يوم عرفه دعاء يوم التروية

يوم عرفه دعاء يوم التروية

دعاء يوم التروية، في هذا اليوم المبارك يحرص الكثير من المسلمين على معرفة إذا ما يوجد دعاء خاص بيوم التروية، فمع الساعات الأولى من فجر اليوم الثامن من أيام عشر ذي الحجة يبدأ الحجاج بالتوافد إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية، فيرفع الحجاج وغير الحجاج أيديهم في هذا اليوم المبارك بالدعاء، لذلك نقدم لكم دعاء يوم التروية مكتوب مستجاب. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. الإكثار من هذه الكلمات (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير). أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير. ويتميز يوم عرفة أدعية، وابتهالات وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، يقرأها الحاج، ويدعو بها الله وهو في عرفات، لكي ينال رضى الله تعالى، وهذه هي فضائل يوم عرفة، ويكسبَ رحمة الله، فهناك الكثير من ادعية يوم عرفة للحاج، وادعية يوم عرفة لغير الحاج.

يوم عرفه دعاء يوم التروية

في يوم التروية أدعو الله أن تطهر قلبي من كل ذنب ارتكبته، ومن كل صلاة تركتها، وأن تصلح حالي وتكشف كربي، وأن تحميني من شر نفسي، وأن تزح همي وغمي يا الله. اللهمَّ أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها ونكدها، وأصلح آخرتنا واجعلها أكبر همنا، وبلّغنا مما يرضيك آمالنا وارزقنا بركة أيامنا، نعوذ بك من شؤمها واجعلنا من صفوة أحبابك في جنان الخلد يا رب العالمين. اللهم في يوم التروية ارحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين، بعدد ما صلّى عبادك وعدد ما رُفعت الأيادي لدعائك، ياربّ أسعد موتانا برائحة الجنّة ونعيم الثّواب، اللهم اجمعنا بهم في الجنّة. اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم التروية و اشملنا بعفوك و مغفرتك و اجعلنا ممن نظرت لهم فرضيت عنهم. ثم تنطلق إلى منى وأنت تلبي حتى تُصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، كل صلاة في وقتها فتصلي الرباعية منها ركعتين قصراً بلا جمع. اللهم هذه الأيام التي فضلتها على الأيام وشرفتها وقد بلغتنا بمنك ورحمتك إياها فأنزل علينا من بركاتك فيها وأوسع علينا فيها من نعمك.

وينطلق الحاج إلى منى وهو ملبٍّ، حيث يصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كل صلاة في وقتها، ويصلي الرباعية منها ركعتين قصرًا بلا جمع، ولا فرق بين الحجاج من أهل مكة وغيرهم فالجميع يقصر الصلاة، ثم يبيت في منى هذه الليلة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم. يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى حيث يقضون الليلة هناك استعداداً لصعود جبل عرفات والوقوف بعرفة من فجر يوم التاسع من ذي الحجة. يعد يوم عرفة من أفضل الأيام، وأعظمها قيمة عند الله، وعند جميع المسلمين عيدا من الأعياد العظيمة، وفيه أعظم أركان الحج وأساسياته، وهو الوقوف على جبل عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة كل عام، وفي هذا اليوم يكثر الدعاء لله لان افضل دعاء يوم عرفة فيكون أكثر بركة، وأعظم ثوابا، وأسرع استجابة لأن خير الدعاء دعاء عرفة.

يوم عرفه دعاء يوم التروية

ويعتبر صيام يوم التروية من أهم الأعمال التي يقوم بها في العشر الأوائل من ذي الحجة. التوجه نحو مِنى وهي وادي تحيط به الجبال بين مكة ومزدلفة، حيث يبيت الحجاج بمنى كما فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم. قال النبي صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم. اللهم إني أسألك من الخير عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشر عاجله وآجله، اللهم أنت أعلم بنفوسنا منا، وأنت الغنيّ عن أسئلتنا، ربي إني أسألك خير ما سألك به نبيّك محمد أن تدخلني جنتك، وأن ترزقني أن أعمل صالحاً لوجهك الكريم. يتوجّه حجاج بيت الله الحرام إلى مِنى لينزلوا فيها تحضيرًا لإتمام مناسك الحج.

اللهم اروي قبور موتانا وارحمهم واغفر لهم ذنوبهم ووسع مدخلهم واحشرهم مع الأنبياء والصديقين، مع اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا بماءٍ لت يجف، ونعيمٍ لا يزول، اللهم اغفر لهم ما تقدّم من ذنبهم، وتجاوز اللهم عن سيئاتهم وذلّاتهم في الحياة الدنيا. اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، دقها وجلها، أولها وآخرها، ولا تهتك ستري بها فتفضحني، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدّعاء وخير النّجاح وخير العمل وخير الثّواب وخير الحياة وخير الممات، وثّبتني يا رب وثقّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبّل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلا من الجنة. اللهم لاتخرجني من يوم عرفة إلا وقد أصلحت حالي، وقويت إيماني، وأسعدت حياتي، وحققت ما في بالي، يارب إنك على كل شيء قدير. من الأعمال المحببة في يوم التروية ، هناك عدد من السنن على الحاج أن يقوم بها في ذلك اليوم ، و من بينها التوجه إلى منى في الطريق إلى عرفات ، هذا إلى جانب أنه عليه التوجه إلى منى و قد أحرم ، هذا إلى جانب أنه إذا كان الحاج متمتعا فعليه أن يتحلل من العمرة ، و أن يحرم للحج بنفس المكان الذي يتواجد فيه سواء كان ذلك داخل مكة او خارجها.

يوم عرفه دعاء يوم التروية

اللهم يا عالم الخفيات يا راحم العبرات يامجيب الدعوات يارب الارضين والسماوات , يامن لاتتشابه عليه الاصوات , صلِ على محمد وآل محمد واجعلنا فيها من عتقائك وطلقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا ارحم الراحمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين . ذكر الله، فيستحب في العشر الأوائل الإكثار من التسبيح والتحميد، وبذلك يغتنم الغير حاج فرصة هذه الأيام المباركة. وإن كنت من غير الحجاج في هذا اليوم فعليك بالتفرغ فيه لعبادة الله وتسبيحه والدعاء لما بما ترغب تحقيقه في حياتك. فقيل أنه سمي بالتروية لأن الحجاج فيه يروون عطشهم بالماء.ويأخذون معهم ما يكفيهم ليعينهم على مناسك الحج التالية.

    يوم عرفه دعاء يوم التروية

  • وأمام إتمام النعمة فإنما حصل بالمغفرة فلا تتم النعمة بدونها كما قال الله تعالى لنبيه “لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ” (الفتح2).
  • اللهم في يوم التروية أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، وأنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، وأنت الحق، ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، وقولك حق، اللهم إنك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، يهلِلون ويكبرون ويدعون الله خير الدعاء، يؤدون مناسك الحج التي شرعها الله تعالى سبحانه.

والأمر في التكبير واسع كما قال أهل العلم والمطلوب إقامة ذكر الله في ذلك اليوم والإكثار منه. وقيل في اليوم الثامن هذا رأي سيدنا إبراهيم في منامه من يقول له أن الله يأمرك أن تذبح ابنك. ورأى آخر يرى أن سبب التسمية يعود إلى تروي نبي الله إبراهيم فيه في ذبح ولده إسماعيل كما أمره الله في رؤياه. ثم يصعدون لجبل عرفة للوقوف فيه، لتحقيق ركن هام من أركان الحج وهو وقفة عرفة. مقال – مقال هو موقع عربي يحتوي على مقالات مفيدة ومتنوعة في شتى المجالات الحياتية.

    يوم عرفه دعاء يوم التروية

  • اللهم اروي قبور موتانا وارحمهم واغفر لهم ذنوبهم ووسع مدخلهم واحشرهم مع الأنبياء والصديقين، مع اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • يتوجّه حجاج بيت الله الحرام إلى مِنى لينزلوا فيها تحضيرًا لإتمام مناسك الحج.

اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فياربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك. اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي. اللهم اني اسألك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود . أما بالنسبة لحكم إتيان منى يوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون إن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب. يكفي أن ينوي الشخص الصيام بقلبه دون تلفظ؛ فالتلفظ بالنية بدعة في الدين، كما أنه لا يتواجد دعاء نية الصيام ليوم عرفه، وغيره من الأيام حتى شهر رمضان. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيّك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم، وارحمهم، وعافهم، واعفُ عنهم، وأكرم نُزُلهم، ووسّع مُدخلَهم، واغسلهم بالماء والثلج والبَرَد، ونَقّهم من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنَس.