احاديث عن الاستغفار

احاديث عن الاستغفار

المقدمة

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب والخطايا التي ارتكبها الإنسان، وهو من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الاستغفار وتبين فضله وثوابه العظيم.

1. فضل الاستغفار

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله تاب عليه، وإن تاب غفر له، وإن غفر له عفا عنه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاستغفار يمحو الخطايا كما يمحو الماء الأثر”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له ذنوبه وإن كان فر من الزحف”.

2. ثواب الاستغفار

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله في كل يوم مائة مرة، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، واستغفر الله في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، في كل صباح عشر مرات، كُتبت له براءة من النار”.

3. الاستغفار سبب لدفع البلاء

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يستغفر الله في كل يوم مائة مرة، إلا حفظه الله من كل سوء، وحفظه من الشيطان الرجيم”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات في كل يوم، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

4. الاستغفار سبب لدخول الجنة

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات في كل يوم دخل الجنة”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم والليلة، كتب له عشر حسنات، ومُحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له حرزًا من الشيطان الرجيم يوم القيامة، وكان له براءة من النار”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة في اليوم والليلة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

5. الاستغفار سبب لزيادة الرزق

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، في كل صباح عشر مرات، رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم والليلة، كُتبت له عشر حسنات، ومُحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له حرزًا من الشيطان الرجيم يوم القيامة، وكان له براءة من النار، ورزقه الله من حيث لا يحتسب”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات في كل يوم، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، ورزقه الله من حيث لا يحتسب”.

6. الاستغفار سبب لرفع الدرجات

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات في كل يوم، رفع الله له بها عشر درجات”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم والليلة، كُتبت له عشر حسنات، ومُحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له حرزًا من الشيطان الرجيم يوم القيامة، وكان له براءة من النار”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة في اليوم والليلة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، ورفع له بها مائة درجة في الجنة”.

7. الاستغفار سبب لشفاء الأمراض

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات في كل يوم، شفاه الله من كل مرض”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم والليلة، كُتبت له عشر حسنات، ومُحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له حرزًا من الشيطان الرجيم يوم القيامة، وكان له براءة من النار، وشفاه الله من كل مرض”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات في كل يوم، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وشفاه الله من كل مرض”.

الخاتمة

الاستغفار من العبادات التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، لما له من فضل وثواب عظيم، فهو سبب لدفع البلاء، ولزيادة الرزق، ولرفع الدرجات، ولشفاء الأمراض.

أضف تعليق