هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

كان يذهب لعمله بالمحكمة ويعود في الثالثة يتناول الغداء ويستلقي حتى الخامسة عصرا، ثم يدخل البلكون يحتسي الشاي ويظل متجولا بينها وبين المكتب حتى الثالثة فجرا، وكان يغلق باب مكتبه على نفسه، كما كان يحب استقبال الجميع، فكان يزوره المخرجون والممثلون والكتاب، منهم نعمان عاشور وجمال الغيطاني وعبدالمعطي حجازي الذي كان جارا لنا، كما كان محبا كبيرا لفيروز، ومن طقوسه أن يسمع يوم عطلته صباحا من الثامنة حتى العاشرة سيمفونيات، ثم فيروز وقد «شربت» منه حب الموسيقى والغناء لدرجة أني كنت مطربة الجامعة الأولى. كان يميل للأدب الروسي جدا دون غيره، وكنت أشعر أن ذلك لأنه كان يميل للشيوعية والاشتراكية، ولا بدّ أن تسود المساواة والعدل بين الناس، والأدب الروسي كان يهتم بتلك القضايا. و لما بلغت عيدان الأرز تمام نموها، كان يرى صفا من شغالة النمل لا ينقطع، يتجه إلى العيدان، فيتسلقها إلى حب الأرز، فتنزع كل شغالة من النمل حبة، وتنزل بها سريعة إلى مخازن تحت الأرض .. وقد طلى العالم أفراد النمل بالألوان، فوجد أن الفريق الواحد من النمل يذهب دائما إلى العود الواحد، حتى يفرغ ما عليه من الأرز .

    هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

  • إنهم يقلدون الإيماءات التي يتم إجراؤها أمامهم بشكل آلي (لاإرادي).
  • سُمي العصر بعصر الَقلَق، وسُمي الإنسان بالإنسان القَلِق.
  • وأهمية قانون الأيمان هو أن جميع كنائس العالم المسيحي تؤمن بقانون إيمان واحد تقره جميع الكنائس ولذلك كان لابد أن يضعه مجمع مسكوني يضم ممثلي كل الكنائس المسكونة.
  • فإذا قارَنَّا تلك الحادثةَ بما يُحققه التلفزيون مِن نقل صور الأشياء ببُعدين فقط، يكون التلفزيون دون ذلك بكثير، ولعله ستُطوَّر في المستقبل آلاتٌ تَنْقُل الصور ثلاثية الأبعاد، بل يمكن أن يُستنبَط من الآية إجراءُ البحوث حول قضية النقل هذه من دون استخدام الأدوات التقنية والتكنولوجية، وإن كان هذا الأمر يُعدّ من شبه المستحيلات حسب المستوى العلمي في عصرنا.

إن الله تعالى بعد أن ربط السماوات بقانون ونظام، وجَّه إرادته وقدرته نحو الأرض، ووضع لها أيضًا نظامًا وجعلها كروية الشكل. إن نظرتنا ههنا إلى القرآن، وتحليلنا للآيات التي لها علاقة بالعلوم والتكنولوجيا، إنما هو من باب تحفيز همم أرباب الاختصاص والأهليةِ في هذه المجالات، فإن الحديث في المجالات التقنية إنما هو شأن أرباب العقولِ النيّرة من أصحاب التخصّص في تلك الميادين، وما نريد أن نفعله هنا هو أننا في سياق بيان أن القرآن معجز من هذه الناحية سنركز على بعض الآيات مُحاوِلين جلب أنظار المشتغلين بهذه المجالات من أهل الاختصاص ولفْتَها إلى هذه الآيات. والمبدأ الأصلي للإنسان في معظمه هو الماء، فالماء الذي تحتويه ماهيةُ أي كائن حيّ بدءًا من الخلية الصغيرة وانتهاءً بشجرات الصنوبر العملاقة بكاليفورنيا، هو أكثر بكثير مما تحتوي عليه من الجزيئات الأساسية بأضعاف الأضعاف، ويشكِّل الماء قرابة ثلاثة أرباع جسم الإنسان أيضًا، وجميعُ ما في داخل الخلية من العضيات والكربوهيدرات وجزيئات الدهون والأحماض الأمينية إنما تعوم وتتحرك في وسط مائع، فالماء هو القسم الحاكم في الكائن الحي. 1- يروى عن ابن عمر وابن عباس أنه لم تكن بين السماوات وأجزائها وبين الأرض أية علاقة وتبادل، فكانت الأرض يابسة والسماء بدون سحاب. ومنذ القديم ظل رجال الفكر والعلم يضعون نظريات حول تكوُّن المنظومة الشمسية، وتَشَكُّل الأرض وعلاقتها بالمنظومات السماوية وغيرها.

    هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

  • وربما يمكنك جعله يشاركك فى وضع الأغراض فى العربة أو إحضار غرض ما فشعورة بأهمية العمل وأنه يشارك فيه ستجعله ينشغل عن التفكير فى أمور اخرى أو الملل من وجود بالمكان.
  • فلا ينبغي أن يتعامل الإنسان مع كل ما يراه على أنه شيء واحد، فهو إما أن تكون رؤيا من الله، يبشر العبد فيه بخير، أو يحذره فيها من شر.
  • فنراها تنشر فيما حولها الحرارة والضوء فتُدفئ مِن جانبٍ وجهَ الأرض وتُنيره، ومن جانب آخر تكون وسيلة إلى التركيب الضوئي في النبات فتخدم مواصلة الحياة على الأرض.
  • وإنما يدرك الإنسانُ قيمة الهواء إذا لاحظ ما يفعله في الأرض من تَرْبِيتِهِ للنباتات وتبريده لها وسوقِه للسحاب وربطِه بين أجزائه وتلقيحِه للنبات، فحينذاك يدرك مدى عظمة هذه النعمة، وأنَّ نعمة جسيمة مثلها لا تحصل بفعل المصادفات.

فهناك عمود وسند للسماء يمسك بها لكنه لا يُرى بالعين لأنه ليس من المحسوسات.. فقبل مائتي سنة تقريبًا اكتُشفَ هذا العمود والسند الذي لا يرى بالعين، ألا وهو قانون “الجاذبة والدافعة”، وهذا يدل على أنَّ كل الأجرام تتحرك في إطار هذا القانون. أجل، إنّ كلًّا من هذه إشاراتٌ لا تتناقض مع الكشوفات العلمية، وقد ذكرها القرآن في بضع كلمات، ولكنها تعبيرات مركّزة جدًّا، لو تم تحليلها في عصرنا وأُجريت حولها البحوث، واستعين بالتلسكوبات العملاقة لظهر للعيان مدى تلألؤِ الحقائق القرآنية وتالُّقها. وكل المجرات تقريبًا تابعة لمجموعات معينة، ومجموعة درب التبانة أيضًا تابعة لمجموعة صغيرة تحتوي على 20 مجرة.. وفي كل مجموعة تدور المجرات بقوة جاذبية حول بعضها البعض، وكما أن في كل مجموعة هناك حركة داخلية منتظمة، فكذلك المجموعات بشكل عام هي أيضًا تتحرك بحركة كلية متّسقة مع عموم المجموعات الأخرى، وفي هذا السياق ننبّه إلى أن كل مجموعة تتحرك مبتعدة عن الأخريات، وبناء على هذا فإن من يرصد من الأرض هذه التحركات فسيلاحظ أن كل المجموعات تبتعد بسرعة عن مجموعة درب التبانة، في حين أنه إذا كان هناك من يرصد من أي مجرة أخرى فسيلاحظ أن المجموعات الأخرى تبتعد عن مجموعته هو.

    هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

  • إن عملية التِماس إشارات وتعاليم روحية يمكن لها أن تتيسر بواسطة الرياضة الروحية، كالصلاة العميقة والتأمل والصوم الروحي، مما يضع المرء في حالة طنين قصوى مع الفطنة الخفية التي توجِّه حياتنا، ومن الأمثلة الدرامية على هذه الفكرة «طلب الاستخارة» في التراث الإسلامي، حيث يزهد المشارك في الحياة الدنيوية وينتبذ بصفة مؤقتة مكانًا معزولاً في الطبيعة على أمل تلقِّي رؤيا خاصة أو تعليم حياتي.
  • والماء له موقع أساسي في سائر الكون أيضًا، فأُولى الكائنات الحية قد خلقت في شواطئ المياه، ولذا نلاحظ أن القرآن الكريم يصرح بأن الماء هو أساس الحياة، ولم يفهم العلمُ الحديث هذه الحقيقةَ على هذا الوجه إلا بعد قرون طويلة، في حين أن القرآن الكريم قد أشار قبل أربعة عشر قرنًا إلى هذه الحقيقة بأسلوب واضح جليّ كما نفهمه من الآيات التي مرّت بنا آنفًا.
  • نحن حاليًا في مرحلة ضعف بالدورة، لكن ما زالت تصلنا أحيانًا من الناس صور للبقع الشمسية، ملتقطة بتلسكوبات مزودة بفلاتر أمان شمسية.
  • أجل، هناك العديد من أنواع الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والأعلاف والتبن والماء وغيرها، فتُقدم للبشر نعمة اللحم واللبن والبيض وما شابهها من مصادر البروتين.
  • ففي هذا المصنع الذي أوجده الله، تَمسح الشمسُ بأشعّتها رؤوسَ الأغصان التي تلتقط المواد من الهواء، وتمتصها من التراب، فتصنع التركيب السكري بمهارة فائقة تحيِّر الإنسان؛ حيث إن البشرية رغم كل ما تمتلكه من الأدوات التقنية لم تستطع أن تحقق عُشر تلك المهارة التي تُحقِّقها أغصانُ الأشجار، وهكذا وبهذه السهولة يُنتج كل شيء في مصنع الله.
  • هذا لايعني أنه لايجب تحفيف مدخول السكر، إن الأمريكي العادي يستهلك 156 باونداً من السكر كل سنة.

لم يرحل الجميع بالمعنى المعروف لكنهم غابوا؛ كانوا هنا وغابوا؛ كل ترك كسرة خبز تشبهه ورحل. لم يبق سواى وأشكر الله كثيرا على بقائى معى، يعنى صحيح أننا نتشاجر كثيرا فى الأيام الأخيرة لكننا أيضا صرنا نضحك كثيرا. أنت يا عالية لست بعيدة فقط، لكنك مثل الأشياء التى نراها ولا تساعدنا عيوننا فى رؤية آخرها، فنقول فى خيبة ربما ليس لها آخر». 6 نقاشات يجب خوضها قبل الزواج على المرتبطين مناقشة الأمور الحيوية قبل زواجهم،ومن بينها ما يخص تربية الأطفال والشئوت المالية مع فهم شخصياتهم المختلفة وكيفية التعامل معها. أُبلغ حديثًا عن تساقط شهب نهاري آخر فوق كاليفورنيا ونيفادا في 22 أبريل/نيسان 2012. اندفع هذا الشهاب عبر سماء النهار، محدثًا دويًّا اختراقيًا sonic boom هز النوافذ.

    هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

  • إن الإنسان إذا آمن بالله وأسند إليه كلّ شيء، وخلّصَ الأشياءَ من جو المصادفات الضبابي وسلَّمها لصاحبها الحقيقي فسيَشعر ويُحس بكل شيء بشكل أفضل، وإنْ عانَدَ وجَنَحَ إلى كفران النعم، فإن الأرض والجو سيكفهرّ وجههما تجاهه كما هو الحال بالنسبة لعالمه الداخلي، وسينظر إلى هذه الأمور على أنها مصائب ومتاعب ويعتبر كلّ الظواهر أعاصير وعواصف.
  • وكل المجرات تقريبًا تابعة لمجموعات معينة، ومجموعة درب التبانة أيضًا تابعة لمجموعة صغيرة تحتوي على 20 مجرة..
  • أجل، فكثيرًا ما يضرّ الإنسانُ نفسَه بنفسه من خلال القيام بأعمال مخلّة بالنظام العام في جسمه، فإذا كان في بعض مناطق الجسم عصيانٌ وتمرُّدٌ فهذا يعني أن هناك تدخّلا لإرادة الإنسان فيها، لأن ذرات جسم الإنسان لا حياة ولا شعور فيها، ولا تؤدِّي أنشطتَها إلا في إطار القوانين والموازين التي حددها الله لها، وليس لها أن تعصي هذه القوانين الإلهية قطعًا، فالمبدأ الأساسي لديها الطاعةُ والانقياد، وهذا الانقياد وهذه الطاعة العفوية منها هما اللذان يوهِمان الإنسانَ في كثير من الأحيان وكأن كل شيء يحصل من تلقاء نفسه.
  • أجل، إن إنسان هذا العصر بفضل التكنولوجيا المتقدمة يُعتبَر مُدركًا -إلى حد ما- لهذه البشارة الإلهية، فلقد اكتُشفت أسرارٌ كثيرة حول تشريح جسم الإنسان، وتم تمشيطه بواسطة المجاهر الإلكترونية، وأجريت العديد من الأبحاث العميقة الأخرى في الآفاق والأنفس، وأصبح الوضع كأن فيه انفتاحًا على أبواب الغيب.
  • الخ ، وإن كان المس بسبب الاعتداء فتجد المصروع يرى حيوانات تطارده ويرى أنه يسقط من مكان مرتفع وكوابيس مزعجة جدا حتى أنه يتمنى أن لا ينام أبدا.
  • فتبين لهم بعد إجراء عدة تجارب أن المريض يعمل مدرساً وقد اشتبك في مشاجرة هددته بالطرد من المدرسة، وقد استبد به القلق الذي سيطر عليه للدرجة التي كانت سبباً في معاودة المرض إليه في صباح اليوم المحدد لخروجه.

أجل، كم من نظريات وفرضيات وأفكار كانت تفرض نفسها على الأوساط التاريخية والعلمية، ولكنها بدأت تهترئ وتتآكل ولا يؤبه لها رغم أنها لم يمض عليها قرن أو قرنان من الزمن، فمثلًا إنَّ “كانْط” و”لابلاس” اللذين شَغَلا بالَ أهل الفيزياء الفلكية بكل ما يملكان من أبهة وعظَمَة كان لهما أفكار أصبحت بالمقارنة مع تفسيرات عصرنا الراهن بمثابة أوراق الخريف تذروها الرياح.. حتى إن قانون الجاذبية المنسوب لنيوتن الذي لم يكن ليتزعزع، أصبح اليوم عرضة للنقاش من حيث بعض تفاصيله وجزئياته. فنحن جميعا نؤمن بوجود الروح كسبب لحياة الإنسان، دون أن نراها.

هل يرى الأطفال أشياء لا نراها

إن السبب الرئيسي لكل هذا هو الطمع والرغبة في الاستكثار، فالإنسان غير مكتف بما عنده ولهذا يطلب دائماُ المزيد حتى وإن كان ليس في حاجة إليه.. وكذلك الدول كلما زادت ثروتها كلما طلبت المزيد وسعت إلى تحصيله بكل الوسائل ولو كانت هذه الوسائل هي الحروب. لعل أبرز سمات عصرنا القلق، هو ازدياد موجة العنف التي تقوم بها جماعات ضلت الطريق، بل وفقدت هدفها في الحياة، فقد أصبح الإنسان أينما وجد يخشى إصابة رصاصة أو انفجار قنبلة سواء في السيارة أو الشارع أو إحدى المحلات، حتى وهو في الحدائق والملاهي يرفه عن نفسه صار يخشى الموت.