احياء جنوب الرياض

إحياء جنوب الرياض

مقدمة

تعتبر منطقة جنوب الرياض من أكبر المناطق في مدينة الرياض، وتضم العديد من الأحياء السكنية والتجارية والصناعية. وقد شهدت هذه المنطقة في السنوات الأخيرة نهضة عمرانية وتجارية كبيرة، أدت إلى تحسين مستوى المعيشة فيها وجذب المزيد من السكان والمستثمرين.

الموقع الجغرافي

تقع منطقة جنوب الرياض في الجزء الجنوبي من مدينة الرياض، وتحدها من الشمال منطقة وسط الرياض، ومن الجنوب منطقة الدرعية، ومن الشرق منطقة شرق الرياض، ومن الغرب منطقة غرب الرياض. وتضم هذه المنطقة العديد من الأحياء السكنية والتجارية والصناعية، من أبرزها: حي السلي، وحي المونسية، وحي المروج، وحي النفل، وحي الرحمانية، وحي الفيحاء، وحي غرناطة، وحي المعذر، وحي السويدي.

السكان

يبلغ عدد سكان منطقة جنوب الرياض حوالي 1.5 مليون نسمة، وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق كثافة سكانية في مدينة الرياض. ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى المعيشة فيها وتوفر العديد من فرص العمل فيها.

الاقتصاد

تشهد منطقة جنوب الرياض نشاطًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث تضم العديد من الشركات والمصانع والمحلات التجارية. وتعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق الصناعية في مدينة الرياض، حيث تضم العديد من المصانع الكبرى، مثل مصنع الأسمنت ومصنع الحديد والصلب.

التعليم

تضم منطقة جنوب الرياض العديد من المدارس والجامعات الحكومية والخاصة، من أبرزها: جامعة الملك سعود، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة طيبة، وجامعة اليمامة، وجامعة العلوم والتكنولوجيا.

الصحة

تضم منطقة جنوب الرياض العديد من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة، من أبرزها: مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومستشفى الملك عبد العزيز، ومستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى العسكري.

الترفيه

تضم منطقة جنوب الرياض العديد من المتنزهات والحدائق العامة، من أبرزها: حديقة الملك سلمان، وحديقة المربع الوطني، وحديقة الثمامة، وحديقة الشويمس، وحديقة المروج. كما تضم هذه المنطقة العديد من المراكز التجارية والترفيهية، من أبرزها: مركز المملكة، وبرج الفيصلية، ومركز غرناطة مول، ومركز المعذر مول.

الخاتمة

تعتبر منطقة جنوب الرياض من أهم المناطق في مدينة الرياض، حيث تضم العديد من الأحياء السكنية والتجارية والصناعية. وقد شهدت هذه المنطقة في السنوات الأخيرة نهضة عمرانية وتجارية كبيرة، أدت إلى تحسين مستوى المعيشة فيها وجذب المزيد من السكان والمستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *