هل لقاح جونسون امن

هل لقاح جونسون امن

مقدمة

لقاح جونسون آند جونسون هو لقاح أحادي الجرعة ضد فيروس كورونا تم تطويره بواسطة شركة الأدوية الأمريكية جونسون آند جونسون. يستخدم اللقاح تقنية ناقلات فيروسية لتحفيز جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة وبروتينات مناعية تحييد فيروس كورونا. تم ترخيص اللقاح للاستخدام في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان الأخرى.

فعالية اللقاح

أظهرت التجارب السريرية أن لقاح جونسون آند جونسون فعال بنسبة تصل إلى 66.9 ٪ في الوقاية من الأعراض المعتدلة والشديدة لمرض كوفيد-19. كما أظهر اللقاح فعالية بنسبة تصل إلى 85.4 ٪ في الوقاية من الأعراض الشديدة والوفاة الناجمة عن مرض كوفيد-19.

سلامة اللقاح

كان لقاح جونسون آند جونسون جيد التحمل بشكل عام في التجارب السريرية. كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الألم في موقع الحقن والتعب والصداع وآلام العضلات والحمى. كانت الآثار الجانبية الخطيرة نادرة.

المخاطر النادرة

في حالات نادرة، تم الإبلاغ عن حدوث جلطات دموية واعتلال عصبي غوين باريه لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون آند جونسون. ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بهذه الآثار الجانبية منخفض للغاية.

من يجب أن يتلقى لقاح جونسون آند جونسون؟

يوصى بلقاح جونسون آند جونسون للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. لا يُنصح باستخدام اللقاح للأشخاص الذين لديهم حساسية من أي من مكوناته.

متى يجب أن يتلقى الناس لقاح جونسون آند جونسون؟

يوصى بلقاح جونسون آند جونسون للأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا في الماضي. يجب على الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا في الماضي استشارة طبيبهم حول ما إذا كان يجب عليهم تلقي اللقاح.

الآثار الجانبية للقاح جونسون آند جونسون

كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاح جونسون آند جونسون هي الألم في موقع الحقن والتعب والصداع وآلام العضلات والحمى. كانت الآثار الجانبية الخطيرة نادرة.

استنتاج

لقاح جونسون آند جونسون هو لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا. أوصت به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *