اجمل دعاء للميت في رمضان

اجمل دعاء للميت في رمضان

أجمل دعاء للميت في رمضان

مقدمة:

رمضان شهر الرحمة والمغفرة، شهر الدعاء والعتق من النار، شهر العطاء والبركة، شهر الطاعة والعبادة، وفي هذا الشهر العظيم يتضاعف أجر الأعمال الصالحة، ويكثر المسلمون من الدعاء لأنفسهم ولأحبابهم وللميتين من ذويهم، وفي هذا المقال نقدم لكم أجمل الأدعية للميت في رمضان، سائلين الله عز وجل أن يتقبلهم بواسع رحمته ورضوانه.

أولاً: دعاء المغفرة والرحمة:

1. اللهم اغفر لفلان وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

2. اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وذرية خيراً من ذريته، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

3. اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعله من عبادك المقبولين، والعباد الصالحين، وأصحاب الجنة المتقين، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

ثانياً: دعاء الثبات على الإيمان:

1. اللهم ثبت فلان على الإيمان حتى يلقاك، واجعله من الذين يموتون على الفطرة السليمة، ومن الذين يخرجون من الدنيا وهم مسلمون، ومن الذين يلقونك راضياً عنهم وراضين عنك.

2. اللهم ارزقه حسن الخاتمة، واحفظه من سوء المنقلب، وتوفاه على الإسلام، وألحقه بالصالحين، واجعله من عباده المقربين.

3. اللهم ارزقه شهادة في سبيلك، واجعله من الذين ينالون النعيم المقيم في جنة عرضها السموات والأرض، أعدت للمتقين، الذين ينفقون في السراء والضراء، والكاظمين الغيظ، والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين.

ثالثاً: دعاء دخول الجنة:

1. اللهم أدخل فلان الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب، وافتح له أبواب الجنة، ولقنه حجته، وثبته عند السؤال، وألبسه ثياب الجنة، وأكرم نزله، وأحسن مثواه.

2. اللهم اجعله من الذين يدخلون الجنة ويأكلون من ثمارها وينعمون فيها، ومن الذين يلبسون فيها من سندس وإستبرق متقابلين، ومن الذين يحلون أساور من ذهب ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق متكئين فيها على الأرائك، لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون.

3. اللهم اجعله من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، ومن الذين يدخلون الجنة ويقولون الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ولهم فيها رزق دائم.

رابعاً: دعاء العتق من النار:

1. اللهم اعتق رقبة فلان من النار، وأدخله الجنة، وأنجه من عذاب القبر وعذاب النار، واجعله من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

2. اللهم نج فلان من النار، كما نجيت إبراهيم من النار، واصرفه عن النار كما صرفتها عن موسى، وأدخله الجنة كما أدخلت يوسف الجنة، ونجه من النار كما نجيت يونس من بطن الحوت.

3. اللهم اكتب لفلان العتق من النار، وادخله الجنة، واجعله من الذين ينجون من النار ويدخلون الجنة، ومن الذين يرون وجهك الكريم ويتنعمون بنعيم الجنة الأبدي.

خامساً: دعاء رفع الدرجات:

1. اللهم ارفع درجات فلان في الجنة، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واجعله من الذين يرون وجهك الكريم ويتنعمون بنعيم الجنة الأبدي.

2. اللهم اجعل فلان من الذين يرفعون درجات في الجنة، ومن الذين يدخلون الجنة ويتنعمون فيها، ومن الذين يرون وجهك الكريم ويتنعمون بنعيم الجنة الأبدي.

3. اللهم اجعل فلان من الذين يرفعون درجات في الجنة، ومن الذين يدخلون الجنة ويتنعمون فيها، ومن الذين يرون وجهك الكريم ويتنعمون بنعيم الجنة الأبدي.

سادساً: دعاء البركة في القبر:

1. اللهم اجعل قبر فلان روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أنس وحشته، ووسع مدخله، ونور عليه قبره.

2. اللهم اجعل قبر فلان روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أنس وحشته، ووسع مدخله، ونور عليه قبره.

3. اللهم اجعل قبر فلان بارداً مظللاً، وفسيحاً منيراً، واجعله روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

سابعاً: دعاء القبول:

1. اللهم تقبل منا هذا الدعاء، واغفر لفلان وارحمه، وتجاوز عن سيئاته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ورد علينا وعلى موتانا بعفوك ورحمتك.

2. اللهم تقبل منا هذا الدعاء، واغفر لفلان وارحمه، وتجاوز عن سيئاته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ورد علينا وعلى موتانا بعفوك ورحمتك.

3. اللهم تقبل منا هذا الدعاء، واغفر لفلان وارحمه، وتجاوز عن سيئاته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ورد علينا وعلى موتانا بعفوك ورحمتك.

خاتمة:

نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا هذا الدعاء، وأن يغفر لفلان وارحمه، وأن يدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يرد علينا وعلى موتانا بعفوه ورحمته، وأن يجعلنا وإياهم من عبادك الصالحين المتقين، الذين ينالون النعيم المقيم في جنة عرضها السموات والأرض، أعدت للمتقين، الذين ينفقون في السراء والضراء، والكاظمين الغيظ، والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين.

أضف تعليق