اذكار الصباح والمساء لابن عثيمين

اذكار الصباح والمساء لابن عثيمين

أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين

مقدمة

أذكار الصباح والمساء هي مجموعة من الأدعية والذكر التي يسن للمسلم قولها في وقت الصباح والمساء. وهذه الأذكار لها أهمية كبيرة في حياة المسلم فهي تقربه من ربه وتذكره به وتساعده على طاعته والابتعاد عن المعاصي.

وقد جمع الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى مجموعة من الأذكار الصباحية والمسائية في كتابه “الأذكار” والذي يعتبر مرجعًا مهمًا في هذا المجال. وفي هذا المقال سنعرض أهم أذكار الصباح والمساء التي ذكرها الشيخ العثيمين في كتابه.

أذكار الصباح

1. التسبيح:

يبدأ المسلم يومه بالتسبيح لله تعالى وذلك بقوله: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”. ويستحب أن يكرر هذا الذكر مائة مرة.

2. الحمد لله:

بعد التسبيح يحمد المسلم ربه على نعمه وذلك بقوله: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”. ويستحب أن يكرر هذا الذكر مائة مرة.

3. التكبير:

يُكبر المسلم ربه بعد الحمد وذلك بقوله: “الله أكبر”. ويستحب أن يكرر هذا الذكر مائة مرة.

أذكار المساء

1. الاستغفار:

يبدأ المسلم مساءه بالاستغفار من ذنوبه وذلك بقوله: “أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”. ويستحب أن يكرر هذا الذكر مائة مرة.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

بعد الاستغفار يصلي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بقوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”. ويستحب أن يكرر هذا الذكر مائة مرة.

3. الدعاء:

يدعو المسلم ربه في آخر يومه بما يشاء من خير الدنيا والآخرة. ويستحب أن يكثر من الدعاء في هذا الوقت لأن الدعاء في هذا الوقت مستجاب بإذن الله تعالى.

أهمية أذكار الصباح والمساء

1. تقرب المسلم من ربه وتذكره به.

2. تساعد المسلم على طاعة ربه والابتعاد عن المعاصي.

3. تحفظ المسلم من شرور الدنيا والآخرة.

4. تجلب الرزق للمسلم وتيسر أموره.

5. تريح نفس المسلم وتطمئن قلبه.

فضل أذكار الصباح والمساء

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. عن أبي عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الغداة دبر كل صلاة اثنتي عشرة ركعة غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين يمسي وحين يصبح: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

خاتمة

أذكار الصباح والمساء هي عبادة عظيمة لها أهمية كبيرة في حياة المسلم. وهي تقربه من ربه وتذكره به وتساعده على طاعته والابتعاد عن المعاصي. وقد جمع الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى مجموعة من الأذكار الصباحية والمسائية في كتابه “الأذكار” والتي تعتبر مرجعًا مهمًا في هذا المجال.

والمسلم مطالب بأن يعود نفسه على قول هذه الأذكار في أوقاتها وأن يحرص على المواظبة عليها. ففي ذلك خير كثير له في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق