مفتاح دولة 960

مفتاح دولة 960

مقدمة

مفتاح دولة 960 هو شفرة مشفرة مستخدمة في الولايات المتحدة لتأمين الاتصالات الحكومية. تم تطويره في عام 1960 من قبل وكالة الأمن القومي (NSA) ويستند إلى آلة فينونا المستخدمة خلال الحرب العالمية الثانية. يستخدم مفتاح دولة 960 لترميز رسائل نصية مشفرة ومفاتيح تشفير أخرى.

التاريخ

تم تطوير مفتاح دولة 960 في الستينيات كجزء من جهد أكبر لتعزيز أمن الاتصالات الحكومية. في ذلك الوقت، كانت وكالة الأمن القومي (NSA) تستخدم آلة فينونا لتشفير رسائل نصية مشفرة، لكن فينونا كانت عرضة للهجمات، وكان من المتوقع أن يتمكن السوفييت من فك شفرتها في غضون بضعة أشهر. لذلك، طورت وكالة الأمن القومي (NSA) مفتاح دولة 960 ليكون بديلاً أكثر أمانًا.

التصميم

مفتاح دولة 960 هو آلة تشفير رقمية تعمل بالكهرباء. تتكون من لوحة مفاتيح وأسطوانة تشفير وشاشة عرض. يتم إدخال النص الصريح في لوحة المفاتيح ويتم تشفيره بواسطة أسطوانة التشفير. يتم عرض النص المشفر على شاشة العرض ومن ثم يتم إرساله إلى المتلقي.

الاستخدام

تم استخدام مفتاح دولة 960 على نطاق واسع من قبل حكومة الولايات المتحدة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. كما تم استخدامه من قبل عدد من الحكومات الأجنبية. في الثمانينيات من القرن الماضي، تم استبدال مفتاح دولة 960 بمفتاح دولة أكثر أمانًا يسمى مفتاح دولة 5.

الهجمات

تعرض مفتاح دولة 960 لعدد من الهجمات على مر السنين. في عام 1967، نجح العالم السوفيتي فكتور ميلنيكوف في فك شفرة مفتاح دولة 960. وفي عام 1976، نجح باحثان أمريكيان في جامعة كاليفورنيا بيركلي في فك شفرة مفتاح دولة 960 مرة أخرى.

الإرث

على الرغم من أنه تم استبداله بمفاتيح تشفير أكثر أمانًا، إلا أن مفتاح دولة 960 لا يزال يعتبر إنجازًا مهمًا في تاريخ التشفير. لقد ساعد في حماية الاتصالات الحكومية لسنوات عديدة وكان بمثابة نموذج لآلات تشفير أخرى.

الخاتمة

مفتاح دولة 960 هو آلة تشفير رقمية تعمل بالكهرباء تم تطويرها في الستينيات من قبل وكالة الأمن القومي (NSA). تم استخدامه على نطاق واسع من قبل حكومة الولايات المتحدة والحكومات الأجنبية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. تعرض مفتاح دولة 960 لعدد من الهجمات على مر السنين، لكنه لا يزال يعتبر إنجازًا مهمًا في تاريخ التشفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *