احاديث صحيحة عن صلة الرحم

احاديث صحيحة عن صلة الرحم

مقدمة:

صلة الرحم من أهم العبادات التي حث عليها الإسلام ورغب فيها، ولها أجر عظيم وثواب كبير، وهي من أعظم أسباب زيادة العمر ونماء الرزق وتوفيق الإنسان في حياته الدنيا والأخروية، وقد وردت في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث الصحيحة التي تحث على صلة الأرحام وترغب فيها، وفي هذا المقال نذكر بعض هذه الأحاديث مع شرحها.

1. فضل صلة الرحم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من سرَّه أن يُبسَط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه”.

شرح: معنى “يُبسَط له في رزقه” أي يُوسع له في رزقه، ومعنى “ينسأ له في أثره” أي يُطيل له في عمره، فمن أراد أن يُرزق رزقًا واسعًا وطويل العمر فعليه أن يصل رحمه.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الرحم معلقة بالعرش، تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.

شرح: معنى “الرحم معلقة بالعرش” أي أن صلة الرحم من العبادات العظيمة التي لها أجر عظيم وثواب كبير عند الله عز وجل، ومعنى “من وصلني وصله الله” أي من وصل رحمه وصله الله برحمته وفضله، ومعنى “ومن قطعني قطعه الله” أي من قطع رحمه قطعه الله برحمته وفضله.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صلة الرحم تدفع البلاء، وتزيد في العمر، وتُعين على النكاح، وتكثر المال”.

شرح: معنى “صلة الرحم تدفع البلاء” أي أنها تصرف البلاء والشر عن الإنسان، ومعنى “وتزيد في العمر” أي أنها تُطيل عمر الإنسان، ومعنى “وتُعين على النكاح” أي أنها تُسهل على الإنسان الزواج، ومعنى “وتكثر المال” أي أنها تُكثر مال الإنسان وتُبارك فيه.

2. عقوبة قطيعة الرحم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة قاطع رحم”.

شرح: معنى “لا يدخل الجنة قاطع رحم” أي أن من قطع رحمه لن يدخل الجنة، وهذا وعيد شديد من النبي صلى الله عليه وسلم على قطيعة الرحم.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتواصلون في الدنيا لأجلي؟ فيقومون صفًّا، فيُناديهم بأسمائهم: يا عبادي، وفي بأي شيء وصلتم أرحامكم؟ فيقولون: يا رب، كنت ترزقنا في جيراننا، وذوي أرحامنا، ترزقنا فوصلناهم، فيقول: قد وصلت أرحامكم في الدنيا، وصلوا أرحامكم في الجنة”.

شرح: معنى “أين المتواصلون في الدنيا لأجلي؟” أي أين الذين واصلوا أرحامهم في الدنيا ابتغاء وجه الله تعالى، ومعنى “فيقومون صفًّا” أي فيقومون في صف واحد، ومعنى “فيُناديهم بأسمائهم” أي فيناديهم الله عز وجل بأسمائهم وأسماء آبائهم، ومعنى “وقد وصلت أرحامكم في الدنيا، وصلوا أرحامكم في الجنة” أي قد وصلتم أرحامكم في الدنيا فوصلكم الله برحمته وفضله، وصلوا أرحامكم في الجنة فوصلكم الله برحمة الجنة وفضله.

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الرحم شجنة من الرحمن، من وصلها وصله الرحمن، ومن قطعها قطعه الرحمن”.

شرح: معنى “الرحم شجنة من الرحمن” أي أن الرحم قرابة من الله عز وجل، ومن وصلها وصله الله برحمته وفضله، ومن قطعها قطعه الله برحمته وفضله.

3. صلة الرحم سبب لدخول الجنة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحب أن يُدخله الله الجنة، فليصل رحمه”.

شرح: معنى “من أحب أن يُدخله الله الجنة، فليصل رحمه” أي من أراد أن يدخله الله عز وجل الجنة فعليه أن يصل رحمه، فصلة الرحم من أسباب دخول الجنة.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى

أضف تعليق