مقدمة:
مد العوض إحدى صور المد اللازم في اللغة العربية، وهو مد الصوت في حرف العلة قدر حركتين بسبب حرف ساكن في آخر الكلمة. ومثال ذلك: قال (قَالَ)، بَعْث (بَعَثَ). وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الأمثلة على مد العوض، نذكر منها:
1. مد العوض في الأسماء المنتهية بألف لينة مفتوحة:
– الْحُكْم: “وَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ” (سورة الزمر، الآية 49).
– الْفَوْز: “لَقَدْ فَازَ الَّذِينَ آمَنُوا” (سورة المؤمنون، الآية 1).
– الْنُّور: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ” (سورة النور، الآية 35).
2. مد العوض في الأسماء المنتهية بياء لينة مفتوحة:
– الْوَحْي: “إِنَّهُ لَوْحِي مِنْ رَبِّي” (سورة الكهف، الآية 102).
– الْهُدَى: “إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْهُدَى الْمُبِينُ” (سورة البقرة، الآية 2).
– الْعُلَا: “وَارْتَقُوا فِي الْعُلَا” (سورة النجم، الآية 33).
3. مد العوض في الأفعال المنتهية بألف لينة مفتوحة:
– يَرْزُق: “إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ” (سورة الذاريات، الآية 58).
– يُسْرِع: “وَيُسْرِعُ لَكُمُ الرِّزْقَ مِنْ رَبِّكُمْ” (سورة سبأ، الآية 39).
– يَتْلُو: “وَمَا يَتْلُوهُ الشَّيْطَانُ عَلَى لِسَانِهِ” (سورة الشعراء، الآية 221).
4. مد العوض في صيغة المصدر المنتهية بألف لينة مفتوحة:
– الاستِغْفَار: “إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا” (سورة الفرقان، الآية 70).
– الاستِمْراع: “وَتَوَلَّوْا وَهُمْ يَسْتَمْرِئُونَهَا” (سورة آل عمران، الآية 179).
– الاستِغاثَة: “إِذَا اسْتَغَاثَكُم بِكُرْبَةٍ” (سورة الأنفال، الآية 9).
5. مد العوض في صيغة الأمر المنتهية بألف لينة مفتوحة:
– اقرأ: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ” (سورة العلق، الآية 1).
– اتَّق: “وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ” (سورة آل عمران، الآية 131).
– اصْبِر: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا” (سورة البقرة، الآية 153).
6. مد العوض في صيغة المضارع المنتهية بألف لينة مفتوحة:
– يَرْمُونَ: “إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ” (سورة النور، الآية 23).
– يَتْلُونَ: “وَإِنَّهُمْ لَيَتْلُونَهُ بِأَلْسِنَتِهِمْ وَقُلُوبُهُمْ مُنْصَرِفَةٌ” (سورة الأنفال، الآية 49).
– يَسْتَغْفِرُونَ: “وَالَّذِينَ يَسْتَغْفِرُونَ بِالْأَسْحَارِ” (سورة آل عمران، الآية 17).
7. مد العوض في اللهجات المختلفة:
– يختلف مد العوض في اللهجات العربية المختلفة، ففي لهجة أهل الحجاز يكون مد العوض مقدار حركتين تقريبًا، أما في لهجة أهل مصر يكون مد العوض مقدار حركة واحدة تقريبًا.
– يؤثر مد العوض على المعنى في بعض الكلمات، فمثلًا كلمة “قال” إذا نطقها أهل الحجاز بمد العوض تعني الماضي، أما إذا نطقها أهل مصر بدون مد العوض تعني المضارع.
– يعتبر مد العوض من الظواهر اللغوية المهمة التي يجب مراعاتها عند قراءة القرآن الكريم وتجويده، وذلك للحفاظ على سلامة المعنى ونقله كما نزل به جبرئيل عليه السلام.
الخاتمة:
مد العوض من صور المد اللازم في اللغة العربية، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الأمثلة عليه في الأسماء والأفعال وصيغ المصدر والأمر والمضارع. ويختلف مد العوض في اللهجات العربية المختلفة، حيث يكون في لهجة أهل الحجاز مقدار حركتين تقريبًا، أما في لهجة أهل مصر يكون مقدار حركة واحدة تقريبًا. يؤثر مد العوض على المعنى في بعض الكلمات، ويعتبر من الظواهر اللغوية المهمة التي يجب مراعاتها عند قراءة القرآن الكريم وتجويده.