أيام العشر رياض خصبة

أيام العشر رياض خصبة

أيام العشر: رياضٌ خصبة

مقدمة

أيام العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة، يضاعف الله فيها الحسنات، ويمحو السيئات، ويعتق فيها الرقاب من النار. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الأيام الفضيلة بالإكثار من العبادات والطاعات.

فضل صيام الأيام العشر

1. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر).

2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة).

3. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).

فضل القيام في الأيام العشر

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة العيد ويقول: (من قام ليلة العيد محتسبًا، إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه).

2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة النحر محتسبًا، إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر).

3. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة عرفة ويقول: (من صلى العشاء الآخرة والعيدين حتى تطلع الشمس ركب معي محملي).

فضل التكبير في الأيام العشر

1. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى فيكبر إذا خرج حتى يركع، وإذا رجع حتى يدخل بيته.

2. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين في المصلى.

3. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يوم النحر من حين يخرج من بيته حتى يرمي الجمار، ويقطعها منى.

فضل الإحسان إلى الفقراء في الأيام العشر

1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة صدقة في رمضان).

2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائمًا في هذا الشهر كان له عند الله عتق رقبة، ومغفرة لما مضى من ذنبه).

3. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان.

فضل الأضحية في الأيام العشر

1. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ضحى فقد تم عمله، وأصاب من الحسنات بقدر ما ينضح من دمائها).

2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسًا).

3. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الضحايا تقبل من أول نقطة دم إلى آخر نقطة دم).

فضل الذكر والتسبيح والاستغفار في الأيام العشر

1. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).

2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).

3. وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من استغفر في يوم مائة مرة، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر).

فضل الدعاء في الأيام العشر

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعاء المسلم مستجاب في خمس مواطن: عند النداء، وعند الإقامة، وعند نزول المطر، وعند السجود، وعند آخر ساعة من الليل).

2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحب الدعاء دعاء يوم عرفة).

3. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دعا في يوم النحر لم يرده الله خائبًا).

الخاتمة

أيام العشر من ذي الحجة هي أيام عظيمة، يجب على المسلم اغتنامها بالإكثار من العبادات والطاعات، والإحسان إلى الفقراء والمساكين، وتقديم الأضاحي، والدعاء إلى الله عز وجل.

أضف تعليق