ابن كريستيانو رونالدو

ابن كريستيانو رونالدو

إبن كريستيانو رونالدو

مقدمة

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو (بالبرتغالية: Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro)‏، المعروف باسم كريستيانو رونالدو (بالبرتغالية: Cristiano Ronaldo)‏، هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب في مركز الجناح الأيمن مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي ومنتخب البرتغال. يعتبر على نطاق واسع أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور. فاز بجائزة الكرة الذهبية خمس مرات، وهي أكثر جائزة فردية في كرة القدم، وجائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم مرة واحدة، وجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي أربع مرات وجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز ثلاث مرات.

النشأة والمولد

ولد كريستيانو رونالدو في 5 فبراير 1985 في مدينة فونشال في جزيرة ماديرا البرتغالية. كان والده، دينيس أفيرو، عاملًا في إحدى الحدائق. كانت والدته، ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو، طاهية. رونالدو هو الطفل الرابع والأخير للزوجين. لديه شقيقان أكبر منه، هوغو ورودريغو، وشقيقة واحدة أكبر منه، إلما.

بداية مسيرته الكروية

بدأ رونالدو مسيرته الكروية في نادي أندورينها المحلي في جزيرة ماديرا. في عام 1995، انتقل إلى نادي ناسيونال ماديرا. في عام 1997، انتقل إلى نادي سبورتينغ لشبونة. في عام 2003، انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

مسيرته مع مانشستر يونايتد

فاز رونالدو مع مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا مرة واحدة، والدوري الإنجليزي الممتاز ثلاث مرات، وكأس الرابطة الإنجليزية مرتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة، وكأس العالم للأندية مرة واحدة. فاز أيضًا بجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة وجائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم مرة واحدة.

مسيرته مع ريال مدريد

في عام 2009، انتقل رونالدو إلى نادي ريال مدريد الإسباني مقابل مبلغ 94 مليون يورو، وهو أعلى مبلغ انتقال في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت. فاز رونالدو مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا أربع مرات، والدوري الإسباني مرتين، وكأس ملك إسبانيا مرتين، وكأس السوبر الإسباني مرتين، وكأس العالم للأندية ثلاث مرات. فاز أيضًا بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات وجائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم مرتين.

مسيرته مع يوفنتوس

في عام 2018، انتقل رونالدو إلى نادي يوفنتوس الإيطالي مقابل مبلغ 100 مليون يورو. فاز رونالدو مع يوفنتوس بالدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا مرة واحدة. فاز أيضًا بجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة.

مسيرته مع مانشستر يونايتد مرة أخرى

في عام 2021، عاد رونالدو إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

مسيرته الدولية

لعب رونالدو مع منتخب البرتغال لأول مرة في عام 2003. شارك في أربع بطولات لكأس العالم وست بطولات لكأس الأمم الأوروبية. فاز ببطولة كأس الأمم الأوروبية مرة واحدة في عام 2016.

الإنجازات والأرقام القياسية

حقق رونالدو العديد من الإنجازات والأرقام القياسية خلال مسيرته الكروية، من أهمها:

أكثر لاعب فاز بجائزة الكرة الذهبية (5 مرات).

أكثر لاعب فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم (5 مرات).

أكثر لاعب فاز بدوري أبطال أوروبا (5 مرات).

أكثر لاعب سجل أهدافًا في دوري أبطال أوروبا (140 هدفًا).

أكثر لاعب سجل أهدافًا في الدوري الإنجليزي الممتاز (187 هدفًا).

أكثر لاعب سجل أهدافًا في الدوري الإسباني (311 هدفًا).

أكثر لاعب سجل أهدافًا في الدوري الإيطالي (101 هدفًا).

أكثر لاعب سجل أهدافًا لمنتخب البرتغال (117 هدفًا).

أكثر لاعب لعب مباريات دولية مع منتخب البرتغال (196 مباراة).

الخاتمة

كريستيانو رونالدو هو أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور. لقد حقق العديد من الإنجازات والأرقام القياسية خلال مسيرته الكروية، وهو محبوب من قبل الجماهير في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق