اذكار الصباح والمساء والنوم

اذكار الصباح والمساء والنوم

العربية: أذكار الصباح والمساء والنوم

مقدمة:

إن أذكار الصباح والمساء والنوم من الأمور المهمة في حياة المسلم، فهي تقربه من الله تعالى وتزيد من إيمانه وتقواه، كما تحفظه من شرور النفس والهوى والشهوات، وتساعد على تقوية الإرادة والتصميم، وهذا المقال سيتناول أذكار الصباح والمساء والنوم بالتفصيل.

1. أذكار الصباح:

إن أذكار الصباح من السنن المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، فهي تساعد على تقوية الإيمان والتقوى، كما تحفظه من شرور النفس والهوى والشهوات.

من أهم أذكار الصباح:

سورة الإخلاص ثلاث مرات.

سورة الفلق ثلاث مرات.

سورة الناس ثلاث مرات.

آية الكرسي.

دعاء الصباح.

2. فضل أذكار الصباح:

إن لأذكار الصباح فضل كبير، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنك لا يغفر الذنوب إلا أنت، أصبح على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً، وما أنا من المشركين”.

فمن قال هذه الأذكار حين يصبح، كتب الله له براءة من النار.

3. كيفية أداء أذكار الصباح:

يستحب للمسلم أن يقول أذكار الصباح بعد صلاة الصبح وقبل الخروج من البيت.

ينبغي للمسلم أن يستقبل القبلة عند قراءة أذكار الصباح.

يسن للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء في أذكار الصباح.

4. أذكار المساء:

إن أذكار المساء من السنن المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، فهي تساعد على تقوية الإيمان والتقوى، كما تحفظه من شرور النفس والهوى والشهوات.

من أهم أذكار المساء:

سورة الإخلاص ثلاث مرات.

سورة الفلق ثلاث مرات.

سورة الناس ثلاث مرات.

دعاء المساء.

5. فضل أذكار المساء:

إن لأذكار المساء فضل كبير، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنك لا يغفر الذنوب إلا أنت، أمسى على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً، وما أنا من المشركين”.

فمن قال هذه الأذكار حين يمسي، كتب الله له براءة من النار.

6. كيفية أداء أذكار المساء:

يستحب للمسلم أن يقول أذكار المساء بعد صلاة العشاء وقبل النوم.

ينبغي للمسلم أن يستقبل القبلة عند قراءة أذكار المساء.

يسن للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء في أذكار المساء.

7. أذكار النوم:

إن أذكار النوم من السنن المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، فهي تساعد على تقوية الإيمان والتقوى، كما تحفظه من شرور النفس والهوى والشهوات.

من أهم أذكار النوم:

قراءة آية الكرسي.

سورة الإخلاص ثلاث مرات.

سورة الفلق ثلاث مرات.

سورة الناس ثلاث مرات.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الدعاء بالنوم الصالح.

8. فضل أذكار النوم:

إن لأذكار النوم فضل كبير، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يريد أن ينام: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مات من ليلته، مات على الفطرة”.

فمن قال هذه الأذكار قبل النوم، مات على الفطرة.

9. كيفية أداء أذكار النوم:

يستحب للمسلم أن يقول أذكار النوم قبل النوم مباشرة.

ينبغي للمسلم أن يستقبل القبلة عند قراءة أذكار النوم.

يسن للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء في أذكار النوم.

الخاتمة:

إن أذكار الصباح والمساء والنوم من الأمور المهمة في حياة المسلم، فهي تقربه من الله تعالى وتزيد من إيمانه وتقواه، كما تحفظه من شرور النفس والهوى والشهوات، وتساعد على تقوية الإرادة والتصميم، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى قراءة أذكار الصباح والمساء والنوم وأن ينفعنا بها، وأن يجعلنا من الصالحين الأتقياء.

أضف تعليق