ابحث في القران الكريم عن ايات مشتمله على عدد

ابحث في القران الكريم عن ايات مشتمله على عدد

مقدمة

القرآن الكريم هو المصدر الأساسي للإسلام، وهو كلام الله المنزّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ويتضمن القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتضمن أرقامًا، والتي لها دلالات ومعاني مختلفة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الآيات القرآنية التي تتضمن أرقامًا، ونستكشف الدلالات والمعاني التي تحملها هذه الأرقام.

1. سبع سماوات:

– قال تعالى: “الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ” (الملك: 3).

– في هذه الآية، يشير الرقم “سبع” إلى عدد السماوات التي خلقها الله تعالى. وقد ورد هذا الرقم في آيات أخرى من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “وَخَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ” (الطلاق: 12).

– يرمز الرقم “سبع” إلى الكمال والتمام، فهو يشير إلى أن الله تعالى قد خلق السماوات بشكل كامل ومتقن.

2. سبعة أيام:

– قال تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ” (ق: 38).

– في هذه الآية، يشير الرقم “ستة” إلى عدد الأيام التي خلق فيها الله تعالى السماوات والأرض وما بينهما. وقد ورد هذا الرقم في آيات أخرى من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ” (الأعراف: 54).

– يرمز الرقم “ستة” إلى فترة زمنية محددة، وهي الفترة التي خلق فيها الله تعالى الكون.

3. سبعة آيات:

– قال تعالى: “وَآتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا” (الإسراء: 101).

– في هذه الآية، يشير الرقم “سبع” إلى عدد الآيات التي آتاها الله تعالى لموسى عليه السلام. وقد ورد هذا الرقم في آيات أخرى من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَأَظْلَلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ” (الأعراف: 160).

– يرمز الرقم “سبع” إلى عدد الآيات التي تدل على قدرة الله تعالى وعظمته.

4. عشر آيات:

– قال تعالى: “وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَجَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكُتُبِ الْمُنْزَلَةِ” (غافر: 78).

– في هذه الآية، يشير الرقم “عشر” إلى عدد الآيات التي جاء بها الرسل من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد ورد هذا الرقم في آيات أخرى من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “وَإِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَهَادِيًا وَرُحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ” (المائدة: 48).

– يرمز الرقم “عشر” إلى عدد الآيات التي تدل على صدق نبوة الرسل، وهدايتهم للناس إلى طريق الحق والهدى.

5. عشرون ألف ملك:

– قال تعالى: “وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ” (الملك: 5).

– في هذه الآية، يشير الرقم “عشرون ألف” إلى عدد الملائكة الذين يتولون حراسة السماء الدنيا من الشياطين. وقد ورد هذا الرقم في آيات أخرى من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ” (المؤمنون: 17).

– يرمز الرقم “عشرون ألف” إلى كثرة الملائكة الذين يتولون حراسة السماء الدنيا، مما يدل على عناية الله تعالى بحفظ السماوات والأرض.

6. مائة عام:

– قال تعالى: “وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ” (الأنبياء: 34).

– في هذه الآية، يشير الرقم “مائة عام” إلى أقصى عمر للإنسان في الدنيا. وقد ورد هذا الرقم في آيات أخرى من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَإِهِ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ” (الشعراء: 10).

– يرمز الرقم “مائة عام” إلى فترة محدودة من الزمن، وهي فترة عمر الإنسان في الدنيا.

7. مائتا عام:

– قال تعالى: “وَإِذْ قالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قال بلى ولكن ليطمَئِنَّ قَلْبِي قال فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْء

أضف تعليق