اجمل خطبة عن استقبال رمضان

اجمل خطبة عن استقبال رمضان

الخطبة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مقدمة:

فقد أقبل علينا رمضان، شهر الخير والبركة والغفران، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، إنه موسم الرحمات والأجور العظيمة، فمن حسن استقبله سعد بالفوز والجنان، ومن أساء استقباله حرم من فضله وبركاته.

فضائل شهر رمضان:

1- شهر المغفرة والرحمة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”.

– روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2- شهر القرآن:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتدارس القرآن في رمضان مع جبريل عليه السلام”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من القرآن فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول “الم” حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

3- شهر العتق من النار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”.

– عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا”.

4- شهر الصدقة والإحسان:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة رمضان تضاعف سبعين ضعفًا”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة رمضان”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء”.

5- شهر صلة الرحم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رحم الله من وصل رحمه في رمضان”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلة الرحم في رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أتى قريبًا له في رمضان فرحًا بلقائه ابتغاء وجه الله تعالى غفر الله له ذنوبه”.

6- شهر الاعتكاف:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاعتكاف جهاد، ومن جاهد في سبيل الله كان في جنة الخلد”.

الاستعداد لاستقبال رمضان:

1- التوبة والاستغفار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تاب قبل طلوع الشمس غربت عليه وهو مغفور له”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر في اليوم مائة مرة غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له ذنوبه وإن كان فر من الزحف”.

2- كثرة الدعاء:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مفتاح الرحمة، ونجاة من الكرب، وهو يرد القدر وإن كان نافذًا”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر”.

3- الإكثار من العبادات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاعتكاف جهاد، ومن جاهد في سبيل الله كان في جنة الخلد”.

خاتمة:

أسأل الله تعالى أن يوفقنا لاستقبال رمضان بأفضل الأعمال، وأن يجعلنا من عتقاءه من النار، وأن يرزقنا جنته بمنه وكرمه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق