أمثلة عن المعرف بالاضافة

أمثلة عن المعرف بالاضافة

المعرفة بالاضافة

المقدمة

المعرفة بالاضافة هي إحدى طرق تعريف الأسماء، وهي أن يضاف الاسم إلى اسم آخر، ويكون الاسم المضاف إليه بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. وتنقسم المعرفة بالاضافة إلى قسمين: المعرفة بالاضافة المفردة، والمعرفة بالاضافة المركبة.

أنواع المعرفة بالاضافة

1- المعرفة بالاضافة المفردة

هي أن يضاف الاسم إلى اسم واحد، ويكون الاسم المضاف إليه بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة المفردة:

كتاب الطالب: الاسم “كتاب” معرف بالاضافة إلى الاسم “الطالب”، ويكون معنى الاسم المضاف “كتاب الطالب” هو الكتاب الذي يخص الطالب.

بيت أحمد: الاسم “بيت” معرف بالاضافة إلى الاسم “أحمد”، ويكون معنى الاسم المضاف “بيت أحمد” هو البيت الذي يخص أحمد.

سيارة علي: الاسم “سيارة” معرف بالاضافة إلى الاسم “علي”، ويكون معنى الاسم المضاف “سيارة علي” هو السيارة التي تخص علي.

2- المعرفة بالاضافة المركبة

هي أن يضاف الاسم إلى مجموعة من الأسماء، ويكون الاسم المضاف إليه بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة المركبة:

كتاب الطالب المتميز: الاسم “كتاب” معرف بالاضافة إلى مجموعة الأسماء “الطالب المتميز”، ويكون معنى الاسم المضاف “كتاب الطالب المتميز” هو الكتاب الذي يخص الطالب المتميز.

بيت أحمد الكبير: الاسم “بيت” معرف بالاضافة إلى مجموعة الأسماء “أحمد الكبير”، ويكون معنى الاسم المضاف “بيت أحمد الكبير” هو البيت الذي يخص أحمد الكبير.

سيارة علي الفاخرة: الاسم “سيارة” معرف بالاضافة إلى مجموعة الأسماء “علي الفاخرة”، ويكون معنى الاسم المضاف “سيارة علي الفاخرة” هو السيارة التي تخص علي الفاخرة.

3- المعرفة بالاضافة إلى الضمير

هي أن يضاف الاسم إلى ضمير، ويكون الضمير بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة إلى الضمير:

كتابي: الاسم “كتاب” معرف بالاضافة إلى الضمير “ي”، ويكون معنى الاسم المضاف “كتابي” هو الكتاب الذي يخصني.

بيتك: الاسم “بيت” معرف بالاضافة إلى الضمير “ك”، ويكون معنى الاسم المضاف “بيتك” هو البيت الذي يخصك.

سيارته: الاسم “سيارة” معرف بالاضافة إلى الضمير “ه”، ويكون معنى الاسم المضاف “سيارته” هو السيارة التي تخصه.

4- المعرفة بالاضافة إلى اسم الإشارة

هي أن يضاف الاسم إلى اسم الإشارة، ويكون اسم الإشارة بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة إلى اسم الإشارة:

هذا الكتاب: الاسم “كتاب” معرف بالاضافة إلى اسم الإشارة “هذا”، ويكون معنى الاسم المضاف “هذا الكتاب” هو الكتاب الذي أشير إليه.

تلك المدينة: الاسم “مدينة” معرف بالاضافة إلى اسم الإشارة “تلك”، ويكون معنى الاسم المضاف “تلك المدينة” هو المدينة التي أشير إليها.

هذه السيارة: الاسم “سيارة” معرف بالاضافة إلى اسم الإشارة “هذه”، ويكون معنى الاسم المضاف “هذه السيارة” هو السيارة التي أشير إليها.

5- المعرفة بالاضافة إلى اسم العدد

هي أن يضاف الاسم إلى اسم العدد، ويكون اسم العدد بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة إلى اسم العدد:

ثلاثة كتب: الاسم “كتب” معرف بالاضافة إلى اسم العدد “ثلاثة”، ويكون معنى الاسم المضاف “ثلاثة كتب” هو الكتب الثلاثة.

خمسة بيوت: الاسم “بيوت” معرف بالاضافة إلى اسم العدد “خمسة”، ويكون معنى الاسم المضاف “خمسة بيوت” هو البيوت الخمسة.

عشر سيارات: الاسم “سيارات” معرف بالاضافة إلى اسم العدد “عشر”، ويكون معنى الاسم المضاف “عشر سيارات” هو السيارات العشر.

6- المعرفة بالاضافة إلى اسم الموصول

هي أن يضاف الاسم إلى اسم الموصول، ويكون اسم الموصول بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة إلى اسم الموصول:

الكتاب الذي قرأته: الاسم “كتاب” معرف بالاضافة إلى اسم الموصول “الذي”، ويكون معنى الاسم المضاف “الكتاب الذي قرأته” هو الكتاب الذي قرأته.

المدينة التي أسكن فيها: الاسم “مدينة” معرف بالاضافة إلى اسم الموصول “التي”، ويكون معنى الاسم المضاف “المدينة التي أسكن فيها” هو المدينة التي أسكن فيها.

السيارة التي أملكها: الاسم “سيارة” معرف بالاضافة إلى اسم الموصول “التي”، ويكون معنى الاسم المضاف “السيارة التي أملكها” هو السيارة التي أملكها.

7- المعرفة بالاضافة إلى اسم الاستفهام

هي أن يضاف الاسم إلى اسم الاستفهام، ويكون اسم الاستفهام بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. ومن أمثلة المعرفة بالاضافة إلى اسم الاستفهام:

أي كتاب قرأت؟: الاسم “كتاب” معرف بالاضافة إلى اسم الاستفهام “أي”، ويكون معنى الاسم المضاف “أي كتاب قرأت؟” هو الكتاب الذي قرأته؟

في أي مدينة تسكن؟: الاسم “مدينة” معرف بالاضافة إلى اسم الاستفهام “أي”، ويكون معنى الاسم المضاف “في أي مدينة تسكن؟” هو المدينة التي تسكن فيها؟

ما السيارة التي تملكها؟: الاسم “سيارة” معرف بالاضافة إلى اسم الاستفهام “ما”، ويكون معنى الاسم المضاف “ما السيارة التي تملكها؟” هو السيارة التي تملكها؟

الخاتمة

المعرفة بالاضافة هي إحدى طرق تعريف الأسماء، وهي أن يضاف الاسم إلى اسم آخر، ويكون الاسم المضاف إليه بمثابة القيد الذي يحدد معنى الاسم المضاف. وتنقسم المعرفة بالاضافة إلى قسمين: المعرفة بالاضافة المفردة، والمعرفة بالاضافة المركبة. والمعرفة بالاضافة لها عدة أنواع، منها: المعرفة بالاضافة إلى الضمير، والمعرفة بالاضافة إلى اسم الإشارة، والمعرفة بالاضافة إلى اسم العدد، والمعرفة بالاضافة إلى اسم الموصول، والمعرفة بالاضافة إلى اسم الاستفهام.

أضف تعليق