أسماء أبواب الجنة الثمانية

أسماء أبواب الجنة الثمانية

أسماء أبواب الجنة الثمانية

مقدمة

الجنة هي المكان الذي وعد الله به عباده المؤمنين، وهي دار النعيم الأبدي الذي لا ينقطع. وقد ورد ذكر الجنة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في مواضع عديدة، وقد وصف الله تعالى الجنة بأنها “دار السلام”، و”دار الخلد”، و”دار القرار”، وأنها “جنات عدن”، و”جنات النعيم”.

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن الجنة لها ثمانية أبواب، كل باب يدخله فئة معينة من الناس. وفي هذا المقال، سوف نتعرف على أسماء أبواب الجنة الثمانية وما يدخل منها.

1. باب الصلاة

هو الباب الذي يدخله الذين أقاموا الصلاة وأدوا زكاتهم، وهذا الباب يقع في أعلى الجنة، وهو أكبر الأبواب الثمانية، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى لله أربعين ليلة في جماعة يدرك تكبيرة الإحرام، كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق”.

2. باب الصدقة

هو الباب الذي يدخله الذين تصدقوا وأعطوا الفقراء والمساكين، وهذا الباب يقع على يمين باب الصلاة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال، بل تزيده، وما ظلم عبد مظلمة فيعفو عنه إلا زاده الله عزًا”.

3. باب الصيام

هو الباب الذي يدخله الذين صاموا رمضان وأيامًا أخر تطوعًا، وهذا الباب يقع على يسار باب الصلاة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنة من النار”.

4. باب الرباط

هو الباب الذي يدخله الذين رباطوا في سبيل الله وحافظوا على ثغور المسلمين، وهذا الباب يقع بين باب الصيام وباب الجهاد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها”.

5. باب الجهاد

هو الباب الذي يدخله الذين جاهدوا في سبيل الله وقتلوا أو ماتوا في سبيله، وهذا الباب يقع بين باب الرباط وباب الإيمان، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قاتل في سبيل الله فوقع أو قتل، كتب له عند الله شهيدًا، ورزقه الله الجنة”.

6. باب الإيمان

هو الباب الذي يدخله الذين آمنوا بالله ورسوله وبكل ما جاء به، وهذا الباب يقع بين باب الجهاد وباب الهجرة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله، دخل الجنة”.

7. باب الهجرة

هو الباب الذي يدخله الذين هاجروا من دار الكفر إلى دار الإسلام، وهذا الباب يقع بين باب الإيمان وباب التوبة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من هاجر في سبيل الله هجرةً، كان له مثل أجر اثنين وسبعين هجرة”.

8. باب التوبة

هو الباب الذي يدخله الذين تابوا إلى الله من ذنوبهم وآثامهم، وهذا الباب يقع بين باب الهجرة وباب الريان، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التائب من الذنب كمن لا ذنب له”.

خاتمة

هذه هي أسماء أبواب الجنة الثمانية وما يدخل منها. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الجنة وأن يدخلنا من أبوابها الثمانية.

أضف تعليق