ادعية تهنئة رمضان

مقدمة

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، وهو شهر مقدس للديانة الإسلامية، يمتنع فيه المسلمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، وفيه يكثر المسلمون من تلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء، كما أنه وقت جيد لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

أولاً: فضائل شهر رمضان

إن شهر رمضان هو شهر مبارك، وذلك لأن الله تعالى أنزل فيه القرآن الكريم، كما أنه شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار. قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

ويعتبر شهر رمضان هو فرصة للمسلمين لزيادة إيمانهم وتقواهم، وذلك من خلال الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء، كما أنه فرصة للتخلص من الذنوب والمعاصي والتقرب إلى الله تعالى.

وفي شهر رمضان تكثر العبادات، ومنها صلاة التراويح، وهي صلاة خاصة بالشهر الفضيل، تُصلى بعد صلاة العشاء، وتتكون من ثماني ركعات، ويقرأ فيها الإمام القرآن الكريم، ويُختم القرآن الكريم في صلاة التراويح في آخر ليلة من رمضان.

ثانياً: أدعية دخول شهر رمضان

اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام وتلاوة القرآن وحفظ اللسان وغض البصر وحفظ الفرج عما حرمت آمين.

اللهم ارزقنا صياما مقبولاً وذنبا مغفوراً ودعاءً مستجاباً وحفظاً من كل سوء وارزقنا ليلة القدر آمين.

اللهم اجعل صيامنا وقيامنا في رمضان خالصاً لوجهك الكريم وتقبل منا أعمالنا وتب علينا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين آمين.

ثالثاً: أدعية رمضان المبارك

اللهم لك الحمد حمد الشاكرين حمد من خضع لك بإيمانه وأيقن بك يقيناً وكفر بك نكراناً، اللهم لك الحمد طوعاً وكرهاً ولك الحمد رغبة ورهبةً ولك الحمد سراً وعلانيةً.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن.

اللهم لك الحمد بكل ما يحب ربنا ويرضى ولك الحمد بكل ما يحب عبادك المؤمنون ولك الحمد بكل ما لا نحصيه لك نحن ولا الملائكة المقربون.

رابعاً: أدعية سؤال العون

اللهم أعنا على صيام شهر رمضان وقيامه واجعلنا ممن يبلغون ليلة القدر آمنين سالمين غانمين يا رب العالمين آمين.

اللهم وفقنا واستعيناك في هذا الشهر الفضيل ونستعين بك على الشيطان الرجيم ونتوكل عليك في كل أمورنا اللهم ارزقنا تذوق حلاوة الإيمان وجمال روحانيات شهر رمضان آمين.

اللهم قو قلوبنا وعز إرادتنا و ثبتنا على الطريق المستقيم، وارزقنا الصبر واليقين وارزقنا حلاوة الإيمان يا رب العالمين آمين.

خامساً: أدعية صلاة التراويح

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا وتجاوز عن سيئاتنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اكتبنا عندك من الصائمين القائمين وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم لا تردنا خائبين ولا ضالين يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلنا من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين.

سادساً: أدعية ليلة القدر

اللهم لك الحمد حمد من أحصى عدد رمل عالج، ولنقط المطر، ولورق الأشجار، ولعدد ما يكون وما كان وما هو كائن إلى يوم الدين.

اللهم لك الحمد حمد من أشرقت له الشمس، وأنار له القمر، وأضاء له النجم، وامتدت له الأرض، وسما له السماء، وعاش بأمنك وسكن بطمأنينتك.

اللهم لك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وأن جعلتنا من أهل القبلة، وأن جعلتنا من عبادك المسلمين الموحدين.

سابعاً: أدعية ختم القرآن الكريم

اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي ونور بصري.

اللهم اجعل القرآن الكريم لي حجة يوم القيامة ولي شافعاً ومجادلاً عني عندك.

اللهم ارزقني تلاوة القرآن الكريم في كل وقت وحين وارزقني حفظه وتدبره وتفسير آياته آمين.

الخاتمة

في الختام، إن شهر رمضان هو شهر مبارك فيه الكثير من الأجر والثواب للمسلمين، ومن المهم اغتنام هذا الشهر الكريم والاستفادة منه قدر الإمكان من خلال أداء العبادات والتضرع إلى الله تعالى والدعاء له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *