوت وجدت علامات تحدد المحور الوسطي للهرم الشمالي-الجنوبي، والذي ربما كان يحدد وضع التابوت في حجرة الملك .

منذ فترة طويلة كان يُعتقد أن هناك الآلاف من العبيد الذين يعملون لبناء هرم خوفو، أما اليوم فيعتقد الخبراء أن هناك (20-30) ألف من العمال المهرة بما في ذلك البناءين الحجريين والمهندسين والمهندسين المعماريين والمسّاحين والبناءين وغيرهم من الحرفيين، هم من تم تجنيدهم لبناء هرم خوفو هرم خوفو. كما يُعتقد أن مهندس هرم خوفو كان وزير خوفو ويدعى ” حم ايونو ” وكان هو الرجل الثاني في القيادة . وقد تمت تغطية هرم خوفو بعد بناءه بطبقة من الحجر الجيري الأبيض المصقول ، والذي كان له سطح أملس وإشراقة زاهية في الشمس ، ولكن تمت تأكل هذه الطبقة على مر السنين . كان المحجر في أسوان على بعد حوالي 525 ميل إلى أعلى النهر، وهو موقع الأحجار المستخدمة في إنشاء الكتل الضخمة التي يتكون منها هرم خوفو، وكانت تزن كل كتلة حوالي 2.5 طن في المتوسط، ويقدر وزن هرم خوفو نفسه حوالي 6.5 مليون طن.

وتذكر المجموعتات ” خدام خوفو” و “حورس ميديو نظيف” في النصف الجنوبي للغرف ؛ وتطهر كتابات مجموعة ” التاج الأبيض لخنوم-خوفو قوي” في جهة الشمال . وهذا يبين ان نظام العمل كان يتضمن أن كل من مجموعات العمال كانت تقوم ببناء جزء خاص بها في تشييد البناء . تشير تقارير من مؤرخين عرب من العصور الوسطى إلى العثور على تابوت كان في شكل مومياء، ولكن لا يوجد هذا التابوت الآن . ويعتقد عالم الآثار الألماني “ستادلمان” أن ذلك ليس ببعيد إذ يعتقد ان الهرم قد أعيد إغلاقه في عهد الرمسيسيين، ثم فتح ثانيا في عهد الخليفة المأمون. ويبدو من التقريرات البسيطة للمؤرخين الإغريق القدماء، مثل هيرودوت ، أنهم لم يشاهدوا داخل الهرم .

    معلومات عن هرم خوفو

  • ✓11 الخناجر الفرعونية داخل غرف الهرم لا تصدأ ولا تفقد حدة نصلها رغم مرور آلاف السنوات عليها (السر لم يعرفه العلماء إلى اليوم) ..
  • تعتبر حجرة الملك خوفو في الهرم الحجرة الوحيدة من الأسرات المصرية الرابعة حتى السادسة ويكون سقفها منبسطا وليس في شكل سقف جملون.
  • بالفعل عجز العلماء عن وضع تفسير لعديد من الأشياء التي تخص الحضارة الفرعونية القديمة.
  • ويتطرق عالم الآثار المصري الكبير»، إلى أن المصريين القدماء رسموا ما يشبه «الجرافيتي»، داخل الهرم، دونوا فيه أسماء العمال الذين بنوا الأهرامات، مثل فرقة الملك خوفو بـ«التاج الأحمر»، وبـ«التاج الأحمر»، وأصدقاء الملك خوفو، وغيرها من المسميات.
  • يختلف علماء الآثار في تفسير كل تلك المراكب التي تم العثور عليها حول هرم خوفو.