أنواع مرض السكري

أنواع مرض السكري

مقدمة

مرض السكري هو اضطراب أيضي مزمن يتميز بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم. ينتج الجسم الأنسولين، وهو هرمون يساعد الجلوكوز على دخول الخلايا لاستخدامه كطاقة. في مرضى السكري، لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

أنواع مرض السكري

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري:

السكري من النوع الأول: في هذا النوع، لا ينتج البنكرياس أي كمية من الأنسولين. ويحدث عادة عند الأطفال والمراهقين، ولكنه يمكن أن يحدث في أي عمر.

السكري من النوع الثاني: في هذا النوع، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدمه الجسم بشكل صحيح. ويحدث هذا النوع عادة عند البالغين، ولكنه يمكن أن يحدث في أي عمر أيضًا.

سكري الحمل: يحدث هذا النوع من السكري أثناء الحمل. ويحدث عادة في الثلث الثالث من الحمل، ويختفي عادة بعد الولادة.

أعراض مرض السكري

تشمل الأعراض الشائعة لمرض السكري ما يلي:

زيادة العطش

كثرة التبول

زيادة الجوع

فقدان الوزن غير المبرر

التعب

عدم وضوح الرؤية

وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين

بطء التئام الجروح

تكرار الإصابة بالالتهابات

مضاعفات مرض السكري

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك:

أمراض القلب

السكتة الدماغية

تلف الأعصاب

تلف الكلى

تلف العينين

بتر الأطراف

تشخيص مرض السكري

يتم تشخيص مرض السكري من خلال اختبارات الدم أو البول. ويجب تكرار هذه الاختبارات بشكل دوري لمراقبة مستويات الجلوكوز في الدم.

علاج مرض السكري

لا يوجد علاج لمرض السكري، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الأدوية إذا لزم الأمر.

الوقاية من مرض السكري

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من مرض السكري، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة به من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي.

الخلاصة

مرض السكري هو اضطراب أيضي مزمن يتميز بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري: السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني، وسكري الحمل. يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وتلف الأعصاب، وتلف الكلى، وتلف العينين، وبتر الأطراف. يتم تشخيص مرض السكري من خلال اختبارات الدم أو البول. لا يوجد علاج لمرض السكري، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الأدوية إذا لزم الأمر.

أضف تعليق