معوذات قبل النوم

معوذات قبل النوم

المقدمة

المعوذات قبل النوم هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يوصى بتلاوتها قبل النوم لحماية النفس من شرور الجن والشياطين والأحلام المزعجة. وقد وردت أحاديث عديدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تحث على تلاوة المعوذات قبل النوم، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده”.

1. فضل تلاوة المعوذات قبل النوم

وردت أحاديث عديدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تحث على تلاوة المعوذات قبل النوم، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده”.

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: “يستحب للإنسان إذا أوى إلى فراشه أن يقرأ المعوذتين وقل هو الله أحد، ويجمع بينهما في نفخة واحدة، ثم يمسح بها وجهه وما استطاع من جسده، وهذا من أسباب الحفظ من الوسواس والشيطان والجن، ومن أسباب دفع الأحلام المزعجة”.

قال الإمام ابن القيم في زاد المعاد: “المعوذات الثلاث هي من أعظم أسباب الوقاية من شرور الجن والشياطين والأحلام المزعجة، وهي حصن حصين لمن تلاها قبل النوم”.

2. كيفية تلاوة المعوذات قبل النوم

يسن للمسلم أن يتوضأ قبل تلاوة المعوذات، فإن لم يتوضأ فلا حرج عليه في تلاوتها.

يستحب أن يجلس القارئ على فراشه مستقبلاً القبلة، وأن يكون متوجهاً نحوها بصدره ووجهه.

يجمع القارئ كفيه ويبصق فيهما ثلاث مرات، ثم يقرأ المعوذتين وقل هو الله أحد مرة واحدة في كل مرة.

يمسح القارئ وجهه وما استطاع من جسده بكفيه بعد الانتهاء من القراءة.

3. ما هي المعوذات؟

المعوذات هي ثلاث سور قرآنية قصيرة، وهي: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس.

هذه السور الثلاث تبدأ جميعها بكلمة “قل”، وهي من السور المكية التي نزلت في مكة المكرمة.

تتميز هذه السور بثقلها وشدتها على الجن والشياطين، ولذلك يوصى بتلاوتها قبل النوم لحماية النفس من شرورهم.

4. معنى المعوذات

قل هو الله أحد: هذه السورة تتحدث عن وحدانية الله عز وجل، وأنه لا شريك له في الألوهية.

قل أعوذ برب الفلق: هذه السورة تتحدث عن الاستعاذة بالله عز وجل من شرور خلق الله، مثل الظلام والليل والفجر والريح والعين والحسد.

قل أعوذ برب الناس: هذه السورة تتحدث عن الاستعاذة بالله عز وجل من شرور الإنس والجن، مثل السحر والحسد والوسواس والجنون.

5. فوائد تلاوة المعوذات

تحمي تلاوة المعوذات قبل النوم المسلم من شرور الجن والشياطين والأحلام المزعجة.

تساعد تلاوة المعوذات على طرد الوساوس والشكوك من قلب المسلم.

تزيد تلاوة المعوذات من إيمان المسلم وتقربه إلى الله عز وجل.

تمنح تلاوة المعوذات المسلم الشعور بالأمن والاطمئنان والراحة.

6. متى يسن للمسلم تلاوة المعوذات؟

يسن للمسلم تلاوة المعوذات قبل النوم.

يسن للمسلم تلاوة المعوذات عند دخول الخلاء.

يسن للمسلم تلاوة المعوذات عند الاستيقاظ من النوم.

يسن للمسلم تلاوة المعوذات عند الخروج من المنزل.

يسن للمسلم تلاوة المعوذات عند دخول المسجد.

7. أدعية أخرى يسن للمسلم تلاوتها قبل النوم

اللهم إني أسألك عافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمِن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم لا إله إلا أنت.

اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، دقها وجلها، وأولها وآخرها، وسرها وعلانيتها، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.

اللهم إني أسألك أن تحييني مسلماً وتميتني مسلماً، وتلحقني بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونا، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيراً.

الخاتمة

المعوذات قبل النوم هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يوصى بتلاوتها قبل النوم لحماية النفس من شرور الجن والشياطين والأحلام المزعجة. وقد وردت أحاديث عديدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تحث على تلاوة المعوذات قبل النوم، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده”. وفضل تلاوة المعوذات قبل النوم عظيم، فهي تحمي المسلم من شرور الجن والشياطين والأحلام المزعجة، وتساعد على طرد الوساوس والشكوك من قلب المسلم، وتزيد من إيمان المسلم وتقربه إلى الله عز وجل، وتمنح المسلم الشعور بالأمن والاطمئنان والراحة.

أضف تعليق