معلومات غريبة عن القمر

لا يمكن للإنسان أن يسمع الأصوات على سطح القمر، والسبب هو عدم وجود غلاف جوي فيه. تتغير درجة حرارة القمر بشكل كبير بسبب عدم وجود غلاف جوي خاص به، فهو دائم التعرض للرياح والأشعة الشمسية المختلفة. هو الطبقة التي تقع بين النواة الداخلية والقشرة الرقيقة السطحية، وهو أسمك الطبقات التي يتألف منها القمر، حيث تبلغ سماكته حوالي 1.330 كم، وهو عبارة عن مجموعة هائلة من الصخور التي تضم الكثير من المعادن، كالحديد، ويسمَّى هذا الدثار بالوشاح أو الغشاء الصخري أيضًا. إن سرعة القمر في دورانه حول كوكب الأرض تبلغ حوالي 3.700 كم في الساعة الواحدة. إنَّ سطح القمر مليء بالحفر التي كانت نتيجة اصطدام الشهب به قبل ملايين السنين، ويُعدُّ حوض القطب الجنوبي في القمر أكبر حفرة موجودة على سطحه، حيث يبلغ عرض هذه الحفرة 2500 كم، وعمقها 8 كم.

    معلومات غريبة عن القمر

  • تدور الأرض حول الشمس (تستغرق هذه العملية 25 يومًا)، ويوضح ميل محور الدوران الاختلاف في المواسم.
  • على بعد 10 مليارات سنة ضوئية من الأرض، اكتشف علماء الفلك سحابة ضخمة من بخار الماء بحجم 140 تريليون ضعف كمية الماء في محيطات الأرض، مما يجعلها أكبر اكتشاف للمياه على الإطلاق.
  • والتي تعرف أيضاً باسم (الدِّببة المائية ) ، هي كائنات مجهرية غير قابلة للتدمير تقريبًا توجد في العديد من البيئات المختلفة على الأرض أو البحر.
  • سمي القمر بقمر الأرض نسبة لاكتشاف العلماء بوجود أقمار أخرى تدور حول كواكب أخرى.
  • حيث تأتي بعرض يبلغ حوالي 2500 كيلومتر، وتأتي بعمق يبلغ حوالي 8 كيلومتر.

ومع ذلك ، فقد أخذ أورانوس الميل الكوكبي إلى أقصى الحدود، فهو في الفضاء يقع بزاوية 98 درجة. على بعد 40 مليون سنة ضوئية منّا في كوكبة السرطان، ولها درجة حرارة تبلغ 4900درجة فهرنهايت (2700 درجة مئوية )، وبهذا قد توصل العلماء لوضع نظرية تقول أنَّ نواة الكوكب مصنوعة من الكربون على هيئة ماس وجرافيت . وزن الانسان على سطح القمر يعادل تقريبا 16% من وزنه على كوكب الارض. القمر لديه نواة صغيرة تتكون من المعدن تدول حول الارض ، و يبلغ نصف قطرها حوالي 1738 كيلو متر . منذ أن نظر البشر الأوائل إلى السماء ورأوا سطح القمر الرمادي المليء بالفوهات أنعش ذلك خيالهم فأبدعوا القصص والحكايات، ثم كتبوا الشعر والغزل، وشبه البعض القمر بوجه إنسان، لذلك تشير القصص إلى وجود “رجل غامض في القمر”.

    معلومات غريبة عن القمر

  • وهي القشرة الأخيرة الموجودة على سطح القمر، ويبلغ عمق هذه القشرة حوالي 70 كم فقط، وسطحها الخارجي هو سطح القمر الظاهر المليء بالحفر الضخمة التي كانت نتيجة اصطدام الأجرام السماوية المختلفة بالقمر منذ ملايين السنين.
  • لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا نظرًا لأن القمر يبلغ ربع حجم الأرض فقط .
  • يطلق على قمر الأرض اسم “القمر”، لأن الناس لم يعرفوا أقمارا أخرى حتى اكتشف غاليليو غاليلي 4 أقمار تدور حول المشتري في عام 1610، ويعد قمر الأرض هو خامس أكبر قمر بين أكثر من 190 قمرا تدور حول الكواكب في نظامنا الشمسي.
  • وهي نواة حديدية ذات حجم صغير، وهي التركيب الأعمق في أي كوكب أو جرم في المجموعة الشمسية، ويبلغ عرض هذه النواة 680 كم فقط، وهي تشكل حوالي 2% من كتلة القمر كاملة، وتتألف هذه النواة من مجموعة من المعادن التي تشكلت عبر ملايين السنين، وأهمها معدن الحديد، كما توجد فيها نسبة عالية من الكبريت أيضًا.

يوجد تحت سطح القمر بالقطب الجنوبي منه كتل ضخمة من المعادن تتميز بكثافتها العالية. القمر هو ثاني شيء بعد الأرض تمكن الإنسان من الوقوف على سطحه.حيث استطاع 12 فرد من السير عليه، منهم نيل أرمسترونج عام 1969 ميلاديًا وهو أول فرد سار عليه. حيث توجد بعض التغييرات التي توجد في مدار القمر بمرور الوقت، وتسمى هذه التغيرات بـ اضطراب القمر.وفي هذه الحالة لا يدور القمر على محور ثابت في الفضاء، لكنه يقوم بالتغيير مع مرور الوقت. تدور الأرض والقمر حول محورها (حركة محورية) وتدوران حول جرم سماوي آخر (انتقالا).

    معلومات غريبة عن القمر

  • عدد رواد الفضاء الذين هبطوا على سطح القمر هو 12 رائد فضاء!
  • هو جسم فلكي كوني يعد القمر الوحيد للكرة الأرضية وخامس أكبر قمر ضمن المجموعة الشمسية، وأكبر الكواكب التابعة لغيرها بالنسبة لحجم الكوكب الأم، وثاني أكثر الأقمار من حيث الكثافة، ويدور حول الأرض ضمن مدار ثابت.
  • وبعد أن تعرفنا على حقائق عن القمر نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد حازت على استحسانكم , كما يسعدنا أن تشاركونا بآرائكم واستفساراتكم عبر التعليقات في أسفل المقال .
  • وإذا نظرنا إلى المسافة على أنها طريق فعندما نركب سيارة و نتجه بها إلى أعلى فقد نصل إلى الفضاء في أقل من ساعة ولذلك فإن الفضاء قريب منا.

تبلغ سرعة القمر أثناء دورانه حوالي ثلاثة آلاف وستمائة كيلو متر في الساعة . يغطي سطح القمر قشرة يبلغ سمكها سبعين كيلو متر تقريباً, وهي ممتلئة بالحفر والفوهات بسبب تأثير اصطدام الأجرام السماوية بالقمر مثل المذنبات والنيازك . تؤدي جاذبية القمر ايضاً إلى إبطاء دوران الأرض, وهو تأثير يعرف باسم كبح المد والجزر , مما يزيد من طول اليوم على الأرض بمقدار يبلغ تقريبا 2.3 مللي ثانية كل قرن . يمارس القمر جاذبية على الأرض وهي ما تتسبب في حدوث المد والجزرالذي نعرفه وهو عبارة عن ارتفاعات وهبوطات في مستويات سطح البحر ويمكن للعلماء التنبؤ بحدوثها . معلومات عامة عن القمر الصناعى القمر الصناعى هو الجهاز الذي يتم اطلاقه في الفضاء حول الارض ، و القمر الصناعى يدور حول الارض ويقوم بالتقاط صور لكوكب الارض تساعد خبراء الارصاد الجوية على التنبؤ..

يمتلك القمر غلاف جوي ضعيف ورقيق جداً لذلك يسمح للأجرام السماوية من اختراقه بسهولة والاصطدام بسطح القمر . بسبب ضعف الغلاف الجوي للقمر فإنه لا يتمكن من الإحتفاظ بالحرارة لذلك يعاني من تباين شديد في درجات الحرارة على سطحه حيث تصل خلال النهار على الجانب المشمس إلى حوالي مئة وثلاثين درجة مئوية بينما تصل درجات الحرارة على الجانب المظلم إلى سالب مئة وخمسين درجة مئوية . معلومات عن القرود وانواعها للاطفال عبر موقع محتوى , القرَدة هي نوع من الحيوانات الثديية متعددة الأنواع , وهي أكثر الحيوانات شبهاً بالإنسان سواء من ناحية الشكل الخارجي أو التركيب الداخلي , كما يعتقد بعض العلماء أن. هناك صخور حطامية تغطي سطح القمر بالكامل – تعرف إنجليزيًا باسم Regolith -.وتتكون هذه الصخور من تربة المفتتة بالإضافة للصخور المنتشرة التي تم قذفها بواسطة فوهات القمر. ينقسم سطح القمر إلى أماكن تتميز بلونها الفاتح تعرف بالمرتفعات القمرية – المعروفة إنجليزيًا باسم Lunar Highlands -.وأماكن أخرى تتميز بلونها الداكن تعرف بالماريا – المعروفة إنجليزيًا باسم Maria -.

    معلومات غريبة عن القمر

  • تتعرض الأرض للزلازل ، وكذلك القمر ، إن هذه الزلازل ناتجة عن جاذبية الأرض.
  • وذلك لأنه لا توجد الوسيلة التي تمكن الصوت من الانتشار في الفضاء حيث تحتاج الموجات الصوتية إلى وسيلة أو وسيط لكي ينشأ صوت.
  • تتكرر ظاهرة خسوف القمر على مدار العام بحد أقصى يصل إلى ثلاث مرات .
  • للقمر وجهان فالوجه الأول ذلك المواجه للأرض ويحتوي قشرة رقيقة بينما الوجه الآخر ذو قشرة أكثر سماكة.