ادعيه عن الجمعه

ادعيه عن الجمعه

دُعاء الجمعة

مقدمة:

تُعدّ الجمعة من أكثر الأيام المُباركة في الأسبوع، إذ أُنزلت فيها سورة باسمها، وأقسم الله -تعالى- بها في كتابه الكريم، حيث قال -سبحانه-: {والفجر وليال عشرٍ والشفع والوتر والليل إذا يسر هل في ذلك قسمٌ لذي حجرٍ} [الفجر: 1-4]، ومعظم المفسرين يرجحون أن “الوتر” هو يوم الجمعة، ولقد ورد في السنة النبوية الشريفة كثير من الأدعية والأذكار التي يُستحب للمسلم قولها يوم الجمعة، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على أهم هذه الأدعية والأذكار.

الدعاء عند غروب شمس يوم الخميس:

1. عن عبد الله بن مسعودٍ -رضي الله عنه- قال: “مَن سمع صباح يوم الجمعة أو مساء يوم الخميس يقول: {لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، له المُلك وله الحمد، يُحيي ويميتُ وهو على كل شيٍء قديرٍ} عشر مراتٍ، غُفِرَت له ذنوبه بينه وبين الجمعة الأخرى وكان له مثل أجر الحاجّ والمعتمر”.

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَن قرأ في ليلة الجمعة أو يومها مائة مرة: {لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قديرٍ}، حشر مع الشهداء يوم القيامة”.

3. عن أنس بن مالكٍ -رضي الله عنه- قال: “مَن قال يوم الجمعة أو ليلة الجمعة: {اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلَّيتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد}، وُضِعت له خطاياه بينه وبين الجمعة الأخرى”.

الدعاء عند غروب شمس يوم الجمعة:

1. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “مَن قال حين تغيب الشمس يوم الجمعة قبل أن يُصلي المغرب: {اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادُك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادُك الصالحون}، غُفِرَ له ما بينه وبين الجمعة التي قبلها”.

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَن قال حين تغيب الشمس يوم الجمعة: {اللهم أسألك خير ما سألك منه محمد -صلى الله عليه وسلم- وخير ما سألك منه عبادُك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه محمد -صلى الله عليه وسلم- وشر ما استعاذ منه عبادُك الصالحون}، غُفرَ له”.

3. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “مَن قال حين تغيب الشمس يوم الجمعة: {اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادُك وملائكتُك والأنبياءُ والمرسلون وأعوذ بك من شر ما استعاذوا منه}، حَفِظَه الله حتى يُمسي، ومَن قالها إذا أمسى حفظَه الله حتى يُصبح”.

الدعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة:

1. عن أبي مُحذّرة -رضي الله عنه- قال: “مَن قال بعد صلاة الفجر يوم الجمعة: {اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادُك الصالحون في هذا اليوم المبارك، وأعوذ بك من شر ما استعاذوا منه}، قُضِيَت له حاجته”.

2. عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: “مَن قال بعد صلاة الفجر يوم الجمعة: {اللهم اغفر لي الذنوب التي تُغفرها في يوم الجمعة هذا، واعصمني من الذنوب التي تُعصم منها عبادُك الصالحون في يوم الجمعة هذا}، غُفِرَ له”.

3. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَن قال بعد صلاة الفجر يوم الجمعة: {سبحان اللهِ وبحمده، سبحان اللهِ العظيمِ} مائة مرةٍ، خُفِّفَت عنه خطاياه وإن كانت مثل زَبَد البحر”.

الدعاء قبل صلاة الجمعة:

1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “إذا جاء يوم الجمعة فليغتسل، فإن لم يجد إلا مسحًا فليمسح، ولْيُمَس طيبًا إن وجد، ولْيَلبَس أحسن ثيابه، وليُسبِح الله ويكبّر ويهلل ويُحمد الله على ما أنعم عليه، وليُصلّ على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فإن صلاتكم معروضةٌ عليه”.

2. عن أنس بن مالكٍ -رضي الله عنه- قال: “كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- إذا جاء يوم الجمعة أمَرَ بتوسيع الستر وإخراج المنبر ورشه بالماء، ثم يخرج فيُسبح ويُحمد الله ويُكبر ويُهلل ويُصلّ على النبيين، ثم يقول: {اللهُمّ إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه}، ثم يقول: {اللهُمّ إنّي أسألك نُور وجهك ورضاك وجنتك وأعوذ بك من سخطك ونارك وغضبك}”.

3. عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- قال: “كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- إذا جاء يوم الجمعة قال: {اللهُمّ إني أسألك خير ما سألك منه عبادُك الصالحون، وأستجير بك ممّا استجار منه عبادُك الصالحون}”.

الدعاء أثناء الخطبة:

1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَن توضأ يوم الجمعة غُسْلًا كما يغتسلُ يوم العيد، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الخطيب من خطبته، ثم صلى مع الإمام، غُفِرَ له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

2. عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “إذا خطب الإمام يوم الجمعة فاستقبلوه بوجوهكم ولا يُكلِم بعضُكم بعضًا، فإن الملائكة يحضرون الخطبة”.

3. عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: “مَن قال يوم الجمعة حين يجلس الإمام على المنبر: {أسأل الله النجاح من عنده}، قُضيَت له حاجته وكان له عند الله مخرجًا”.

الدعاء بعد الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَن قال حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة: {اللهم صلِّ على محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم}، غُفِرَ له ذنبُه”.

2. عن عبد الله بن بسر -رضي الله عنه- قال: “مَن قال حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة: {اللهم صلِّ على محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم}، كتب له ألف ألف حسنةٍ وحطَّ عنه ألف ألف سيئةٍ ورفع له ألف ألف درجةٍ”.

3. عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: “مَن قال حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة: {اللهم صلِّ على محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم}، كُتِب له مثل أجر من صلى عليه -صلى الله عليه وسلم-“.

الدعاء عند الانتهاء من صلاة الجمعة:

1. عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “مَن قال حين ينصرف من صلاة الجمعة: {اللهم لا تُضِع سعينا ولا تُبطل عملنا ولا تحرمنا أجرنا ولا تنسنا ذِكرَك}، استُجيب له”.

2. عن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- قال: “مَن قال حين ينصرف من صلاة الجمعة: {سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيمِ} عشر مراتٍ، غُفِرَت له ذنوبه وإن كانت مثل زَبَد البحر”.

3. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “مَن قال حين ينصرف من صلاة الجمعة: {اللهم اغفر لي وارحمني وتُبْ عليّ وارزُقني واهدني وعافني}، اسْتُجِيب له”.

الخاتمة:

يُستحب للمسلم أن يُكثر من الدعاء والأذكار يوم الجمعة، ففي هذا اليوم تُ

أضف تعليق