اجمل الصور الدعاء

اجمل الصور الدعاء

المقدمة

الدعاء هو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهو مناجاة الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه بالمسألة والحاجة، والدعاء في الإسلام مشروع ومستجاب بإذن الله تعالى، وقد حثنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء، فالدعاء عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله، وهو من أعظم أسباب قضاء الحوائج ودفع البلاء.

أفضل أوقات الدعاء

وقت السحر: وهو الوقت الذي يسبق الفجر، ويعتبر من أفضل أوقات الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه وهي بين طلوع الفجر وارتفاعه”.

بعد الصلوات المفروضة: يعتبر الوقت الذي يلي الصلوات المفروضة من أفضل أوقات الدعاء، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء في سجودكم”.

يوم الجمعة: يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام للدعاء، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة علي، فإن صلاتكم معروضة علي”.

شهر رمضان المبارك: يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل الشهور للدعاء، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء في رمضان لا يرد”.

عند نزول المطر: يعتبر وقت نزول المطر من أفضل أوقات الدعاء، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “غيثوا مغيثا، وصلوا راغبين، فإن أبواب السماء تفتح عند نزول المطر”.

وقت الشدة والضيق: وقت الشدة والضيق من أفضل أوقات الدعاء، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء عند الكرب يخرق الحجب”.

عند السفر: وقت السفر من أفضل أوقات الدعاء، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء عند السفر مستجاب”.

شروط الدعاء

الإخلاص لله تعالى وعدم الشرك به.

اليقين والإيمان بأن الله قادر على كل شيء وأنه مجيب الدعاء.

الحمد والثناء على الله تعالى قبل وبعد الدعاء.

رفع اليدين إلى السماء عند الدعاء.

التوجه إلى القبلة عند الدعاء.

الدعاء بخشوع وتضرع وانكسار.

الدعاء بما ينفع في الدنيا والآخرة.

عدم الاستعجال في الإجابة.

آداب الدعاء

الدعاء بدعاء الله وأسمائه الحسنى وصفاته العليا.

الدعاء بما لا يعارض شرع الله تعالى.

عدم الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم.

عدم الدعاء على النفس أو على الوالدين أو على المسلمين.

الدعاء بصوت منخفض.

عدم الإلحاح في الدعاء.

الدعاء بالخير لنفسك ولغيرك.

فضل الدعاء

الدعاء سبب لقضاء الحوائج ودفع البلاء.

الدعاء سبب لرفع الدرجات في الجنة.

الدعاء سبب لتكفير الخطايا والسيئات.

الدعاء سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.

الدعاء سبب لتحقيق الأمنيات والطموحات.

الدعاء سبب لراحة البال والطمأنينة.

الدعاء سبب لسعادة الدنيا والآخرة.

دعاء مستجاب بإذن الله

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني، والعافية في سمعي، والعافية في بصري، والعافية في قلبي، والعافية في زوجي، والعافية في أولادي، والعافية في أهلي، والعافية في مالي”.

“اللهم إني أسألك الهداية والتقوى والعفاف والغنى”.

“اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربني إلى حبك”.

“اللهم إني أسألك قلبا سليما ولسانا صادقا وعملا صالحا”.

“اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

الخاتمة

الدعاء عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله تعالى، وهو من أعظم أسباب قضاء الحوائج ودفع البلاء، وقد حثنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء، فالدعاء عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله، وهو من أعظم أسباب قضاء الحوائج ودفع البلاء.لذلك علينا أن نحرص على الدعاء باستمرار ونلجأ إلى الله تعالى في كل أمورنا، وندعوه بخشوع وتضرع، ونتيقن بأن الله قادر على كل شيء وأنه مجيب الدعاء.

أضف تعليق