ادعية رمضان السديس

مقدمة

شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة والتوبة والعتق من النار، وهو فرصة عظيمة للمسلمين لزيادة تقواهم وقربهم من الله تعالى، وللدعاء والتضرع إليه لطلب المغفرة والرحمة والهداية والرزق والتوفيق في الدنيا والآخرة، ولعل من أبرز وأشهر الأدعية التي يتضرع بها المسلمون في هذا الشهر المبارك هي أدعية الشيخ عبدالرحمن السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام، والتي تتصف بالفصاحة والبلاغة وحسن المعنى، ويقبل عليها المسلمون في جميع أنحاء العالم.

أدعية رمضان السديس

1. دعاء ختم القرآن الكريم

اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود يا مجيد يا فعال لما تريد، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي لا يعجزها شيء، أن تتقبل مني ختم كتابك العزيز، وأن تجعله حجة لي لا حجة علي، وأن تنفعني به في الدنيا والآخرة، وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي، وفرجا لكربتي، وشفاء لصدري، ودواء لدائي، وحرزا من الشيطان الرجيم، ونصيرا لي على أعدائي، وذخرا لي يوم القيامة.

اللهم ارزقني تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع، واجعلني من الذين يعملون بما فيه، وينتفعون به، ويعلمون الناس أحكامه، ويدعون إليه بحكمة وموعظة حسنة، حتى أبلغ ما عندك من رضوان وجنة نعيم.

2. دعاء قيام الليل

اللهم يا قيام الليل يا من لا ينام ولا ينسى، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي لا يعجزها شيء، أن تتقبل مني قيام هذه الليلة، وأن تجعله حجة لي لا حجة علي، وأن تنفعني به في الدنيا والآخرة، وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اللهم اجعل قيام هذه الليلة نورا لقلبي، وزيادة في إيماني، وتقوية لصلة رحمي، وإصلاحا لذريتي، وبركة في رزقي، وشفاء لصدري، ودواء لدائي، وحرزا من الشيطان الرجيم، ونصيرا لي على أعدائي، وذخرا لي يوم القيامة.

اللهم ارزقني قيام الليل على الدوام، واجعلني من الذين يحيون الليل بالصلاة والذكر والدعاء، حتى أبلغ ما عندك من رضوان وجنة نعيم.

3. دعاء السحر

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا من لا تأخذه سنة ولا نوم، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي لا يعجزها شيء، أن تتقبل مني صيام هذا اليوم، وأن تجعله حجة لي لا حجة علي، وأن تنفعني به في الدنيا والآخرة، وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اللهم اجعل صيام هذا اليوم صوما مقبولا، وصلاة هذا اليوم صلاة مشكورة، وذكرك هذا اليوم ذكرا مباركا، ودعائي هذا اليوم دعاء مستجابا.

اللهم ارزقني صيام هذا اليوم على الوجه الذي يرضيك، واجعلني من الذين يصبرون على الجوع والعطش، ويصونون ألسنتهم وأعضاءهم عن كل ما لا يرضيك، حتى أبلغ ما عندك من رضوان وجنة نعيم.

4. دعاء الإفطار

اللهم يا من أطعمنا وسقانا وكفانا، أسألك بنعمتك التي لا تحصى، وبفضلك الذي لا ينقطع، أن تتقبل منا صيام هذا اليوم، وأن تجعله حجة لنا لا حجة علينا، وأن تنفعنا به في الدنيا والآخرة، وأن تجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اللهم اجعل إفطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *