احاديث صحيح البخاري عن رمضان

احاديث صحيح البخاري عن رمضان

مقال عن أحاديث صحيح البخاري عن رمضان

مقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، ويعتبر من أكثر الشهور الإسلامية شهرة وقداسة، وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى. وقد وردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث عديدة عن شهر رمضان فضائله وثوابه وشعائره وآدابه. وفي هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض هذه الأحاديث التي وردت في صحيح البخاري، أحد أهم كتب الحديث النبوي الشريف.

1. فضل شهر رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وبينات من الهدى والفرقان، فمن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن أبي سلمة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. شروط صيام رمضان:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “الإسلام بني على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا ابتغاء وجه الله، حرم الله على النار وجهه”.

3. آداب صيام رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جنة، فإذا كان أحدكم صائمًا، فلا يرفث، ولا يصخب، فإن شاتمه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم”.

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

4. صلاة التراويح:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة، يوتر بثمان ركعات يصليهن اثنتين اثنتين، ثم يصلي أربعًا، ثم يصلي ثلاثًا، ثم يوتر بواحدة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان ثمان ركعات، يوتر بثلاث غير الشفع”.

عن أبي سلمة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة، يصلي ثمان ركعات، ثم يصلي أربعًا، ثم يصلي ثلاثًا، ثم يصلي خمسًا، فقلت: يا رسول الله، ألا تصلي العشر الأواخر كما تصلي في العشر الأوائل؟ فقال: يا أبا سلمة، إنه شق على أمتي”.

5. ليلة القدر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

6. الاعتكاف في رمضان:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف عشرًا كتب له اعتكاف عشر سنين”.

7. الإفطار في رمضان:

عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإن الماء يطهر”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد فعلى ماء”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على تمر، فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد فعلى ماء”.

الخاتمة:

في ختام هذا المقال، نكون قد استعرضنا بعض أحاديث صحيح البخاري عن شهر رمضان فضائله وثوابه وشعائره وآدابه. وقد تبين لنا من هذه الأحاديث أن شهر رمضان هو شهر عظيم، وأن صيامه واجب على كل مسلم بالغ عاقل. كما تبين لنا أن صيام رمضان له ثواب عظيم عند الله تعالى، وأن من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه. وفي هذا الشهر المبارك، ينبغي على المسلم أن يجتهد في العبادة والطاعة وأن يبتعد عن المعاصي والذنوب.

أضف تعليق