معلومات عن 6 اكتوبر

الذي صنع المجد والعزة والفخر، فوقًا لكل هذا أطلق عليهم نبي الله صلى الله عليه وسلم أن جند مصر خير أجناد الأرض. بالإضافة إلى استراتيجية الجمسي التي يتم تدريسها حتى الآن للجنود في كل أنحاء العالم ما تعرف بكشكول الجمسي، وتم اختيار يوم الحرب بناءً على دراسة هذا الشخص، حيث تحمل الكثير من التفاصيل والاستراتيجيات المبهرة التي كان لها دور بارز في الانتصار. بالإضافة إلى تقديم المساعدات العسكرية من قبل كل من (الكويت، العراق، الأردن، دول المغرب العربي، المملكة السعودية، السودان، ليبيا). الزمالك يتعادل مع الاتحاد بدون أهداف والأهلى يفوز على المنيا”.. كان المانشيت الأبرز فى صفحات الرياضة بالجرائد الصادرة يوم الحرب.

لا توجد فرحة في تاريخ مصر أكبر من فرحة استعادة أراضي سيناء والانتصار في حرب أكتوبر، حيث عادت سيناء مرة أخرى لتكون تحت السيطرة المصرية، وهو ما جعل الشعب مصر بأكمله يفتخر بقدرة جيشه التي أدت إلى التغلب على العدو الصهيوني. بالإضافة إلى تحرك فرقتين مدرعتين باتجاه سيناء واحدة منهم بقيادة إبراهيم أدان متوجهة للقنطرة، والأخرى بقيادة الجنرال أريل شارون ذاهبة إلى الإسماعيلية، وقد تم تدمير تلك الفرقتين من قبل القوات المصرية، بالإضافة إلى تدمير حوالي 950 دبابة. ونتج عنها فقد إسرائيل لجزء كبير من قوتها الأمر الذي دفعها لبناء خط بارليف، وأطلقوا عليه السد المنيع الذي تم تصميمه للحماية من هجمات المدفعية المصرية خلال فترة الاستنزاف.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • أما في نهاية الحرب فانتعش الجيش الإسرائيلي فعلى الجبهة المصرية تمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني وعلى الجبهة السورية تمكن من طرد السوريون من هضبة الجولان بل واستمر في دفع الحدود للخلف لتوسيع المستعمرة.
  • لا يعلم الكثير من أطفالنا معنى كلمة حرب، لذا لم يتمكن العديد من الطلاب كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 1973 ميلادي، وهي عبارة عن نزاع وصراع يُقام بين دولتين أو أكثر، وتُقام الحروب بغرض تحقيق عدة أهداف تسعى لها إحدى الدولتين، وبالفعل أُقيمت العديد من الحروب في العالم مثل الحرب العالمية الأولى والثانية.
  • امريكا ماكانتش بتمد اسرائيل بالسلاح بس لكن بمعلومات مهمه عن تحركات الجيش المصرى كانت بتلطقتها بالأقمار الصناعيه، المعلومات دى وصلتها امريكا لإسرائيل وقدر الجيش الاسرائيلي انه يعمل عبور مضاد لقناة السويس فى منطقة الدفرسوار فى أواخر الاسبوع التانى من الحرب.
  • 110,000 جندي، 1,700 دبابة، 800 مدرعة، 600 مدفع، 321 طائرة حربية، 36 مروحية، 21 قطعة بحرية، 150 كتيبة صواريخ سام، 2500 مدفع مضاد للطائرات.
  • علاوة عالي أن خسائر القوات الجوية المصرية بلغت85 % و خسارة الجيش المصري لعتادة العسكري التي بلغت ال80% و احتلال شبة جزيرة سيناء المصرية و هضبة الجولان السورية و طرد القوات الأردنية من الضفة الغربية و الاستيلاء علي القدس و قطاع غزة .

وفى خلال الظلام أتمت عملية العبور حتى أكملت 80 ألف مقاتل مشاة و 800 دبابة ومدرعة ومئات المدافع . وفي التوقيت التي رفعت فيه المدفعية القصفة الثانية علي عمق 1.5 كم إلي 3 كم من الشاطئ الشرقي بدأت موجات العبور الأولي منسرايا النسق الأول من كتائب النسق الأول المشاة في القوارب الخشبية والمطاطية وذلك في الفواصل من النقط الحصينة . و يتشكل من الفرقة الثالثة مشاة ميكانيكي عدا لواء بقيادة العميد محمد نجاتي ولوائين مدرعين مستقلين و لواء مظلات و لواءين اقتحام جوي عدا كتيبة مجموعة صاعقة. و هضبة الجولان في عمقها لا تزيد عن 25 كم في أوسع مساحتها و تخلوا من أية موانع طبيعية أو صناعية مما يجعل ارض المعركة متصلة مع إسرائيل .

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • وكانت خطة هذا التطوير تقضى بأن الفرقة 21 المدرعة والفرقة 4 المدرعة شرق القناة ماعدا لواء يضم مائه دبابة تبقى غرب القناة .
  • وأمام التقدم السوري في القطاع الجنوبي دفعت القيادة الإسرائيلية بهجوم مضاد وتقدمت القوات الإسرائيلية في منطقة «العال» متجهة شمالاً، حتى بلغت خط الجوخدار ـ الرفيد.
  • استطاعت المخابرات العامة بناء نماذج من اجل تدريب الجنود على قطاع بارليف في الصحراء الغريبة، وملء المعسكرات الاخرى بخيام بالية ولافتات بالية من اجل تشتيت انتباه العدو عن التدريب الحقيقي.
  • محمد الجوادي، «النصر الوحيد – مذكرات قادة العسكرية المصرية 1973»، طبعة 2000، 687 صفحة، دار الخيال.
  • بدور محمد أبو السعود، «بورسعيد الحاضر والمستقبل – محافظة بورسعيد»، 180 صفحة، إدارة العلاقات العامة بمحافظة بورسعيد – مطابع المستقبل.
  • وفي قطاع الجيش الثاني الميداني (اتجاه الإسماعيلية) هاجمت الفرقة 21 المدرعة في اتجاه منطقة “الطاسة”، وعلى المحور الشمالي لسيناء هاجم اللواء 15 مدرع في اتجاه “رمانة”.

خريطة ثغرة الدفرسوار بتوضح حصار الجيش التالت و القوات الاسرائيليه اللى محاصراه. الخريطه بتبين كمان ان القوات الاسرائيليه (باللون الاحمر) فى غرب القناه كانت فى موقف صعب و هى نفسها فى وضع حصار. أحمد أبو الغيط، «شاهد على الحرب والسلام»، طبعة 2013، دار نهضة مصر للنشر. محمد إبراهيم كامل، «السلام الضائع في كامب ديفيد»، طبعة 1987، 662 صفحة، جريدة الأهالي. توقف القتال يوم 28 أكتوبر بوصول قوات الأمم المتحدةلمنطقة القتال.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • تم بدء الحرب في تمام الساعة الـ 2.05 دقائق فجراً في السادس من أكتوبر.
  • كما تم تطوير مصلحة الدفاع المدني قبل الحرب بمعدات إطفاء قوية وحديثة ومنها طلمبات المياه التى استخدمت في تجريف الساتر الترابى بطول الجبهة وذلك بعيدا عن عيون الموساد.
  • شنت حرب بين إسرائيل ومصر في سيناء حيث بدأت الحرب بهجوم مفاجئ من مصر على إسرائيل.
  • (وثيفة رقم 54 برقية من حافظ إسماعيل، مستشار السادات للأمن القومي إلي هنري كيسنجر وزير خارجية أمريكا) ويلاحظ أن مصدر قسم الوثائق يوجد في كل من مركز جيمي كارتر، وأيضا في الأرشيف الرقمي لموقع الرئيس محمد أنور السادات في المتحف الرسمي الملحق بمكتبة الإسكندرية ينشر هذه البرقية وثيفة رقم 54 من متحف السادات بمكتبة الأسكندرية.
  • في حين قام الاتحاد السوفيتي هو الآخر بمد جسر جوي لكل من القوات المصرية والسورية حيث بلغت الإمدادات التي تم نقلها من خلاله حوالي 15 ألف طن من المساعدات.

رد امريكا كان تحريك اساطيلها فى البحر المتوسط و الاستعداد لمواجهه نوويه مع الروس و كان على روسيا يا اما تنفذ فكرتها و تعرض العالم لحرب نوويه مريعه أو تتراجع فاختارت الحل الأخير. فى حرب اكتوبر ظهرت اسامى عساكر عاديين اشتهرو جنب القواد الكبار من اشهرهم محمد عبدالعاطى اللى اشتهر بلقب ” صياد الدبابات ” لإنه قدر لوحده يدمر 23 دبابه اسرائيليه و تلت مدرعات وبكده ضرب رقم قياسى فى براعة و دقة التنشين و بقى اسطوره بين العسكر. لكن في أثناء الوقفة التعبوية كانت الموقف على الجبهة السورية لينذر بخطر كبير فتم إصدار الأوامر لتطوير الهجوم شرقا ً . لدفع العدو غرب الممرات الجبلية والحد من حرية حركته وفى نفس الوقت تضعيفالضغط على الجبهة السورية . و هنا أخذته يئة العمليات التي كان يرأسها اللواء عبد الغني الجمسي بتجهيز خطة عمليات أخري خلاف خطة المآذن العالية تشمل تطوير الهجوم شرقاً بعد العبور للوصول إلي المضايق و كانت الخطة الجديدة هي الخطة جرانيت 2 مع بعض التعديلات فأصبحت اسمها جرانيت 2 المعدلة حتى تم تغيير اسمها في شهر سبتمبر لتكونالخطة بدر .

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • كانت إسرائيل تعلم أنها لم تحقق هدفا سياسيا أو هدف عسكريا استراتيجياً ، لفشلها في إرغامنا على سحب فواتنا في شرق القناة وغربها …..
  • فى 8 اكتوبر ابتدت اسرائيل تشن هجوم مضاد ضد الجيش المصرى و انتهى الهجوم بخساره كبيره للقوات الاسرائيليه المهاجمه اللى خسرت 143 دبابه و اتقتلت و اتأسرت اعداد كبيره من القوات المهاجمه، و اضطرت التلت فرق مدرعه اللى استخدمتهم اسرائيل فى الهجوم للتقهقر و الانسحاب.
  • وكان الرئيس المصري أنور السادات يعمل بشكل شخصي ومقرب مع قيادة الجيش المصري على التخطيط لهذه الحرب التي أتت مباغتة للجيش الإسرائيلي.
  • انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.

رشحت السلام كلاً من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ودعت لاتفاقية عدم الانحياز والمنظمة العامة الوحدة الأفريقية. شنت حرب بين إسرائيل ومصر في سيناء حيث بدأت الحرب بهجوم مفاجئ من مصر على إسرائيل. على الصعيد الدولي، غيرت حرب أكتوبر، من بعض المفاهيم الاقتصادية العالمية. حرب تشرين في دولة سوريا الشقيقة، لأن هذا الشهر يُطلق عليه هذا الاسم.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • وأضافت “تمتلك الولايات المتحدة طائرات نقل بحمولة أكبر من حمولة الطائرات السوفييتية. وكان باستطاعتها حمل معدات أثقل بكثير بما فيها دبابات إم -60 ومدافع 175 مم و155 مم. غير أن فاقد المعدات في الصراع المحلي (حرب أكتوبر) تجاوز بكثير توقعات الولايات المتحدة…وأرسلت أيضا 92 طائرة سكايهوك وفانتوم إلى إسرائيل”.
  • حاولت القوات الأسرائيلية الدخول الي مدينة الأسماعيلية إلا أن قوات الصاعقة المصرية تمكنت من صد هذا الهجوم في منطقة أبو عطوة، توسعت الثغرة اتساعا كبيرا حتى قطع طريق السويس وحوصرت السويس وحوصر الجيش الثالث بالكامل وحاول الأسرائيليون الدخول إلي مدينة السويس، إلا أن المقاومة الشعبية مع قوات صاعقة الجيش الثالث تمكنوا من صد الهجمات الإسرائيلية.
  • كان اتساع الثغرة نتيجة للاخطاء القيادية الجسيمة لكل من السادات وأحمد إسماعيل؛ بدءاً من تطوير الهجوم إلى عدم الرغبة في المناورة بالقوات مما دفع البعض إلى تحميل السادات المسؤلية الكاملة.
  • خلال يومين من القتال، باتت مصر تسيطر على الضفة الشرقية لقناة السويس وتمكن الجيش السوري من تحرير مدينة القنيطرة الرئيسية وجبل الشيخ مع مراصده الإلكترونية المتطورة.

حصار موقع كبريت، هو حصار فرضته القوات الإسرائيلية على الجيش الثالث الميداني في موقع حصن كبريت من 22 أكتوبر 1973 حتى 12 فبراير 1973 وانتهى الحصار بعد تطبيق المرحلة الثالثة من خطة فض الاشتباك. كان الدفاع الإسرائيلي (خط آلون) على خط وقف إطلاق النار في الجولان يتألف من مواقع محصنة ومصاطب رمي للدبابات، ونقاط استناد شديدة التحصين، ويمتد هذا الخط الدفاعي من جبل الشيخ شمالاً إلى منطقة العال جنوباً، وأمامه خندق متصل مضاد للدبابات بعرض 8أمتار وعمق 3أمتار، تحفه من الأمام والخلف حقول الألغام والحواجز والأسلاك الشائكة، تدعمه نقاط الاستناد المحصنة. ويعتمد هذا الدفاع في الجولان، كما في قناة السويس، في الأساس على تشكيلات الدبابات المتمركزة خلف نقاط الاستناد والقادرة على التحرك والمناورة على جميع الاتجاهات لصد أي هجوم محتمل.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • قوات المشاه المصريه اللى معاها صواريخ ساجر دمرت دبابات اسرائيليه كتيره ، و زى ما صواريخ سام حيدت الطيران الاسرائيلى صواريخ ساجر حيدت سلاح المدرعات الاسرائيلى و حولت سينا لمقبره للدبابات الاسرائيليه.
  • فى اليوم ده خرجت 222 طياره مصريه من مطاراتها و دكت مواقع الجيش الإسرائيلى و مراكز قيادته و اتصالاته فى سينا بدقه كبيره فى حدود 20 دقيقه و رجعت لقواعدها بخساير بسيطه ، و ضربت مئات المدافع المصريه تحصينات خط برليف فى الناحيه الشرقيه من قناة السويس بمعدل قذيفه كل ثانيه و نص ، و عدى 30 الف عسكرى مصرى قناة السويس فى 2500 مركب مطاطى تحت هدير المدافع بمعدل موجة عبور كل 15 دقيقه.
  • لما وصلت امريكا أخبار تعدية الجيش المصرى قناة السويس إتصل وزير الخارجيه الامريكى هنرى كيسنجر بوزير خارجية مصر احمد حسن الزيات اللى كان وقتها فى نيو يورك و طلب منه وقف اطلاق النار فوراً، و قبول لجنة تحقيق لتحديد مين اللى ابتدى الحرب ، و إنسحاب الجيش المصرى فوراً من سينا لغرب القناه.
  • بدأت القوات المصرية في الاستعداد بعد النكسة بشكل مباشر التي كانت من أسباب الهزيمة فيها هي مساعدة أمريكا لإسرائيل بشكل استراتيجي، وبعدها قادت مصر حرب الاستنزاف التي كانت كل هدفها هي استنزاف قوات العدو وتمركزت الحرب حول القناة.
  • وأضافوا “إجمالا، وصل حوالى 50 سفينة شحن في مواني اللاذقية وطرطوس والإسكندرية في الفترة من 10/11 أكتوبر إلى 21 أكتوبر بحمولات من الذخيرة والمواد الحربية”.
  • هدفت مصر وسورية إلى استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ، في يوم 6 أكتوبر الذي وافق عيد الغفران اليهودي، هاجمت القوات السورية تحصينات وقواعد القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس وفي عمق شبه جزيرة سيناء.

كان العدو الإسرائيلي يستخدم هذه المدافع في قصف مدينة السويس خلال حرب الاستنزاف ، ولم نتمكن من إسكاتها في ذلك الوقت برغم توجيه قصفات نيران ضدها بكل أنواع دانات المدفعية المتيسرة وقتئذ لصلابة التحصينات التي عملتلها بواسطة القوات الإسرائيلية . تدخل كل منهما لتعويض الخسائر التي لحقت بالأطراف المتحاربة، فقامت الولايات المتحدة الأمريكية بمد جسر جوي للقوات الإسرائيلية نقلت خلاله قرابة 28 طن من المساعدات. استطاع الجيش المصري تدمير خط بارليف الذي قالت عنه إسرائيل أنه لن يتم تحطيمه إلا باستخدام قنبلة ذرية. تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، بالإضافة إلى النجاح في تحطيم خط بارليف المنيع الذي أطلق عليه أقوى الحصون الإسرائيلية.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • وفي 9 أبريل/نيسان 1979 أقر مجلس الشعب المصري المعاهدة بالأغلبية.
  • بدأ الهجوم في الجبهتين معاً في تمام الساعة الثانية بعد الظهر بغارات جوية وقصف مدفعي شامل على طول خطوط الجبهة.
  • البحريه المصريه من جهتها قفلت كمان باب المندب فى جنوب البحر الاحمر لمنع وصول امدادات عسكريه لاسرائيل عن طريق البحر الاحمر.
  • الرئيس السادات، في الوسط، وعلى يمينه الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس الأركان، وعلى يساره المشير اسماعيل علي وزير الحربية، يتابعون من غرفة العمليات المركزية سير الحرب.
  • أعيد تجديد المتحف أكثر من مرة كان أولها في 26 يوليو/تموز 1982، وفي 26 أبريل/نيسان 1988 بالاشتراك مع هيئة الآثار، وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1993 بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية.

كما إنتهت ، بانتحار المشير عبد الحكيم عامر و محاكمة شمس بدران و زير الحربية . بالإضافة إلى القضاء على الخوف الذي كان في قلب الجيوش بسبب هزيمة النكسة، وذلك نتيجة الثقة في الله تعالى ثم في النفس والقدرة على الانتصار، بالإضافة إلى الاستعداد الجيد ودراسة العدو جيدًا قبل الهجوم عليه. تمكنت مصر استعادة كرامتها ودورها التاريخي والسياسي المشهورة به وسط المنقطة العربية، حيث كان لمصر طوال الوقت دور ريادي في قيادة المنطقة العربية وزعامتها للحروب.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • وأُنشئت في مصر عدة متاحفَ سواء في القاهرة أو في مدن القناة عُرضت بها بعض القطع من مخلفات الحرب، ولعل أشهر تلك المنشآت بانوراما حرب أكتوبر في شارع صلاح سالم بالقاهرة والتي تعرض تسجيلاتٍ بالصوت والصورة تحكي قصص المعارك الحربية المصرية بست لغاتٍ مختلفةٍ هي العربية، والإنجليزية، والألمانية، والإيطالية، والفرنسية، واليابانية.
  • اسرائيل استخدمت كوبرى متحرك كانت عملته من زمان لتركيبه و استخدامه فى ظروف زى دى.
  • وجه الجيش السوري العديد من الضربات الجوية، وعملت غارات بالطائرات الحربية على جيش إسرائيل أثناء الحرب في سيناء، وبالفعل ساعدت في افقاد العدو توازنه في خلال ساعات.
  • بجانب نجاح كل من الدبابات والمعدات الحربية والعربات المصفحة، بالإضافة إلى فرقة المشاة التي تمكنت من العبور إلى أرض سيناء، وتلك الأحداث من المهم جدًا تدوينها في بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة.

عادل وديع، «يوميات حرب أكتوبر»، طبعة 2009، 565 صفحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب. بدأ تأسيس المتحف الحربي السوري عام 1957 في قصر العظم، ثم انتقل إلى التكية السليمانية التي شيدت عام 1554 على ضفة نهر بردى الجنوبية في الجهة الغربية لمدينة دمشق، وافتتح رسمياً في 25 أغسطس/آب 1959. بدأ المتحف بأربع قاعات عرض، ومنذ تاريخ افتتاحه حتى عام 1972 أضيفت إليه عدة أقسام، وأصبح عدد القاعات خمسة هي (قاعة الأسلحة النارية الثقيلة، قاعة الأسلحة النارية الخفيفة، القاعة التاريخية، قاعة الأسلحة البيضاء، قاعة الثورات السورية) وبعد حرب تشرين التحريرية أضيفت قاعة سادسة تختص بنضال القوات المسلحة السورية ودورها في الحرب. في عام 2011 أوقف العمل بالمقر الحالي للمتحف، وتقرر نقله إلى موقع جديد. تدخلت الدولتان العظمتان في ذلك الحين في سياق الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا سوريا ومصر بالأسلحة، بينما زودت الولايات المتحدة بالعتاد العسكري إسرائيل. في نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطًا بين الجانبين ووصل إلى إتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل.

    معلومات عن 6 اكتوبر

  • وكان قائد ووزير الحربية المصري أشار إلى السيد الرئيس محمد أنور السادات بأنه سوف يقوم بازالة الثغرة بالجنود الاسرائلين والمصريين الموجودين بالثغرة وكان يوجد فيها قرابة أكثر من نصف الجيش الإسرائيليى ولكن أمريكا تدخلت لإنقاذ الموقف .
  • على اخر الاسبوع التاني من الحرب قدرت اسرائيل انها تطلع السوريين من هضبة الجولان.
  • كذلك انطلقت الضفادع البشرية المصرية من بلاعيم ودمرت وحدات الألغام في منطقة خليج السويس.
  • أعلنت المملكة العربية عن وقف التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية ومنع تصدير لها النفط من جديد، كما رفعت سعر تصدير البترول إلى الدول الغربية.