اخر جمعه من رمضان دعاء

آخر جمعة من رمضان: دعاء وتضرع إلى الله عز وجل

مقدمة

يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل وأعظم الشهور عند الله تعالى، وهو شهر العبادة والطاعات والتقرب إلى الله بالصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم، وختام هذا الشهر الكريم هو يوم عيد الفطر السعيد، ولكن قبل العيد تأتي آخر جمعة من شهر رمضان، وهي يوم عظيم وفضل كبير عند الله تعالى، وفي هذا اليوم يتوجه المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع والابتهال، طالبين منه المغفرة والرحمة والرضوان.

فضائل آخر جمعة من رمضان

أفضل أيام الأسبوع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، وفيه تُحشر الخلائق، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

يوم المغفرة والعتق من النار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

يوم الاستجابة للدعاء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خمس ليال لا تُرد فيهن دعوة: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة عيد الفطر”.

دعاء آخر جمعة من رمضان

اللهم اغفر لنا ذنوبنا: اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعًا، صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، ما تقدم منها وما تأخر، وما أسررنا وما أعلنّا، يا أكرم الأكرمين.

اللهم تقبل صيامنا وقيامنا: اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وحسناتنا وأعمالنا الصالحة، وتجاوز عن سيئاتنا، وارزقنا الجنة برحمتك وجودك وكرمك يا أجود الأجودين.

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة: اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وتوفنا على الإسلام والتوحيد، واجمع بيننا وبين أحبائنا في جنات النعيم يا أرحم الراحمين.

الدعاء في السجود

اللهم اغفر لي وارحمني: يا الله، اغفر لي وارحمني واهدني إلى سواء السبيل، وأرزقني الجنة برحمتك.

اللهم تقبل مني: يا الله، تقبل مني صيامي وقيامي وحسناتي وأعمالى الصالحة، وتجاوز عن سيئاتي، وارحمني برحمتك.

اللهم لا تُخزني في الدنيا والآخرة: يا الله، لا تُخزني في الدنيا والآخرة، ولا تجعلني من الخاسرين.

الدعاء بعد صلاة الجمعة

اللهم صل على محمد: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اللهم ارحم موتانا: اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم وارحمهم، واجمعنا بهم في جنة النعيم.

اللهم ارزقنا الأمن والأمان: اللهم ارزقنا الأمن والأمان في الدنيا والآخرة، واصرف عنا البلاء والمحن، واجعلنا من عبادك الصالحين.

الدعاء عند الإفطار

اللهم تقبل مني صيامي: اللهم تقبل مني صيامي، وارزقني الجنة برحمتك.

اللهم أطعمنا وأسقانا: اللهم أطعمنا وأسقانا وارزقنا من فضلك، واشكرنا على نعمك لا نكفرها.

اللهم اجعلنا من الشاكرين: اللهم اجعلنا من الشاكرين لنعمك، ومن الذاكرين لك دائمًا، ومن الصابرين على ابتلائك يا أرحم الراحمين.

الدعاء عند رؤية الهلال

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين: اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين، ومن الذين يصلون صلاتهم ويؤتون الزكاة ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويبادرون في الخيرات.

اللهم تقبل صيامنا وقيامنا: اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وحسناتنا وأعمالنا الصالحة، وتجاوز عن سيئاتنا، وارزقنا الجنة برحمتك وجودك وكرمك يا أجود الأجودين.

اللهم اجعلنا من الفائزين: اللهم اجعلنا من الفائزين الفائزين برضاك وجنتك، واجعلنا من الذين يضحكون يوم القيامة، وأبعد عنا النار يا أرحم الراحمين.

خاتمة

آخر جمعة من شهر رمضان هو يوم عظيم وفضل كبير عند الله تعالى، وفي هذا اليوم يتوجه المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع والابتهال، طالبين منه المغفرة والرحمة والرضوان، ويستجيب الله عز وجل لدعوات عباده في هذا اليوم العظيم، ويأمر ملائكته بتسجيل هذه الدعوات وتوفيق أصحابها إلى ما طلبوه إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *