ادعية قبل المذاكرة

ادعية قبل المذاكرة

مقدمة

المذاكرة هي عملية ذهنية معقدة تتطلب التركيز والانتباه والذاكرة. يمكن أن تكون المذاكرة صعبة ومجهدة، خاصة عندما يتعلق الأمر بمادة صعبة أو عندما يكون لدى المرء الكثير من المواد التي يجب تغطيتها في وقت قصير. ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل المذاكرة أسهل وأكثر فعالية، ومنها الدعاء إلى الله تعالى.

الدعاء هو شكل من أشكال العبادة التي يتوجه فيها العبد إلى ربه ويطلب منه ما يشاء. ويمكن للمرء أن يدعو الله تعالى في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة يكون فيها الدعاء أكثر استجابة، ومن هذه الأوقات وقت السحر ووقت نزول المطر.

وفيما يلي مجموعة من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها الله تعالى قبل المذاكرة:

1. دعاء الله تعالى بالتوفيق والنجاح

اللهم يا كريم، ارزقني التوفيق والنجاح في دراستي، ويسر لي ما صعب منها، وسهل علي ما كان عسيراً، واجعلني من المتفوقين.

اللهم يا رحيم، اكتب لي النجاح في امتحاني، واجعلني من الناجحين، وأدخلني في جنة المتعلمين.

اللهم يا عظيم، اجعلني من المتفوقين في دراستي، واجعلني من الذين يخدمون دينهم ووطنهم.

2. دعاء الله تعالى بالبركة في الوقت

اللهم يا مسخر الليل والنهار، بارك لي في وقتي، واجعل بركتك تحيط به من جميع جوانبه، واجعل كل دقيقة تمر من وقتي فيها خير وفائدة.

اللهم يا واسع الكرم، ارزقني البركة في وقتي، واجعلني أقوم بكل واجباتي الدراسية في أوقاتها، وأساعد والدتي في أعمال المنزل، وأقوم برياضة خفيفة، ولا أضيع وقتي فيما لا يفيد.

اللهم يا غفور رحيم، اغفر لي تضييع الوقت فيما لا ينفع، وتوفيقني لاستغلاله بما ينفعني في دنياي وآخرתי.

3. دعاء الله تعالى بالصحة والعافية

اللهم يا رب الناس، أذهب البأس واشفه، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً، اللهم اشفي عافيتي، وارفع عني المرض والأسقام.

اللهم يا كريم، ارزقني الصحة والعافية، واجعلني من الذين لا يشكون مرضاً ولا وهناً، واجعل صحتي نعمة أدخرها ليوم القيامة.

اللهم يا عظيم، اجعلني من الذين يكثرون من الدعاء لك بالصحة والعافية، واجعل لي دعوات مستجابة يا كريم.

4. دعاء الله تعالى بفتح الذهن والفهم

اللهم يا من علم آدم الأسماء كلها، علمني ما ينفعني، وافتح عليّ أبواب الحكمة، وأنزل عليّ من بركاتك يا كريم.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “وعلم آدم الأسماء كلها”، ارزقني العلم النافع، وافتح عليّ أبواب الحكمة والفهم، واجعلني من الذين يستمعون القول ويتبعون أحسنه.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “وقل رب زدني علماً”، زدني علماً وفهماً وحكمة، واجعلني من الذين يخشونك يا رب العالمين.

5. دعاء الله تعالى بالثبات والاجتهاد

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا”، ثبتني على دينك، واجعلني من المجاهدين في سبيلك، وارزقني الثبات والاجتهاد في دراستي.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون”، ارزقني التقوى والإحسان، واجعلني من الذين يحرصون على أداء واجباتهم الدينية والدنيوية.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى”، ارزقني التوفيق والسداد، واجعلني من الذين يسعون في الدنيا ويطلبون الآخرة، واجعل سعيي مشكوراً يا كريم.

6. دعاء الله تعالى بالرزق الحلال

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “وفي السماء رزقكم وما توعدون”، ارزقني الرزق الحلال، ولا تجعلني ممن يلهث وراء المال الحرام.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين”، ارزقني المال الحلال، واجعلني من الذين ينفقون في سبيلك، واجعل مالي صدقة جارية تنفعني في حياتي وبعد مماتي.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “وما أنفقتم من شيء فهو خـلف وهو خير الرازقين”، بارك لي في مالي، واجعل إنفاقي في سبيلك، واجعل مالي ينفعني وينفع غيري.

7. دعاء الله تعالى بدفع الوساوس والهموم

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، طمئن قلبي بذكرك، وادفع عني الوساوس والهموم، واجعلني من الذين ينعمون براحة البال والسكينة.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون”، ارزقني ولاية الله تعالى، واجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

اللهم يا من قال في كتابه العزيز: “كـشـف الهم عني يا رحمن، وفرج عني يا رحيم”، كشف عني الهموم والغموم، وفرج عني يا كريم يا رحيم.

خاتمة

الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. والدعاء قبل المذاكرة من الأدعية المستجابة، بإذن الله تعالى. فادع الله تعالى قبل المذاكرة بأن ييسر لك أمورك، وأن يفتح عليك أبواب الحكمة والفهم، وأن يثبتك على دينه، وأن يرزقك الرزق الحلال، وأن يدفع عنك الوساوس والهموم.

أضف تعليق