ادعية ليلة الجمعة

ادعية ليلة الجمعة

إن ليلة الجمعة من أفضل الليالي وأشرفها عند المسلمين، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه”.

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على اغتنام ليلة الجمعة بالعبادة والدعاء، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء ليلة الجمعة في جماعة ثم مكث يذكر الله حتى يطلع الفجر، كتبت له عبادة سنة”.

فضل ليلة الجمعة

إن ليلة الجمعة لها فضل كبير ومكانة عظيمة عند الله عز وجل، ومن ذلك:

أنها ليلة مباركة: فقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة”.

أنها ليلة الإجابة: فقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه”.

أنها ليلة المغفرة: فقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

أعمال ليلة الجمعة

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلمين القيام بها في ليلة الجمعة، ومن ذلك:

الصلاة: ومن أفضل الصلوات التي يمكن للمسلمين القيام بها في ليلة الجمعة صلاة القيام، وقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى من الليل اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الدعاء: ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في ليلة الجمعة ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنوبي واستر عيوبي واهدني إلى صراطك المستقيم”.

الذكر: ومن أفضل الأذكار التي يمكن للمسلمين ذكرها في ليلة الجمعة ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

أدعية ليلة الجمعة

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في ليلة الجمعة، ومن ذلك:

دعاء لطلب المغفرة: اللهم اغفر لي ذنوبي واستر عيوبي واهدني إلى صراطك المستقيم.

دعاء لطلب الرزق: اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً تكفيني به شر السؤال.

دعاء لطلب الشفاء: اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

دعاء لطلب النصر على الأعداء: اللهم انصرنا على أعدائنا وانصر إخواننا المسلمين في كل مكان.

دعاء لطلب العافية: اللهم عافنا في أبداننا وعافنا في أهلينا وعافنا في أموالنا.

دعاء لطلب الهداية: اللهم اهدنا وسدد خطانا وثبتنا على دينك.

دعاء لطلب الجنة: اللهم ارزقنا الجنة وأبعدنا عن النار.

خاتمة

إن ليلة الجمعة من أفضل الليالي وأشرفها عند المسلمين، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على اغتنام ليلة الجمعة بالعبادة والدعاء، ومن ذلك الصلاة والدعاء والذكر، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في ليلة الجمعة، ومن ذلك دعاء لطلب المغفرة ودعاء لطلب الرزق ودعاء لطلب الشفاء ودعاء لطلب النصر على الأعداء ودعاء لطلب العافية ودعاء لطلب الهداية ودعاء لطلب الجنة.

أضف تعليق