يوم الترويه ما هو

يوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية، وسمِّى بذلك لأن الحجيج كانوا يستريحون فيه في مِنًى ويُرِيحون فيه دوابهم وهَديهم ويروونها بالماء في طريقهم إلى عرفة؛ استعدادًا لأعمال هذا اليوم العظيم وما بعده من أعمال يوم النحر وأيام التشريق. والمبيت بمنى يوم التروية ليلة التاسع من ذي الحجة سنة وليس واجبا، وعندما يصلي الحاج فجر التاسع من ذي الحجة ينتظر حتى طلوع الشمس فيتجه صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبياً ومكبراً وذاكراً لله تعالى. وسمِّي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة، ويخرجون به إلى منى ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج. سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم إسلام ويب – مركز الفتاوى، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2009 على موقع واي باك مشين. يصلي الحاج بمنى الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر التاسع قصراً بلا جمع، إلا المغرب والفجر فلا يقصران.

يوم الترويه ما هو

ورأى الإمام بن حجر أن الناس كانوا يسمونه بالتروية لأنهم كانوا يرتون ويرووا إبلهم إذ أن الأماكن المنتقلين إليها لا يوجد بها آبار ولا عين ماء. وفي رواية أخرى، يرجع تسمية يوم التروية بهذا الاسم، لتروي سيدنا إبراهيم عليه السلام في ذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، أي بسبب ما حدّث به إبراهيم نفسه من الأمر الجلل أثناء تجهيز إسماعيل للذبح. أعمال النبي محمد في يوم التروية موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 09 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

    يوم الترويه ما هو

  • وفي رواية أخرى، يرجع تسمية يوم التروية بهذا الاسم، لتروي سيدنا إبراهيم عليه السلام في ذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، أي بسبب ما حدّث به إبراهيم نفسه من الأمر الجلل أثناء تجهيز إسماعيل للذبح.
  • وليوم التروية فضل عظيم، فهو يعد أحد أيام العشر الفاضلة في القرآن الكريم، حيث أقسم بها الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في قوله تعالى سورة الفجر.
  • ماذا يفعل الحاج في يوم التروية طريق الإسلام، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  • أعمال النبي محمد في يوم التروية موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 09 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

ويصلي الرباعية منها ركعتين قصرًا بلا جمع، ولا فرق بين الحجاج من أهل مكة وغيرهم فالجميع يقصر الصلاة، ثم يبيت في منى هذه الليلة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم. ماتم ذكره من أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية يسن للحاج فعلها تأسياً بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وليست واجبة، فلو قدم إلى عرفة يوم التاسع مباشرة جاز، لكن لابد أن يقف بعرفة محرماً، سواء أحرم يوم الثامن أو قبله أو بعده. وقالت «الإفتاء» على موقعها الرسمي على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، إنيوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجَّة، وسُمِّى بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام. وينطلق الحاج إلى منى وهو ملبٍّ، حيث يصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كل صلاة في وقتها.

    يوم الترويه ما هو

  • 1- إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة, وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين، أن يحرموا بالحج ضحى من مساكنهم, وكذلك من أراد الحج من أهل مكة.
  • وقيل سُمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم، ولكن الأقرب أنه سُمي كذلك لأن منى كانت محطة بين مكة وجبل عرفات “يرتوي” فيها المسلمون بحصة ماء، ويستريحون فيها قبل توجههم إلى صعيد عرفات.
  • وينطلق الحاج إلى منى وهو ملبٍّ، حيث يصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كل صلاة في وقتها.

ومشعر “منى” هو أولى محطات مناسك الحج في المشاعر المقدسة، حيث يقضي حجاج بيت الله الحرام في هذا المشعر يوم التروية، وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر. حجاج بيت الله الحرام يتوافدون على مشعر منى لقضاء يوم التروية العربية نت، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين. وهناك عدد من الأمور يستحب القيام بها في ذلك اليوم، من بينها التوجه إلى منى قبل الزوال -أي قبل الظهر- فيصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للصلاة الرباعية وبدون جمع، ولا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم. يعد يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة؛ وفيه يستعد حجاج بيت الله الحرام إلى الوقوف بعرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

يوم الترويه ما هو

يتجه إلى منى ويصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة قصرا بلا جمع، أما المغرب والفجر فلا يقصران. وسمي يوم اليوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه من أجل ما بعده من أيام. يقضي الحجاج يوم التروية في مشعر منى، على بُعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، اقتداء بسنة النبي محمد خاتم الأنبياء، وسمي يوم التروية؛ لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء، ويحملون ما يحتاجون إليه. ويبيت الحجاج في منى ليلة التاسع من ذي الحجة وهذا من السنة، إذ إنه ليس بواجب، وأيضًا من أعمال يوم التروية الذكر والتكبير والتهليل والتحميد، ويستمر الحجّاج بالتلبية «”لبيك اللهم لبّيك لبّيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك».

    يوم الترويه ما هو

  • ويبيت الحجاج في منى ليلة التاسع من ذي الحجة وهذا من السنة، إذ إنه ليس بواجب، وأيضًا من أعمال يوم التروية الذكر والتكبير والتهليل والتحميد، ويستمر الحجّاج بالتلبية «”لبيك اللهم لبّيك لبّيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك».
  • يعد يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة؛ وفيه يستعد حجاج بيت الله الحرام إلى الوقوف بعرفات لأداء ركن الحج الأعظم.
  • أما القارن والمفرد الذين لم يحلوا من إحرامهم فهم باقون على إحرامهم الأول.
  • اضطباع الحاجّ من يوم التروية وحتى نهاية الحجّ، وهذا أمرٌ خاطئ؛ فالمشروع في الاضطباع أن يكون فقط عند أداء طواف القدوم أو طواف العمرة.

إذا كان الحاج محرم متفرد أو قارن يكون بالأساس محرم فلا يلزم أن يفعل هذا في منى. يستحب لمن يريد الإحرام الاغتسال، والتنظف، والتطيب، وأن يفعل ما فعل عند إحرامه من الميقات. واختتمت الإفتاء “غاية الأمر أنه قد ترك مستحبًّا، بل وتركه لعذر، فعسى أن يأخذ ثواب الشيء الذي لولا العذر لفعله، وإنما الجبران يكون بترك الواجب لا السنة”. الاعتقاد أنّ ثياب إحرام الحجّ يجب أن تختلف عن ثياب إحرام العمرة التي أحرم فيها سابقاً، وهو اعتقادٌ خاطئ؛ إذ يمكن الإحرام للحَجّ بثياب إحرام العمرة نفسها. 2- يستحب لمن يريد الإحرام الاغتسال, والتنظف, والتطيب, وأن يفعل ما فعل عند إحرامه من الميقات.

يوم الترويه ما هو

إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة، وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين، أن يحرموا بالحج ضحى من مساكنهم, وكذلك من أراد الحج من أهل مكة. أما القارن والمفرد الذين لم يحلوا من إحرامهم فهم باقون على إحرامهم الأول. 1- إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة, وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين، أن يحرموا بالحج ضحى من مساكنهم, وكذلك من أراد الحج من أهل مكة. كان الناس في يوم التروية يرتوون من الماء ويتزودون به من مكه ويحملونه إلى منى ليتجهزوا لمشاعر ومناسك الحج التالية.

يوم الترويه ما هو

وليوم التروية فضل عظيم، فهو يعد أحد أيام العشر الفاضلة في القرآن الكريم، حيث أقسم بها الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في قوله تعالى سورة الفجر. إضافة إلى عدم المبيت في منى، والذهاب مباشرةً إلى عرفة، ومع أنه جائز إلا أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يمكث في منى يومًا كاملاً. أما بالنسبة لحكم إتيان منى يوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون إن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب. وفي هذا اليوم يبدأ الحجاج الاستعداد لهذا النسك العظيم، ويتأهبون فيه للوقوف غدا بين يدي الله الكريم في يوم عرفة.. ويوجد عدد من الأخطاء التي قد يقع بها بعض الحجاج في يوم التروية منها عدم الجهر بالتلبية، فالجهر بالتلبية سنّةٌ مؤكّدةٌ ومشروعةٌ يجب عدم تركها.