اجمل ماقيل عن الستر

اجمل ماقيل عن الستر

الستر: كنز ثمين يحمي كرامة الإنسان

مقدمة:

الستر هو غطاء يحمي الإنسان من الفضيحة والعار، وهو من أهم الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان، فالستر يحفظ للإنسان كرامته وعزته ويجعله في مأمن من نظرات الآخرين الساخرة أو المتعالية.

أهمية الستر في الإسلام:

1. أمر الله بالستر:

– إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالستر في كتابه الكريم، فقال: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”، وقال تعالى: “وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولهن أو آبائهن أو آباء بعولهن أو أبنائهن أو أبناء بعولهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء”.

2. فضل الستر والثواب عليه:

– من ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة”.

3. عفة النفس وحفظ الكرامة:

– الستر يحفظ للإنسان عفته وكرامته، ويجعله في مأمن من نظرات الآخرين الساخرة أو المتعالية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ستر نفسه عن النار ولو بشسع نعله ستره الله يوم القيامة”.

الستر في العلاقات الاجتماعية:

1. الحفاظ على الأسرار:

– الستر في العلاقات الاجتماعية يعني الحفاظ على الأسرار وعدم إفشائها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ستر مسلمًا في الدنيا ستره الله في الآخرة”، وقال تعالى: “ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضًا”.

2. تجنب النميمة والغيبة:

– الستر في العلاقات الاجتماعية يعني تجنب النميمة والغيبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المجالس بالأمانة، فمن حدث فيها بكذب فهو خائن”، وقال تعالى: “ولا يغتب بعضكم بعضًا”.

3. الحفاظ على الخصوصية:

– الستر في العلاقات الاجتماعية يعني الحفاظ على الخصوصية وعدم التدخل في شؤون الآخرين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”، وقال تعالى: “ولا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها”.

الستر في الحياة العامة:

1. الالتزام بالنظام والقانون:

– الستر في الحياة العامة يعني الالتزام بالنظام والقانون وعدم مخالفتهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”.

2. احترام الآخرين:

– الستر في الحياة العامة يعني احترام الآخرين وعدم الإساءة إليهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا”.

3. الحفاظ على البيئة:

– الستر في الحياة العامة يعني الحفاظ على البيئة وعدم تلويثها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار”، وقال تعالى: “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”.

الستر في التجارة:

1. الأمانة في البيع والشراء:

– الستر في التجارة يعني الأمانة في البيع والشراء وعدم الغش أو الخداع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود”.

2. الابتعاد عن الربا والغش:

– الستر في التجارة يعني الابتعاد عن الربا والغش، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الربا اثنان وسبعون بابًا أيسرها كأن ينكح الرجل أمه”، وقال تعالى: “وحرّم الربا وأحلّ الله البيع”.

3. توفير السلع والخدمات الجيدة:

– الستر في التجارة يعني توفير السلع والخدمات الجيدة للمستهلكين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم حسن الخلق، لا يضر أحدًا، ولا يؤذي أحدًا”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم”.

الستر في الإعلام:

1. تحري الصدق والدقة:

– الستر في الإعلام يعني تحري الصدق والدقة في نقل الأخبار والمعلومات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكذب أبغض الكلام إلى الله”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا”.

2. تجنب الإثارة والتشويق:

– الستر في الإعلام يعني تجنب الإثارة والتشويق على حساب الحقيقة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في

أضف تعليق