أنا لله وأنا اليه راجعون

أنا لله وأنا اليه راجعون

أنا لله وأنا إليه راجعون

مقدمة:

“أنا لله وأنا إليه راجعون” هي عبارة عربية مأخوذة من القرآن، وتُقال عند حدوث الوفاة، تعني “إنا لله وإنا إليه راجعون”. وهي تعبر عن التوكل على الله والرضا بقضائه وقدره، والإيمان بأن الموت نهاية حتمية لكل حي، وأن الحياة الدنيا ليست إلا دار ابتلاء واختبار، وأن الدار الآخرة هي دار الجزاء والخلود.

1. أصل العبارة:

وردت عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” في القرآن الكريم في ثلاث سور من سوره، وهي سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة الحج، وفي كل مرة وردت فيها كانت في سياق الحديث عن الموت والآخرة.

2. معنى العبارة:

تتكون عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” من جملتين، الأولى “أنا لله” تعني أن الإنسان ملك لله، والثانية “وإنا إليه راجعون” تعني أن الإنسان سيعود إلى الله بعد الموت.

3. دلالات العبارة:

تدل عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” على العديد من المعاني، منها التوكل على الله والرضا بقضائه وقدره، والإيمان بأن الموت نهاية حتمية لكل حي، وأن الحياة الدنيا ليست إلا دار ابتلاء واختبار، وأن الدار الآخرة هي دار الجزاء والخلود.

4. حكم قول العبارة:

قول عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” عند حدوث الوفاة سنة مؤكدة، وقد حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه نعي رجل أو امرأة قال: {إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها}”.

5. مواضع قول العبارة:

تُقال عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” في مواضع عديدة، منها عند حدوث الوفاة، وعند المصائب والشدائد، وعند رؤية شيء يحزن النفس أو يفجعها، وعند تذكر الموت والآخرة.

6. فوائد قول العبارة:

لقول عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” العديد من الفوائد، منها التخفيف من وطأة المصيبة، وتسلي المُصاب، وتذكيره بأن الموت حق وأن الحياة الدنيا ليست إلا دار ابتلاء واختبار، وأن الدار الآخرة هي دار الجزاء والخلود.

7. فضل قول العبارة:

قول عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” من أفضل ما يُقال عند حدوث الوفاة أو المصائب، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “ما من عبدٍ يقول عند المصيبة: {إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها} إلا قال الله له: قد أجرتك وأخلف لك خيراً منها”.

خاتمة:

عبارة “أنا لله وأنا إليه راجعون” هي عبارة عظيمة ومعانيها جليلة، وهي تُقال عند حدوث الوفاة، وتدل على التوكل على الله والرضا بقضائه وقدره، والإيمان بأن الموت نهاية حتمية لكل حي، وأن الحياة الدنيا ليست إلا دار ابتلاء واختبار، وأن الدار الآخرة هي دار الجزاء والخلود. ولقول هذه العبارة العديد من الفوائد والفضائل، ومن أفضل ما يُقال عند حدوث الوفاة أو المصائب.

أضف تعليق