مقال عن التدخين قصير

مقال عن التدخين قصير

المقدمة

التدخين هو أحد أكثر العادات الضارة بالصحة شيوعًا في جميع أنحاء العالم. ينتج عن حرق التبغ، وهو نبات يحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، دخانًا يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 69 مادة معروف أنها تسبب السرطان.

أضرار التدخين على صحة الإنسان

أمراض القلب والأوعية الدموية: يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين المحيطية.

أمراض الجهاز التنفسي: يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل سرطان الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن والربو.

السرطان: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان الفم والحلق والمريء وسرطان المعدة وسرطان البنكرياس وسرطان الكلى وسرطان المثانة وسرطان الدم.

أمراض الحمل: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالإجهاض وولادة جنين ميت والولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

أمراض العظام والمفاصل: يزيد التدخين من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أمراض الجلد: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالتجاعيد والبقع العمرية والتهاب الجلد.

أمراض العيون: يزيد التدخين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

أضرار التدخين على البيئة

تلوث الهواء: ينتج عن التدخين إطلاق مواد كيميائية ضارة في الهواء، والتي يمكن أن تسبب تلوث الهواء وإلحاق الضرر بالبيئة.

تلوث الماء: يمكن أن تتسرب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر إلى التربة والمياه الجوفية، مما قد يؤدي إلى تلوث المياه.

تلوث التربة: يمكن أن تتراكم المواد الكيميائية الموجودة في السجائر في التربة، مما قد يؤدي إلى تلوث التربة وإلحاق الضرر بالحياة النباتية والحيوانية.

أضرار التدخين على المجتمع

العبء الاقتصادي: يتسبب التدخين في خسائر اقتصادية كبيرة على المجتمع، من خلال زيادة تكاليف الرعاية الصحية وفقدان الإنتاجية.

العبء الاجتماعي: يتسبب التدخين في العديد من المشاكل الاجتماعية، مثل زيادة معدلات الجريمة والعنف وتفكك الأسر.

العبء البيئي: يتسبب التدخين في تلوث الهواء والماء والتربة، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالبيئة.

آثار التدخين السلبي

التدخين السلبي هو استنشاق دخان التبغ بشكل غير مباشر، أي من خلال التعرض لدخان السجائر أو السيجار أو الغليون الذي يشعله شخص آخر. يتعرض غير المدخنين للتدخين السلبي في الأماكن المغلقة، مثل المنازل والمكاتب والمطاعم والسيارات.

أضرار التدخين السلبي على صحة الإنسان

أمراض القلب والأوعية الدموية: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين المحيطية.

أمراض الجهاز التنفسي: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل سرطان الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن والربو.

السرطان: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان الفم والحلق والمريء وسرطان المعدة وسرطان البنكرياس وسرطان الكلى وسرطان المثانة وسرطان الدم.

أمراض الحمل: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بالإجهاض وولادة جنين ميت والولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

أمراض العظام والمفاصل: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أمراض الجلد: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بالتجاعيد والبقع العمرية والتهاب الجلد.

أمراض العيون: يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

الخاتمة

التدخين هو عادة ضارة للغاية بالصحة، ولها العديد من الآثار السلبية على صحة المدخنين وغير المدخنين على حد سواء. من المهم الإقلاع عن التدخين للحفاظ على health.

أضف تعليق