أسماء الأنبياء حسب الرسوم

أسماء الأنبياء حسب الرسوم

**مقدمة**

تعد أسماء الأنبياء من أهم المعلومات التي يحرص المسلمون على معرفتها وحفظها، وذلك لما لها من أهمية في فهم رسالة الإسلام وتاريخه. وقد وردت أسماء العديد من الأنبياء في القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة إلى المصادر التاريخية الأخرى. وتختلف عدد هذه الأسماء حسب المصدر الذي يتم الاستناد إليه، ففي القرآن الكريم ورد ذكر 25 نبياً، بينما ورد ذكر أكثر من 100 نبي في السنة النبوية والمصادر التاريخية الأخرى.

**الأنبياء ذوو العزم**

وهم خمسة أنبياء وهم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم وسلم.

* **نوح عليه السلام:**

هو أول الأنبياء ذوي العزم، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب. فأنزل الله تعالى عليه الطوفان الذي أغرق الأرض وقتل كل من عليها إلا من كان معه في السفينة.

* **إبراهيم عليه السلام:**

هو أبو الأنبياء، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب. فألقوه في النار، ولكن الله تعالى نجاه منها. كما أمره الله تعالى بذبح ابنه إسماعيل، ولكنه فداه بكبش.

* **موسى عليه السلام:**

هو نبي بني إسرائيل، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، وإخراجهم من مصر. وقد أنزل الله تعالى عليه التوراة، وأعانه بالمعجزات، مثل العصا التي تحولت إلى ثعبان، واليد التي أصبحت بيضاء.

* **عيسى عليه السلام:**

هو نبي النصارى، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ومحبة الناس. وقد أنزل الله تعالى عليه الإنجيل، وأعانه بالمعجزات، مثل إحياء الموتى، وإبراء المرضى.

* **محمد صلى الله عليه وسلم:**

هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى إلى الناس كافة يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، وإخراجهم من الظلمات إلى النور. وقد أنزل الله تعالى عليه القرآن الكريم، وأعانه بالمعجزات، مثل انشقاق القمر، وإسراءه ومعراجه.

**أنبياء آخرون**

* **آدم عليه السلام:**

هو أبو البشر، وقد خلقه الله تعالى من تراب، ونفخ فيه من روحه. وقد أمره الله تعالى وامرأته حواء بالسكن في الجنة، ولكنهما عصيا أمره، فأخرجهما منها.

* **إدريس عليه السلام:**

هو أول من خط بالقلم، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. وقد رفعه الله تعالى إلى السماء.

* **نوح عليه السلام:**

هو أول الأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. وقد أمره الله تعالى ببناء سفينة لتنقذه هو ومن معه من الطوفان.

* **هود عليه السلام:**

هو نبي قوم عاد، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فأهلكهم الله تعالى بالريح العقيم.

* **صالح عليه السلام:**

هو نبي قوم ثمود، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فأهلكهم الله تعالى بالصيحة.

* **لوط عليه السلام:**

هو نبي قوم سدوم وعمورة، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فأهلكهم الله تعالى بالحجارة من السماء.

* **شعيب عليه السلام:**

هو نبي قوم مدين، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فأهلكهم الله تعالى بالرجفة.

**أنبياء لم يذكر اسمهم صراحة في القرآن الكريم**

* **يس عليه السلام:**

وهو نبي ورد ذكره في سورة يس، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فأهلكهم الله تعالى بالطاعون.

* **ذي الكفل عليه السلام:**

وهو نبي ورد ذكره في سورة الأنبياء، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فأهلكهم الله تعالى بالجوع.

* **ذي النون عليه السلام:**

وهو نبي ورد ذكره في سورة الأنبياء، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ولكنه لم يلق منهم إلا الكفر والتكذيب، فألقوه في البحر، فالتقمه الحوت.

**أنبياء آخرون ورد ذكرهم في السنة النبوية والمصادر التاريخية**

* **هبة الله عليه السلام:**

هو نبي من أنبياء بني إسرائيل، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. وقد أنزل الله تعالى عليه التوراة.

* **يوشع بن نون عليه السلام:**

هو نبي من أنبياء بني إسرائيل، وقد خلف موسى عليه السلام في قيادة بني إسرائيل. وقد فتح بيت المقدس، وأخرج اليهود منها.

* **إلياس عليه السلام:**

هو نبي من أنبياء بني إسرائيل، وقد أرسله الله تعالى إليهم يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. وقد أنزل الله تعالى عليه الإنجيل.

**خاتمة**

أسماء الأنبياء هي أسماء مباركة، ويجب على المسلمين معرفتها وحفظها. وقد وردت أسماء العديد من الأنبياء في القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة إلى المصادر التاريخية الأخرى. وتختلف عدد هذه الأسماء حسب المصدر الذي يتم الاستناد إليه، ففي القرآن الكريم ورد ذكر 25 نبياً، بينما ورد ذكر أكثر من 100 نبي في السنة النبوية والمصادر التاريخية الأخرى.

أضف تعليق