أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

المقدمة

الدورة الشهرية هي نزيف مهبلي يحدث بشكل منتظم لدى النساء في سن الإنجاب. تحدث الدورة الشهرية عادة كل 28 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح مدتها بين 21 و35 يومًا. إذا تأخرت الدورة الشهرية لأكثر من 35 يومًا، فمن المهم أن ترى طبيبك لمعرفة السبب.

الحمل

الحمل هو السبب الأكثر شيوعًا لتأخر الدورة الشهرية. إذا كنت نشطة جنسيًا ولم تستخدمي وسائل منع الحمل، فقد تكونين حاملاً. يمكن إجراء اختبار الحمل في المنزل أو لدى طبيبك.

متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يصيب النساء في سن الإنجاب. يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك تأخر الدورة الشهرية. يمكن تشخيص متلازمة تكيس المبايض من خلال اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية للمبايض.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك تأخر الدورة الشهرية. يمكن تشخيص قصور الغدة الدرقية من خلال اختبارات الدم.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك تأخر الدورة الشهرية. يمكن تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال اختبارات الدم.

الإجهاد

الإجهاد يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ويسبب تأخرها. عندما تكوني تحت الضغط، يفرز جسمك هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يؤثر على توازن الهرمونات في جسمك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تأخير أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

فقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ

فقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ويسبب تأخرها. عندما يغير جسمك وزنه بشكل كبير، يمكن أن يؤثر ذلك على توازن الهرمونات في جسمك، مما قد يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أو توقفها.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية كأثر جانبي. تشمل هذه الأدوية:

أدوية منع الحمل الهرمونية

أدوية الستيرويد

أدوية العلاج الكيميائي

أدوية مضادات الاكتئاب

أدوية مضادات الذهان

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

الخاتمة

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى العزباء. إذا تأخرت الدورة الشهرية لأكثر من 35 يومًا، فمن المهم أن ترى طبيبك لمعرفة السبب. يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد السبب الكامن وراء تأخر الدورة الشهرية ويصف لك العلاج المناسب.

أضف تعليق