احاديث ليلة القدر

احاديث ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي العظيمة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم، وهي ليلة مباركة فيها الخير والبركة، كما أنها ليلة الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهي ليلة العتق من النار، وقد ورد في القرآن الكريم أحاديث كثيرة تبين فضل ليلة القدر وأهميتها، ومن هذه الأحاديث:

أحاديث عن فضل ليلة القدر

1. فضل ليلة القدر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. فضل ليلة القدر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. فضل ليلة القدر عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

أحاديث عن علامات ليلة القدر

1. علامات ليلة القدر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامات ليلة القدر أنها ليلة طلقة، صافية، لا حارة ولا باردة، والشمس تطلع صباحها ضعيفة حمراء”.

2. علامات ليلة القدر عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامات ليلة القدر أنها ليلة مضيئة، لا يرمى فيها بنجم، ولا يسمع فيها صوت شيطان”.

3. علامات ليلة القدر عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامات ليلة القدر أنها ليلة ساكنة، لا يسمع فيها صوت جناح ملاك، ولا حركة شيطان”.

أحاديث عن كيفية إحياء ليلة القدر

1. كيفية إحياء ليلة القدر عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا ليله، وشد مئزره، وأيقظ أهله”.

2. كيفية إحياء ليلة القدر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان، اجتهد في العبادة، وقام الليل كله، وجمع أهله، وقرأ القرآن”.

3. كيفية إحياء ليلة القدر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أحاديث عن فضل صلاة ليلة القدر

1. فضل صلاة ليلة القدر عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر صلاة إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

2. فضل صلاة ليلة القدر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر صلاةً إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن صام نهارها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. فضل صلاة ليلة القدر عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر صلاة إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن صام نهارها إيمانًا واحتسابًا غفر له ذنوب ستين سنة”.

أحاديث عن فضل قراءة القرآن في ليلة القدر

1. فضل قراءة القرآن في ليلة القدر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر وقرأ فيها القرآن إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

2. فضل قراءة القرآن في ليلة القدر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر وقرأ فيها القرآن إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن صام نهارها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. فضل قراءة القرآن في ليلة القدر عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر وقرأ فيها القرآن إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن صام نهارها إيمانًا واحتسابًا غفر له ذنوب ستين سنة”.

أحاديث عن فضل الدعاء في ليلة القدر

1. فضل الدعاء في ليلة القدر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر ودعا فيها استجيب دعاؤه”.

2. فضل الدعاء في ليلة القدر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر ودعا فيها استجيب دعاؤه، ومن صام نهارها ودعا فيها استجيب دعاؤه”.

3. فضل الدعاء في ليلة القدر عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر ودعا فيها استجيب دعاؤه، ومن صام نهارها ودعا فيها استجيب دعاؤه، ومن تصدق فيها تصدقًا استجيب دعاؤه”.

خاتمة

ليلة القدر هي ليلة مباركة فيها الخير والبركة، وهي ليلة الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهي ليلة العتق من النار، وقد ورد في القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تبين فضل ليلة القدر وأهميتها، ومن هذه الأحاديث ما ذكرناه في هذا المقال، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عتقائه في هذه الليلة المباركة، وأن يرزقنا ليلتها وأن يوفقنا لإحيائها بالعبادة والطاعة.

أضف تعليق