ادعية بعد صلاة الفجر

No images found for ادعية بعد صلاة الفجر

تعتبر صلاة الفجر من أهم الصلوات اليومية في الإسلام، وهي عماد الدين، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على المحافظة عليها، ومن الأدعية المأثورة بعد صلاة الفجر، ما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قال بعد صلاة الفجر: (اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير، اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون)”.

أدعية بعد صلاة الفجر

1. دعاء حمد الله

اللهم الحمد لله على نعمة الإسلام والإيمان، اللهم الحمد لله على نعمة الأمن والصحة والعافية، اللهم الحمد لله على نعمة الرزق الحلال، اللهم الحمد لله على نعمة الأهل والأولاد، اللهم الحمد لله على نعمة الوطن والمال، اللهم الحمد لله على نعمة العلم والمعرفة، اللهم الحمد لله على نعمة الماء والهواء، اللهم الحمد لله على نعمة الحياة.

2. دعاء الاستغفار والتوبة

اللهم اغفر لي ذنوبي صغيرها وكبيرها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي مضت والتي ستأتي، اللهم اغفر لي ذنوبي التي أسررتها والتي أعلنتها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي علمتها والتي لم أعلمها، اللهم توبني توبة نصوحا لا رجوع فيها، اللهم طهر قلبي من النفاق، اللهم أصلح لي ديني، اللهم اقذف في قلبي التقوى.

3. دعاء طلب الرزق والتوفيق

اللهم ارزقني الهداية والسداد في أموري، اللهم ارزقني حلالاً طيباً من رزقك، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم بارك لي في رزقي وزدني منه، اللهم ارزقني الصحة والعافية، اللهم ارزقني التوفيق والسداد في حياتي، اللهم ارزقني الزوجة الصالحة والذرية الطيبة، اللهم ارزقني المال والبنين.

4. دعاء حماية النفس والأهل والوطن

اللهم احفظني في عائلتي وأهلي ووطني، اللهم احفظني من شرور الناس، اللهم احفظني من شر حوادث الطرق، اللهم احفظني من شر السحر والمس والحسد، اللهم احفظني من شرور شياطين الإنس والجن، اللهم احفظني من شرور الحيوانات، اللهم احفظني من شرور الطبيعة، اللهم احفظني من شرور الأعداء.

5. دعاء الاستعاذة من الشرور

اللهم أعوذ بك من شرور النفس الأمارة بالسوء، اللهم أعوذ بك من شرور الشيطان الرجيم، اللهم أعوذ بك من شرور الجن والإنس، اللهم أعوذ بك من شرور السحر والمس والحسد، اللهم أعوذ بك من شرور حوادث الطرق، اللهم أعوذ بك من شرور الحيوانات، اللهم أعوذ بك من شرور الطبيعة، اللهم أعوذ بك من شرور الأعداء.

6. دعاء طلب المغفرة والرحمة

اللهم اغفر لي وارحمني، اللهم اغفر لي ذنوبي جميعا، اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم ارحمني برحمتك التي لا حدود لها، اللهم ارحمني برحمتك التي تغمر الكائنات، اللهم ارحمني برحمتك التي لا تنضب، اللهم ارحمني برحمتك التي تطهر القلوب.

7. دعاء الدعاء للأهل والأحباب

اللهم اغفر لوالدي وارحمهما، اللهم اغفر لزوجتي وأولادي وارحمهم، اللهم اغفر لإخوتي وأخواتي وارحمهم، اللهم اغفر لأقاربي وأصدقائي وارحمهم، اللهم اغفر لكل من دعا لي ورحمه، اللهم اغفر لكل من أساء إلي ورحمه، اللهم اغفر لكل من توفي من المسلمين وارحمهم.

الخاتمة

أدعية بعد صلاة الفجر هي من أفضل وأحب الأدعية إلى الله، فهي أدعية يطلب فيها العبد من ربه المغفرة والرحمة والرزق والتوفيق والحفظ من الشرور، ولذلك ينبغي على المسلم أن يحرص على قراءة هذه الأدعية بعد صلاة الفجر كل يوم، وأن يتضرع إلى الله بها ويخلص له النية، فإن الله لا يرد عبداً إذا تضرع إليه وأخلص له النية.

أضف تعليق